1ـ القرآن تبیان لکل شیء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
عندما تغلق الأبواب أمام المجرمین: 2ـ مراحل الهدایة الأربع

من أهم ما تطرقت له الآیات المبارکات هو أنّ القرآن مبیّن لکلّ شیء.

«تبیان» (بکسر التاء أو فتحها) له معنىً مصدری(1) ، ویمکن الاستدلال بوضوح على کون القرآن بیاناً لکلّ شیء من خلال ملاحظة سعة مفهوم «کل شیء»، ولکنْ بملاحظة أنّ القرآن کتاب تربیة وهدایة للإنسان وقد نزل للوصول بالفرد والمجتمع ـ على کافة الأصعدة المادیة والمعنویة ـ إلى حال التکامل والرقی، یتّضح لنا أنّ المقصود من «کل شیء» هو کلّ الاُمور اللازمة للوصول إلى طریق التکامل، والقرآن لیس بدائرة معارف کبیرة وحاویة لکلّ جزئیات العلوم الریاضیة والجغرافیة والکیمیائیة والفیزیائیة... الخ، وإنّما القرآن دعوة حق لبناء الإنسان، وصحیح أنّه وجّه دعوته للناس لتحصیل کلّ ما یحتاجونه من العلوم، وصحیح أیضاً أنّه قد کشف الستار عن الکثیر من الأجزاء الحساسة فی جوانب علمیة مختلفة ضمن بحوثه التوحیدیة والتربویّة، ولکنْ لیس ذلک الکشف هو المراد، وإنّما توجیه الناس نحو التوحید والتربیة الربانیة التی توصل الإنسان إلى شاطیء السعادة الحقّة من خلال الوصول لرضوانه سبحانه.

ویشیر القرآن الکریم تارةً إلى جزئیات الاُمور والمسائل، کما فی بیانه لأحکام کتابة العقود التجاریة وسندات القرض، حیث ذکر 18 حکماً فی أطول آیة قرآنیة وهی الآیة 282 من سورة البقرة(2) .

وتارةً اُخرى یعرض القرآن المسائل الحیاتیة للإنسان بصورها الکلّیة، کما فی الآیة التی ستأتی قریباً، حیث یقول: (إنّ اللّه یأمر بالعدل والإحسان وإیتاء ذی القربى وینهى عن الفحشاء والمنکر والبغی ).

وکذلک عموم مفهوم الوفاء بالعهد فی الآیة 34 من سورة الإسراء: (إنّ العهد کان مسؤول )، وعموم مفهوم الوفاء بالعقد فی الآیة 1 من سورة المائدة: (أوفوا بالعقود )، ولزوم أداء حق الجهاد کما جاء فی الآیة 78 من سورة الحج: (وجاهدوا فی اللّه حقّ جهاده )وکمفهوم إقامة القسط والعدل کما جاء فی الآیة 25 من سورة الحدید: (لیقوم النّاس بالقسط )، وعموم مفهوم رعایة النظم فی کلّ الاُمور فی الآیات 7 ، 8 ، 9 من سورة الرحمن: (والسماء رفعها ووضع المیزان * ألاّ تطغوا فی المیزان * وأقیموا الوزن بالقسط ولا تخسروا المیزان ) وعموم مفهوم الإمتناع عن فعل الفساد فی الأرض کما فی الآیة 85 من سورة الأعراف: (ولا تفسدوا فی الأرض بعد إصلاحه )، بالإضافة إلى الدعوة للتدبّر والتفکّر والتعقل التی وردت فی آیات کثیرة فی القرآن الکریم، وأمثال هذه التوجیهات العامة کثیرة فی القرآن، لتکون للإنسان نبراساً وهّاجاً فی کافة مجالات الفکر والحیاة والإنسان.. وکلّ ذلک یدلل بما لا یقبل التردد أو الشک على أنّ القرآن الکریم فیه تبیان لکل شیء.

بل وحتى فروع هذه الأوامر الکلیّة لم یهملها الباری سبحانه، وإنّما عیّن لها مَنْ یؤخذ منه التفاصیل، کما تبیّن لنا ذلک الآیة 7 من سورة الحشر: (وما آتاکم الرّسول فخذوه وما نهاکم عنه فانتهو ).

والإنسان کلّما سبح فی بحر القرآن الکریم وتوغّل فی أعماقه، واستخرج برامجاً وتوجیهات توصله إلى السعادة، اتّضحت له عظمة هذا الکتاب السماوی وشموله.

ولهذا، فَمَنْ استجدى القوانین من ذا وذاک وترک القرآن، فهو لم یعرف القرآن، وطلب من الغیر ما هو موجود عنده.

وإضافةً لتشخیص الآیة المبارکة مسألة أصالة واستقلال تعالیم الإسلام فی کلّ الاُمور، فقد حَمَّلَتْ المسلمین مسؤولیة البحث والدراسة فی القرآن الکریم باستمرار لیتوصّلوا لا ستخراج کلّ ما یحتاجونه.

وقد أکّدت الرّوایات الکثیرة على مسألة شمول القرآن ضمن تطرقها لهذه الآیة وما شابهها من آیات.

منها: ما روی عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّه قال: «إنّ اللّه تبارک وتعالى أنزل فی القرآن تبیان کل شیء حتى واللّه ما ترک شیئاً تحتاج إلیه العباد - حتى لا یستطیع عبد یقول: لو کان هذا أنزل فی القرآن - إلاّ وقد أنزله اللّه فیه» (3) .

وفی روایة اُخرى عن الإمام الباقر (علیه السلام) أنّه قال: «إنّ اللّه تبارک وتعالى لم یدع شیئاً تحتاج إلیه الاُمّة إلاّ أنزله فی کتابه وبیّنه لرسوله (صلى الله علیه وآله) وجعل لکل شیء حدّاً، وجعل علیه دلیلا یدل علیه، وجعل على مَنْ تعدى ذلک الحد حدّاً» (4) .

وجاء فی الرّوایات الشریفة الإشارة الى هذه المسألة أیضاً. وهی أنّه مضافاً إلى ظواهر القرآن وما یفهمه منها العلماء وسائر الناس، فإنّ باطن القرآن بمثابة البحر الذی لا یدرک غوره، وفیه من المسائل والعلوم ما لا یدرکها إلاّ النّبی (صلى الله علیه وآله) وأوصیاؤه بالحق، ومن هذه الرّوایات ما ورد عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّه قال: «ما مِنْ أمر یختلف فیه اثنان إلاّ وله أصل فی کتاب اللّه عزَّ وجلّ، ولکن لا تبلغه عقول الرجال» (5) .

إنّ عدم إدراک العامة لهذا القسم من العلوم القرآنیة الذی یمکننا تشبیهه بـ(عالم اللاشعور) لا یمنع من التحرّک فی ضوء (عالم الشعور) وعلى ضوء ظاهره والاستفادة منه.


1. نقل «الآلوسی» فی تفسیر روح المعانی، عن بعض الأدباء: أنّ جمیع المصادر على وزن (تفعال) تفتح تاؤها إلاّ مصدرین «تبیان» و«تلقاء». ویعتبرها بعض مصدراً، وبعض آخر یعتبرها اسم مصدر. 2. راجع إلى هذا التفسیر، ذیل الآیة 282 من سورة البقرة.
3. تفسیر نورالثفلین، ج 3، ص 74، ح 176.
4. المصدر السابق، ح 177.
5. المصدر السابق، ص 75، ح 180.
عندما تغلق الأبواب أمام المجرمین: 2ـ مراحل الهدایة الأربع
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma