1ـ السُنّة سنتان... حسنة وسیئة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
حمل أوزار الآخرین: 2ـ التّسلیم بعد فوات الأوان

القیام بأی عمل یحتاج بلا شک إلى مقدمات کثیرة، وتعتبر السنن السائدة فی المجتمع سواء کانت حسنة أم سیئة من ممهّدات الأرضیة الفکریة والإجتماعیة التی تساعد القائد (سواء کان مرشداً أم مضلاًّ) للقیام بدوره بکلّ فاعلیة، وحتى أنّه قد یفوق دور الموجّهین وواضعی السنن على جمیع العاملین فی بضع الأحیان.

ولهذا لا یمکن فصل دور واضعی السنن عن العاملین بتلک السنن، فهم شرکاء فی العمل الصالح إذا ما سنوا سنة حسنة، وشرکاء فی جرم المنحرفین إذا ما سنوا لهم سنة سیئة.

وقد اهتم القرآن الکریم، وکذا الأحادیث الشریفة کثیراً بمسألة السنّة الحسنة والسنّة السیئة وواضعیها.

کما طالعتنا الآیات أعلاه بأنّ المستکبرین المضلِّین یحملون أوزارهم وأوزار الذین یضلونهم (دون أن ینتقص من أوزارهم شیء).

وهذا الأمر من الأهمیّة بمکان حتى قال عنه النّبی (صلى الله علیه وآله): «الدال على الخیر کفاعله» (1) .

وفی تفسیر هذه الآیة روی عن النّبی (صلى الله علیه وآله) قال: «أیما داع دعا إلى الهدى فاتبع، فله مثل اُجورهم، من غیر أن ینقص من أجورهم شیئاً، وأیما داع دعا إلى ضلالة فاتبع علیه، فإنّ علیه مثل أوزار مَنْ اتبعه، من غیر أنْ ینقص من أوزارهم شیئاً» (2) .

وکذلک روی عن الباقر (علیه السلام) أنّه قال: «مَنْ استنّ بسنّة عدل فاتبع کان له أجر من عمل بها، من غیر أن ینتقص من أجورهم شیء، ومَنْ استنّ سنّة جور فاتبع کان علیه مثل وزر مَنْ عمل به، من غیر أن ینتقص من أوزارهم شیء» (3) .

وثمّة روایات اُخرى تحمل نفس هذا المضمون رویت عن الأئمّة الأطهار (علیهم السلام) وقد جمعها الشّیخ الحر العاملی (قدس سره)، فی المجلد الحادی عشر من کتابه الموسوم بالوسائل (کتاب الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، الباب السّادس عشر).

وفی صحیح مسلم ورد حدیث عن النّبی (صلى الله علیه وآله) مرفوعاً عن المنذر بن جریر عن أبیه قال: کنّا عند رسول اللّه (صلى الله علیه وآله) فی صدر النهار قال: فجاءه قوم حفاة عراة مجتابی النمار أو العباء ومتقلدی السیوف... فتمعر وجه رسول اللّه (صلى الله علیه وآله) لما رأى بهم من الفاقة، فدخل ثمّ خرج فأمر بلالا فأَذّن وأقام فصلى وخطب فقال: (یا أیّها الناس اتقوا ربّکم الذی خلقکم من نفس واحدة... إنّ اللّه کان علیکم رقیب ) (4) (اتقوا اللّه ولتنظر نفس ما قدّمت لغد واتقوا اللّه ) (5) ، لیتصدّق رجل من دیناره، من درهمه، من ثوبه، من صاع بره، من صاع تمره (حتى قال) ولو بشق تمرة، قال: فجاء رجل من الأنصار بصرّة کادت کفّه تعجز عنها بل قد عجزت، قال: ثمّ تتابع الناس حتى رأیت کومین من طعام وثیاب حتى رأیت وجه رسول اللّه یتهلل کأنّه مذهبة، فقال رسول اللّه (صلى الله علیه وآله): «مَنْ سنّ فی الإسلام سنّة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غیر أن ینقص من اُجورهم شیء، ومَنْ سنّ فی الإسلام سنّة سیئة کان علیه وزرها ووزر مَنْ عمل بها من بعده من غیر أن ینقص من أوزارهم شیء» (6) .

سؤال: وهنا، یواجهنا سؤال..کیف تنسجم هذه الرّوایات مع ما یعاضدها من آیات مع الآیة 164 من سورة الأنعام (ولا تزر وازرة وزر اُخرى

والجواب: وتتّضح الإجابة من خلال ملاحظة أنّ هؤلاء لیسوا مسؤولین عن ذنوب الآخرین بل عن ذنوبهم فقط، ولکنّهم من خلال اشتراکهم فی تحقق ذنوب الآخرین یشارکوهم فیها، ای إنّ تلک الذنوب تعتبر من ذنوبهم بهذا اللحاظ.


1. وسائل الشیعة، ج11، ص436.
2. تفسیر مجمع البیان، ج 6، ص 359، ذیل الآیة مورد البحث.
3. وسائل الشیعة، ج11، ص437.4. النّساء، 1.
5. الحشر، 18.
6. صحیح مسلم، ج2، ص704 (باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة).
حمل أوزار الآخرین: 2ـ التّسلیم بعد فوات الأوان
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma