احتوت الآیات مورد البحث على ذکر النعم المادیة والمعنویة بشکل مترابط لا یقبل الفصل، إلاّ أنّ اُسلوب ولحن التعبیر یختلف بین النعم المادیة والمعنویة، فبالنسبة للنعم المادیة لا نجد مورداً یقول فیه القرآن الکریم: إنّ على اللّه رزقکم، لکنّه فی مورد الهدایة یقول: (على اللّه قصد السبیل ) فیعطیکم کلّ ما تحتاجونه تکوینیاً وتشریعیاً للسیر باقتدار فی الطریق الإلهی.
وحینما یتحدث عن خلق الأشجار والفواکه وعن تسخیر الشمس والقمر نراه سبحانه یضعها فی مسیر هدف معنوی... (إنّ فی ذلک لآیة لقوم یتفکّرون ) وذلک لإنّ الاُسلوب القرآنی ـ کما هو معروف ـ لا یتخذ بُعداً واحداً فی خطابه للناس.