روایات التّحریف:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
أدلة عدم تحریف القرآن: سورة الحجر / الآیة 10 ـ 15

یستند القائلون بتحریف القرآن مرّة على روایات قد اُسیء فهمها نتیجة عدم الوصول لما کانت ترمز إلیه من معنى، واُخرى على روایات ضعیفة السند ویمکن تقسیم روایات التحریف إلى ثلاثة أقسام:

الرّوایات القائلة: إنّ علیّ (علیه السلام) شرع بجمع القرآن بعد وفاة النّبی (صلى الله علیه وآله)، وعندما تمّ جمعه عرضه على جمع من الصحابة ممن تربعوا فی مقام الخلافة فلم یقبلوه منه، فقال علی (علیه السلام): إنّکم لن تروه بعد الآن أبداً.

وبنظرة فاحصة إلى تلک الرّوایات نصل إلى أنّ القرآن الذی کان عند علی (علیه السلام) لا یختلف مع بقیة النسخ من حیث المضمون، سوى اختلافه - من حیث العرض والترتیب - فی ثلاثة اُمور:

الأوّل: أنّ آیاته وسوره کانت مرتبة حسب تأریخ النّزول.

الثّانی: تثبیت سبب النّزول لکل آیة وسورة.

الثّالث: تضمّن تفسیر النّبی (صلى الله علیه وآله) للآیات بالإضافة إلى ذکر الناسخ والمنسوخ.

فالقرآن الذی جمعه أمیر المؤمنین (علیه السلام) لیس إلاّ عین القرآن الموجود سوى أنّه أضاف إلیه: (التّفسیر) و(التأویل) و(سبب النّزول) و(تبیان الناسخ والمنسوخ) وما شابه ذلک، وبعبارة اُخرى: کان قرآناً مع تفسیره الأصیل.

کما أنّه ورد فی کتاب سُلیم بن قیس: (إنّ أمیر المؤمنین علیه السلام لما رأى غدر الصحابة وقلّة وفائهم لزم بیته، وأقبل على القرآن، فلما جمعه کلّه، وکتبه بیده، وتأویله الناسخ والمنسوخ، بعث إلیه أن أخرج فبایع، فبعث إلیه إنّی مشغول فقد آلیت على نفسی لا أرتدی بردائی إلا لصلاة حتى أؤلف القرآن وأجمعه) (1) .

الرّوایات المشیرة إلى «التحریف المعنوی» للقرآن.

إنّ التحریف ـ کما نعلم ـ على ثلاثة ضروب: لفظی، معنوی، وعملی.

فالتحریف اللفظی: هو تغییر ألفاظ وعبارات القرآن وحصول الزیادة والنقصان فیها. (وهذا ما نرفضه بشدة ـ وجمیع محققی الإسلام ـ وننکره إنکاراً قاطعاً).

والتحریف المعنوی: هو تفسیر الآیة خلافاً لمفهومها ومعناها الحقیقی.

أمّا التحریف العملی: فهو العمل على خلاف المقتضى.

ففی تفسیر علی بن إبراهیم عن أبی ذر (رضی الله عنه) أنّه قال: لمّا نزلت هذه الآیة (یوم تبیض وجوه وتسود وجوه) (2) قال رسول اللّه صلّى علیه وآله وسلّم: «ترد علیّ اُمتی یوم القیامة على خمس رایات، فرایة مع عجل هذه الأمة، فأسألهم: ماذا فعلتم بالثقلین من بعدی؟ فیقولون: أمّا الأکبر فحرفناه ونبذناه وراء ظهورنا...» (3) .

وواضح أنّ التحریف هنا یقصد به التحریف المعنوی للقرآن ونبذه وراء الظهور.

الرّوایات المختلقة:

فقد سعى أعداء الدین والمنحرفون عن الصراط المستقیم، وتبعهم الجهلة، فی اختلاق بعض الرّوایات للحطّ من شرف القرآن وقدسیته، ومنها الرّوایات التی رواها أحمد بن محمّد بن السیاری والبالغة 188 روایة (4) ، وقد استدل العلاّمة الشّیخ النّوری بکثیر من هذه الرّوایات فی کتابه (فصل الخطاب).

والسیاری هذا مطعون عند کثیر من علماء (علم الرجال) ویقولون أنّه کان: فاسد المذهب، لا یعتمد علیه، وضعیف الحدیث.

وعلى قول بعضهم: إنّه من أهل الغلو، منحرف، معروف بالقول بالتناسخ، وکذّاب، ویقول عنه الکشی (صاحب کتاب الرجال المعروف): إنّ الإمام الجواد (علیه السلام) وصف ادّعاءات السیاری فی رسالته بأنّها باطلة.

مع أنّ روایات التحریف غیر مقتصرة على السیاری، إلاّ أنّ أکثرها وأهمها تعود إلیه.

وبین هذه الرّوایات المزیّفة ما تضحک الثکلى، وینکرها کلّ ذی لب لبیب، وعلى سبیل المثال ما جاء فی إحداها بخصوص الآیة 3 من سورة النساء (وإن خفتم ألا تقسطوا فی الیتامى فانکحوا ما طاب لکم من النّساء) أنّه: قد سقط بین شرطها وجزاءها ثلث القرآن!!!

وقد ذکرنا فی تفسیر الآیة المذکورة، أنّ الشرط والجزاء فی الآیة مرتبطان إرتباطاً تاماً، ولم یسقط من بینهما ولو کلمة واحدة.

أضف إلى ذلک، أنّ ثلث القرآن ما یعادل أربعة عشر جزء منه تقریباً، فکیف یدّعى هذا المدعى مع ما للقرآن من کتّاب وحی وحفّاظ وقرّاء منذ عهد النّبی (صلى الله علیه وآله)، وهل یعقل أن یحصل ذلک دون أن یلتفت إلیه أحد؟!

وکأنّ هؤلاء لم یعیشوا ویعایشوا التاریخ بواقعیته وجلاءه، ألم یثبت التاریخ بأنّ الشیء الأساسی فی حیاة المسلمین هو القرآن؟ أوَلَمْ یکن القرآن یتلى فی آناء اللیل وأطراف النهار فی جمیع البیوت والمساجد؟ إذن.. فکیف یحتمل إسقاط کلمة واحدة دون أن یلتفت إلیه أحد، فضلا عن کون السقط ثلث القرآن؟!

لا یسعنا إلاّ أن نقول: إنّ کذبة بهذه المواصفات لدلیل جلی على سذاجة واضعی مثل هذه الأحادیث.

وقد اعتمد الکثیر من المتذرعین فی إثبات تحریف القرآن على کتاب (فصل الخطاب) المشار إلیه آنفاً.

ولابدّ من الإشارة إلى غرض وغایة هذا الکتاب من خلال ما کتبه تلمیذ المؤلف العلاّمة الشیخ آغا بزرک الطهرانی فی الجزء الأوّل من کتاب (مستدرک الوسائل)، حیث یذکر أنّه سمع من استاذه مراراً: إنّ ما فی کتاب فصل الخطاب لا یمثل عقیدتی الشخصیة، إنّما ألّفته للبحث والمناقشة، وأشرت فیه إلى عقیدتی فی عدم تحریف القرآن دون أنْ اُصرّح، وکان من الأفضل أن أسمّیه (فصل الخطاب فی عدم تحریف الکتاب).

ثمّ یقول المحدّث الطهرانی: هذا ما سمعناه من قول شیخنا نفسه، وأمّا عمله فقد رأیناه لایقیم وزناً لما ورد فی مضامین هذه الأخبار، ویراها أخبار آحاد لابدّ أن تُضرب عرض الحائط، ولا أحد یستطیع نسبة التحریف إلى أستاذنا إلاّ مَنْ هو غیر عارف بعقیدته ومرامه.

وأخیراً... فالأیادی المغلولة لا یسعها فی هذا المجال إلاّ أن تبذل کل جهودها للنیل من أصالة وعظمة وقدسیة کتاب السماء عند المسلمین عن طریق بثّ الخرافات والأباطیل.

وطالعتنا الصحف من مدّة لیست بالبعیدة بأنّ أیاد إسرائیلیة صهیونیة قامت بطبع نسخة جدیدة للقرآن غیّروا فیها کثیراً من الآیات القرآنیة، وکما هو معهود فقد انتبه علماء المسلمین بسرعة لهذه الدسیسة الخبیثة وجمعوا تلک النسخ، فباءت محاولتهم بالفشل والخذلان.

وفات هؤلاء الأعداء من أصحاب القلوب الداکنة، أنّ نقطة واحدة لو غُیِّرَتْ فی القرآن فسیعیدها إلى نصابها المفسّرون والحفّاظ وقرّاء هذا الکتاب العظیم (یریدون أن یطفئوا نور اللّه بأفواههم ویأبى اللّه إلاّ أن یتمّ نوره ولو کره الکافرون) (5) .


1. بحار الأنوار، ج 92، ص 40.
2. آل عمران، 106.
3. تفسیر البرهان، ذیل الآیة 106 من سورة آل عمران.
4. أورد هذا الإحصاء مؤلف کتاب (البرهان المبین).
5. التوبة، 32.
أدلة عدم تحریف القرآن: سورة الحجر / الآیة 10 ـ 15
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma