أدلة عدم تحریف القرآن:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
بحث فی عدم تحریف القرآن: روایات التّحریف:

إنّ أدلة عدم تحریف القرآن کثیرة ـ فبالإضافة إلى الآیة محل البحث وآیات اُخر ـ نلاحظ کیفیة تعامل الناس مع هذا الکتاب السماوی العظیم عبّر التاریخ.

وقبل البداء ینبغی التنویه بأنّ من احتمل التحریف فی القرآن، إنّما أراد بذلک حصول النقص فیه، ولم نر مَنْ احتمل الزیادة فی القرآن.

ونظرة فاحصة إلى تاریخ حیاة المسلمین نرى من خلالها أنّهم کانوا یعایشون القرآن فی کافة مرافق حیاتهم، فهو القانون والدستور الحاکم، ونظام الدولة، وهو الکتاب المقدّس السماوی ورمز العبادة.. وبعد هذا کلّه هل یحتمل أن تطرأ علیه الزیادة أو النقصان؟!

یحدثنا التاریخ بأنّ القرآن ما کان لیفارق الإنسان المسلم فی: صلاته، المسجد، البیت، میدان الحرب عند مواجهة الأعداء، بل إنّ المسلمین کانوا یجعلون تعلیم القرآن مهوراً للنساء. فکان للقرآن الحضور الفاعل فی کل صغیرة وکبیرة من شؤون المسلمین، حتى أنّ الطفل ینمو على هدیه.

ومرّة اُخرى نقول: أوَ یعقل أن یصاب هذا الکتاب السماوی المقدّس بسهام التحریف والتغییر وهو محفوظ فی قلوب وسلوک المسلمین على مرّ التاریخ؟!

لقد تمّ جمع القرآن ـ کما ذکرنا فی المجلد الأوّل من هذا التّفسیر ـ فی عهد رسول اللّه (صلى الله علیه وآله)، واهتمّ به المسلمون الأوائل أقصى درجات الإهتمام، فی مجال تعلّم أحکامه وحفظه، لدرجة أصبحت فیها مکانة الفرد الاجتماعیة تقاس بقدر حفظه من سور القرآن الکریم، حتى أصبح عدد حفّاظ القرآن من الکثرة بحیث أنّه فی إحدى المعارک قتل فیها أربعة آلاف منهم (1) .

وکذلک الحال فی عهد رسول اللّه (صلى الله علیه وآله) حینما استشهد سبعون رجلا من الصحابة من حفظة القرآن فی معرکة بئر معونة (وهی إحدى المناطق المجاورة للمدینة) (2) .

من هذین المثلین (وأمثالهما کثیر) یتّضح لنا أنّ حفظة وقرّاء ومعلمی القرآن الکریم من الکثرة بحیث یستشهد منهم فی معرکة واحدة ذلک العدد الضخم.

وهذا طبیعی جداً إذا ما نظرنا إلى طریقة تعامل المسلمین مع القرآن، باعتباره القانون الحاکم النافذ، والکتاب المقدّس الذی لا یوجد سواه.

لم یکن القرآن الکریم کتاباً مهملا فی زوایا البیوت والمساجد یعلوه غبار النسیان حتى تسنح الفرصة لمن یرید أن یزید فیه أو ینقص، بل إنّ مسألة حفظه کانت وما زالت عبادة عظیمة وسنّة متبعة تمتد جذورها فی عمق التاریخ الإسلامی.

وبعد أن ظهرت الطباعة کان القرآن الکریم أکثر الکتب من حیث الطبع والإنتشار بین صفوف المسلمین فی کافة بلدانهم، ولا تخلو مدینة إسلامیة من حفّاظ للقرآن، والأمثلة أکثر من أن تقال، ففی البلدان الإسلامیة هناک مدارس خاصة لقراءة وحفظ القرآن وذکر أحد المطلعین: أنّه یوجد فی بعض البلاد الإسلامیة ما یقرب من ملیون ونصف الملیون حافظ للقرآن.

وبناءً على ما ذکره فرید وجدی فی کتابه (دائرة المعارف): إنّ من شروط القبول فی کلیة الأزهر فی مصر، هو حفظ القرآن الکریم کاملا ودرجة النجاح فی ذلک 20 من 40 کحد أدنى.

خلاصة القول: إنّ حفظ القرآن منذ عصر ظهور الإسلام أصبح سنّة حیة فی حیاة المسلمین، من خلال ما أمر وأکّد علیه النّبی (صلى الله علیه وآله) (وهو ما تعضده الرّوایات الکثیرة)، وإلى هنا نعاود طرح السؤال: هل هناک مجال لاحتمال وجود التحریف فی القرآن؟!

بالإضافة إلى ما تقدم تواجهنا مسألة (کتّاب الوحی) وهم الأشخاص الذین أوکل إلیهم النّبی (صلى الله علیه وآله) مهمّة تسجیل الآیات القرآنیة بعد نزولها، ویذکر أنّ عددهم کان بین 14 ـ 43 رجلا.

یقول أبو عبد اللّه الزنجانی فی کتابه القّیم (تأریخ القرآن، ص 24): (کان للنّبی کتّاب یکتبون الوحی وهم ثلاثة وأربعون، أشهرهم الخلفاء الأربعة، وکان ألزمهم للنّبی زید بن ثابت وعلی بن أبی طالب (علیه السلام)) فکیف لکتاب له کلّ هؤلاء الکتّاب أن تمتد إلیه ید التحریف؟!

دعوة الأئمّة المعصومین علیهم السلام للعمل بالقرآن الموجود بین أیدینا. ولو تفحصنا کلامهم علیهم السلام لوجدنا أنّهم قد دعوا الناس لتلاوة ودراسة القرآن والعمل على هدیه منذ صدر الإسلام وعلى امتداد وجودهم المبارک بین الناس، وهذا دلیل على أنّ الأیادی المفسدة ما استطاعت النیل من هذا الکتاب السماوی.

وخطب الإمام علی (علیه السلام) فی نهج البلاغة خیر شاهد ینطق بهذا الإدعاء، فنقرأ فی الخطبة 133: «وکتاب اللّه بین أظهرکم، ناطق لا یعیا لسانه، وبیت لا تهدم أرکانه، وعز لا تهزم أعوانه».

ویقول فی الخطبة 176: «واعلموا أنّ هذا القرآن هو الناصح الذی لا یغش، والهادی الذی لا یضل...».

ونطالع قوله (علیه السلام) فی نفس الخطبة المذکورة: «وما جالس هذا القرآن أحدٌ إَلاّ قام عنه بزیادة أو نقصان: زیادة فی هدى، أو نقصان من عمى».

ونتابع ذات الخطبة حتى نصل لقوله (علیه السلام): «وإنّ اللّه سبحانه لم یعظْ أحداً بمثل هذا القرآن، فإنه حبل اللّه المتین، وسببه الأمین».

ونقرأ فی الخطبة 198: «ثمّ أنزل علیه الکتاب نوراً لا تطفأ مصابیحه، وسراجاً لا یخبو توقّده...، ومنهاجاً لا یضل نهجه...، وفرقاناً لایخمد برهانه» وأمثال ذلک کثیر فی کلام علی والأئمّة (علیهم السلام).

ولو فرضنا أنّ ید التحریف قد طالت کتاب السماء، فهل من الممکن أن یدعو إلیه الأئمّة علیهم السلام بهذه القوة؟ ویصفونه بأنّه: صراط هدایة، وسیلة التفریق بین الحق والباطل، النّور الذی لا یطفأ أبداً، مصباح هدایة لا یخبو، حبل اللّه المتین والعروة الوثقى.

وإذا ما سلمنا بـ (خاتمیة) النّبی (صلى الله علیه وآله) وأنّ الدین الإسلامی هو خاتم الأدیان الإلهیّة، وإنّ رسالة القرآن باقیة إلى یوم القیامة، فهل یصدّق أنّ اللّه سبحانه سوف لا یحفظ دلیل دینه وحجّة نبیّه الخاتم (صلى الله علیه وآله)؟ وهل یجتمع تحریف القرآن مع بقاء الإسلام عبر آلاف السنین ودوامه حتى نهایة العالم؟!

وهناک دلیل آخر على أصالة القرآن وحفظه من أیة شائبة نتلمسه فی روایات الثقلین المرویة عن النّبی (صلى الله علیه وآله) بطرق متعددة معتبرة.

فقد روی عن رسول اللّه (صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «إنّی تارک فیکم الثقلین، کتاب اللّه وعترتی، ما إن تمسکتم بهما لن تضلوا بعدی أبداً» (3) .

فهل یصح هذا التعبیر عن کتاب تطاله ید التحریف؟!

بالإضافة إلى کل ذلک فالقرآن طُرح على المسلمین باعتباره الحدّ الفاصل المعیار الأمین فی تمییز الأحادیث الصادقة من الکاذبة، وتشیر کثیر من الرّوایات الواردة عن أهل البیت علیهم السلام إلى أنّ صدق أو کذب أی حدیث یتبیّن من خلال عرضه على القرآن، فما وافق القرآن فهو حق وما خالفه فهو باطل.

فلو افترضنا أنّ تحریفاً قد طرأ على القرآن (ولو بصورة نقصان) فهل یمکن اعتباره فاصلا بین الحق والباطل، أو معیاراً دقیقاً لتمییز الحدیث الصحیح من السقیم؟!


1. منتخب کنز العمال، نقلاً عن البیان فی تفسیر القرآن، ص 262.
2. سفینة البحار، ج 1، ص 57.
3. حدیث الثقلین من الأحادیث المتواترة، رواه عن النّبی صلّى اللّه علیه وآله وسلّم جمع من الصحابة مثل: أبو سعید الخدری، زید بن أرقم، زید بن ثابت، أبو هریرة، حذیفة بن أسید، جابر بن عبد اللّه الإنصاری، عبد اللّه حنطب، عبد بن حمید، جبیر بن مطعم، ضمرّة الأسلمی، أبوذر الغفاری، أبو رافع، أم سلمة وغیرهم.
بحث فی عدم تحریف القرآن: روایات التّحریف:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma