حفظ القرآن من التحریف:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
سورة الحجر / الآیة 9 بحث فی عدم تحریف القرآن:

بعد أن استعرضت الآیات السابقة تحجج الکفار واستهزاءهم بالنّبی (صلى الله علیه وآله) والقرآن، تأتی هذه الآیة المبارکة لتواسی قلب النّبی (صلى الله علیه وآله) من جهة ولتطمئن قلوب المؤمنین المخلصین من جهة اُخرى، من خلال طرح مسألة حیویة ذات أهمیة بالغة لحیاة الرسالة، ألا وهی حفظ القرآن من التلاعب والتحریف (إنّا نحن نزّلنا الذّکر وإنّا له لحافظون)... فبناء هذا القرآن مستحکم وشمس وجوده لا یغطیها غبار الضلال، ومصباح هدیه أبدىّ الإنارة، ولو اتحد أعتى جبابرة التاریخ وطغاته وحکّامه الظلمة، محفوفین بعلماء السوء، ومزوّدین بأقوى الجیوش عدّة وعتاداً، على أن یخمدوا نور القرآن، فلن یستطیعوا، لأنّ الحکیم الجبّار سبحانه تعهد بحفظه وصیانته..

وقد اختلف المفسّرون فی دلالة (حفظ القرآن) فی هذه الآیة المبارکة:

قال بعضهم: الحفظ من التحریف والتغییر، والزیادة والنقصان.

وقال البعض الآخر: حفظ القرآن من الضیاع والفناء إلى یوم قیام الساعة.

وقال غیرهم: حفظه أمام المعتقدات المضلّة المخالفة له.

بما أنّه لا یوجد أی تضاد بین هذه التفاسیر وتدخل ضمن المفهوم العام لعبارة (إنّا له لحافظون) فلا داعی لحصر مصادیقها فی بُعد واحد، خصوصاً وإنّ (لحافظون) ذُکرت بصیغة مطلقة ولیس هناک ما یخصصها.

والصحیح، وفقاً لظاهر الآیة المذکورة، أنّ اللّه تعالى وعد بحفظ القرآن من جمیع النواحی: من التحریف، من التلف والضیاع، ومن سفسطات الأعداء المزاجیة ووساوسهم الشیطانیة.

أمّا ما احتمله بعض قدماء المفسّرین بأنّه الحفظ على شخص النّبی (صلى الله علیه وآله) باعتبار أنّ ضمیر «له» فی الآیة یعود إلى النّبی (صلى الله علیه وآله) بدلالة إطلاق لفظة «الذکر» على شخص النّبی (صلى الله علیه وآله) فی بعض الآیات (1) ، فهو احتمال یتعارض مع سیاق الآیات السابقة التی عنت بـ «الذکر» «القرآن»، بالإضافة إلى إشارة الآیة المقبلة لهذا المعنى.


1. الطلاق، 10.
سورة الحجر / الآیة 9 بحث فی عدم تحریف القرآن:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma