منزلته (علیه السلام) فی القرآن:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
المرحلة الأخیرة للرسالة: محتوى السّورة:

توضّح الآیات القرآنیة أنّ الله سبحانه وتعالى أعطى لإبراهیم مقاماً لم یعطه لأحد من الأنبیاء من قبله، ویمکن ترتیب الآیات کما یلی:

انّ الله تعالى ذکره بعنوان أنّه «اُمّة»: (إنّ إبراهیم کان اُمّةً قانتاً لله حنیفاً ولم یک من المشرکین) (1) .

مقام الخلّة (واتّخذ الله إبراهیم خلیل). (2)

وقد جاء فی بعض الرّوایات : «إنّما إتّخذ الله إبراهیم خلیلا لأنّه لم یردّ أحداً ولم یسأل أحداً قطّ غیر الله تعالى» (3) .

وکان من المصطفین الأخیار (4) ، ومن الصالحین (5) ، والقانتین (6) ، والصدّیقین (7) ، وکان أوّاهاً حلیم (8) ، ومن الموفین بعهدهم (9) .

إنّ إبراهیم کان محبّاً للضیوف، وقد ورد فی بعض الرّوایات أنّه کان یلقّب بـ «أبی الأضیاف». (10)

وکان من المتوکّلین على الله، ولا یطلب حاجةً إلاّ منه، وقد ورد فی التاریخ أنّه کان معلّقاً بین السّماء والأرض أثناء قذفه بالمنجنیق سأله جبرئیل: هل لک حاجة؟ قال: نعم، ولکن لیست منک بل من الله! (11) .

وکان شجاعاً مقداماً حیث وقف وحیداً بوجه التعصّبات الوثنیّة، ولم یُظهر أی خوف فی مقابلتهم، کسّر أصنامهم وجعلها رکاماً، وتحدّث مع نمرود وأعوانه بکلّ شجاعة.

کان لإبراهیم (علیه السلام) منطق قوی واستطاع من خلال عباراته وجمله القصیرة المحکمة أن یبطل أقوال المضلّین. ولم یثنه بأسهم عن مواصلة الطریق، بل کان یواجه الاُمور بالصبر والحلم المعبّرین عن روحه الکبیرة، کما جاء فی محاجته مع نمرود ومع عمّه آزر ومع القضاة أثناء محاکمته حیث قالوا له: (ءأنت فعلت هذا بآلهتنا یاإبراهیم * قال بل فعله کبیرهم هذا فاسألوهم إن کانوا ینطقون) (12) لقد استطاع من خلال هذه الجملة أن یفحمهم ویسدّ علیهم طریق الردّ علیه، فإذا قالوا: آلهتنا لا تسمع ولا تنطق. فتبّاً لهذه الآلهة! وإذا قالوا: تنطق. فلماذا لا یتکلّمون؟! (فرجعوا إلى أنفسهم فقالوا إنّکم أنتم الظّالمون) (13) أی قالت لهم أنفسهم: إنّکم ظالمون، وعلى أی حال کان علیهم أن یجیبوا (ثمّ نکسوا على رؤوسهم لقد علمت ما هؤلاء ینطقون) (14) هکذا کان جواب إبراهیم کالصاعقة على رؤوسهم (اُف لکم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون). (15)

وعندما رأوا أنّهم لا یستطیعون مقاومة هذا المنطق الرصین (قالوا حرقوه وانصروا آلهتکم إن کنتم فاعلین). (16)

هذا نموذج من المنطق الواضح المبین والذی کان إبراهیم فیه هو الفائز.

لقد عدّ القرآن الکریم الحنیفیّة الإبراهیمیّة واحدة من مفاخر المسلمین (ملّة أبیکم إبراهیم هو سمّاکم المسلمین) (17) .

وضع مناسک الحجّ بأمر من الله، ولذلک إمتزج اسمه فی جمیع مراسیم الحجّ، حیث یتذکّر کلّ مسلم أثناء أدائه للفرائض هذه الشخصیّة العظیمة ویحسّ بعظمة نبوّته فی قلبه، إنّ أداء فریضة الحجّ بدون ذکر إبراهیم تصبح خاویة المعنى.

10ـ لقد حاولت کلّ المذاهب أن تنسب إبرهیم لنفسها، فالیهودیة والنصرانیة تؤکّدان على صلتهما به بسبب شخصیته الکبیرة، ولکن القرآن الکریم ینفی هذه الصلة حیث یقول تعالى: (ما کان إبراهیم یهودیّاً ولا نصرانیّاً ولکن کان حنیفاً مسلماً وما کان من المشرکین) (18)


1. النحل، 120.
2. النساء، 125.
3. سفینة البحار، ج1، ص74.
4. ص، 47.
5. النحل، 122.
6. النحل، 120.
7. مریم، 41.
8. التوبة، 114.
9. النجم، 37.
10. سفینة البحار، ج1، ص74.
11. الکامل لابن الأثیر، ج 1، ص 99.
12. الانبیاء، 62 و63.
13. الانبیاء، 64.
14. الانبیاء، 65.
15. الانبیاء، 67.
16. الانبیاء، 68.
17. الحجّ، 78.
18. آل عمران، 67.
المرحلة الأخیرة للرسالة: محتوى السّورة:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma