ممّا لا شکّ فیه أنّ «آزر» کان یعبد الأصنام، وکما یشیر إلیه القرآن فإنّ إبراهیم سعى جاهداً لأن یهدیه لکن خاب سعیه، وإذا سلّمنا أنّ آزر کان أباً لإبراهیم، فلماذا یدعو إبراهیم أن یغفر الله له فی الوقت الذی نرى أنّ القرآن یقول: (ما کان للنّبی والّذین آمنوا أن یستغفروا للمشرکین ولو کانوا اُولی قربى من بعد ما تبیّن لهم أنّهم أصحاب الجحیم). (1)
ومن هنا یتّضح أنّ آزر لم یکن أباً لإبراهیم، وأنّ کلمة أب تطلق أحیاناً على العمّ، وکثیراً ما یستعملها العرب کذلک، بینما (الوالد) خاصّة بالأب الحقیقی والتی جاءت فی الآیات أعلاه. أمّا کلمة أب والتی وردت بخصوص آزر فمن الممکن أنّ المراد بها العمّ.
ونستنتج من الآیات أعلاه وممّا ورد فی سورة التوبة من النهی عن الاستغفار للمشرکین أنّ «آزر» لم یکن أباً لإبراهیم حتماً. (وللتوضیح أکثر راجع تفسیر الآیة 74 من سورة الأنعام و36 من سورة الأعراف فی تفسیرنا هذا).