دعاء إبراهیم (علیه السلام):

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
سورة إبراهیم / الآیة 35 ـ 41 1ـ هل کانت مکّة فی ذلک الوقت مدینة؟

لمّا کان الحدیث فی الآیات السابقة عن المؤمنین الصادقین والشاکرین لأنعم الله، عقّبت هذه الآیات فی بحث بعض أدعیة وطلبات العبد المجاهد والشاکر لله إبراهیم (علیه السلام) لیکون هذا البحث تکملة للبحث السابق ونموذجاً حیّاً للذین یریدون أن یستفیدوا من النعم الإلهیّة أفضل إستفادة.

یقول تعالى: (وإذ قال إبراهیم ربّ إجعل هذا البلد آمناً واجنبنی وبنیّ أن نعبد الأصنام)لأنّه (علیه السلام) کان یعلم حجم البلاء الکبیر الکامن فی عبادة الأصنام، ویعلم کثرة الذین ذهبوا ضحیّةً فی هذا الطریق (ربّ إنّهنّ أضللن کثیراً من الناس) فأیّ ضلال أکبر من هذا الضلال الذی یفقد الإنسان فیه حتى عقله وحکمته.

إلهی انّنی أدعو إلى توحیدک، وأدعو الجمیع إلى عبادتک (فمن تبعنی فإنّه منّی ومن عصانی فإنّک غفور رحیم).

فی الحقیقة إنّ إبراهیم (علیه السلام) أراد بهذه العبارة أن یقول لله تعالى: إنّه حتى لو انحرف أبنائی عن مسیرة التوحید واتّجهوا إلى عبادة الأصنام فإنّهم لیسوا منّی، ولو کان غیرهم فی مسیرة التوحید فهم أبنائی وإخوانی.

إنّ تعبیر إبراهیم المؤدّب والعطوف جدیر بالملاحظة، فهو لم یقل: ومن عصانی فإنّه لیس منّی وساُعاقبه عقاباً شدیداً، بل یقول: (ومن عصانی فإنّک غفور رحیم).

ثمّ یستمر بدعائه ومناجاته (ربّنا إنّی أسکنت من ذریّتی بواد غیر ذی زرع عند بیتک المحرّم ربّنا لیقیموا الصّلاة).

وکان ذلک عندما رزقه الله إسماعیل من جاریته «هاجر» فأثار ذلک حسد زوجته الاُولى «سارة» ولم تستطیع تحمّل وجود هاجر وإبنها، فطلبت من إبراهیم أن یذهب بهما إلى مکان آخر، فإستجاب لها إبراهیم طبقاً للأوامر الإلهیّة، وجاء بإسماعیل واُمّه إلى صحراء مکّة القاحلة، ثمّ ودّعهم وذهب.

ولم یمض قلیل من الوقت حتى عطشت الاُمّ وإبنها فی تلک الشمس المحرقة، وسعت هاجر کثیراً فی إنقاذ إبنها، ولکنّ الله تعالى أراد أن تکون تلک الأرض قاعدة عظیمة للعبادة فأظهر عین زمزم، ولم یمض وقت حتى علمت قبیلة «جرهم» البدویة التی کانت قریبة منهم بالأمر، فرحلوا وأقاموا عندهم، فأخذت مکّة بالتحضّر شیئاً فشیئاً.

ثمّ یتابع إبراهیم (علیه السلام) دعاءه: إلهی، إنّ أهلی قد سکنوا فی هذه الصحراء المحرقة إحتراماً لبیتک المحرّم: (فاجعل أفئدة من النّاس تهوی إلیهم وارزقهم من الثّمرات لعلّهم یشکرون).

ومن هنا لمّا کان الإنسان الموحّد والعارف یعلم بمحدودیة علمه فی مقابل علم الله، وأنّه لایعلم مصلحته إلاّ الله تعالى، فما أکثر ما یطلب شیئاً من الله ولیس فیه صلاحه، أو لا یطلبه وفیه صلاحه، وأحیاناً لا یستطیع أن یقوله بلسانه فیضمره فی أعماق قلبه، ولذلک یعقّب على ما مضى من دعائه ویقول: (ربّنا إنّک تعلم ما نخفی وما نعلن وما یخفى على الله من شیء فی الأرض ولا فی السّماء).

فان کنت مغتمّاً لفراق إبنی وزوجتی فأنت تعلم بذلک... وترى دموع عینی المنهملة. وإن کان قلبی قد ملأه همّ الفراق، وإمتزج بفرح العمل بالتکلیف والطاعة لأوامرک فأنت أعلم بذلک...

وعندما فارقت زوجتی وقالت لی: «إلى من تکلنی» فأنت أدرى بها وبمستقبلها ومستقبل هذه الأرض.

ثمّ یشیر القرآن إلى شکر إبراهیم (علیه السلام) لنعمه تعالى والتی هی من أهمّ ما إمتاز به (علیه السلام)شکره على منحه ولدین بارّین إسماعیل وإسحاق وذلک فی سنّ الشیخوخة (الحمد لله الّذی وهب لی على الکبر إسماعیل وإسحاق) (1) نعم (إنّ ربّی لسمیع الدّعاء).

ثمّ یستمرّ بدعاءه ومناجاته أیضاً فیقول: (ربّ إجعلنی مقیم الصّلاة ومن ذریّتی ربّنا وتقبّل دعاء).

ثمّ یختم دعاءه هنا فیقول: (ربّنا اغفر لی ولوالدی وللمؤمنین یوم یقوم الحساب).


1. هناک إختلاف بین المفسّرین فی سنّ إبراهیم عند ولادة إسماعیل وإسحاق، فمنهم من قال: کان عمره عند ولادة إسماعیل 99 عاماً وعند ولادة إسحاق 112 عام، ومنهم من یقول أکثر من ذلک وأقل، ولکن القدر المسلّم به أنّ عمره کان فی سن یصعب أن یولد منه الأبناء.
سورة إبراهیم / الآیة 35 ـ 41 1ـ هل کانت مکّة فی ذلک الوقت مدینة؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma