نقرأ فی روایات متعدّدة أنّ الله یثبت الإنسان على خطّ الإیمان عندما یواجه أسئلة الملائکة فی القبر، وهذا معنى الآیة (یثبّت الله الّذین آمنوا بالقول الثّابت فی الحیاة الدّنیا وفی الآخرة).
ولقد وردت کلمة «القبر» بصراحة فی بعض هذه الرّوایات (1) .
ولکن هناک روایة شریفة عن الإمام الصادق (علیه السلام) قال: «إنّ الشیطان لیأتی الرجل من أولیائنا عند موته عن یمینه وعن شماله لیضلّه عمّا هو علیه، فیأبى الله عزّوجلّ له ذلک، وهو قول الله عزّوجلّ: (یثبّت الله الذین آمنوا بالقول الثابت فی الحیاة الدنیا وفی الآخرة) (2) .
وأکثر المفسّرین یمیلون إلى هذا التّفسیر، طبقاً لما نقله المفسّر الکبیر العلاّمة الطبرسی فی مجمع البیان ولعلّ ذلک یعود إلى أنّ الآخرة لیست محلا للأعمال ولا للانحراف، بل هی محلّ الحصول على النتائج فحسب ولکن عند وقوع الموت وحتى فی البرزخ (الذی هو عالم بین الدنیا والآخرة) قد تحصل بعض الهفوات، فهنا یکون اللطف الإلهی عاملاً فی حفظ وثبات الإنسان.