4ـ الشکر سبب لزیادة النعم والکفر سبب للفناء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
3ـ الحریة من أفضل النعم سورة إبراهیم / الآیة 8 ـ 10

ممّا لا شکّ فیه أنّ الله سبحانه وتعالى لیس بحاجة إلى شکرنا فی مقابل نعمه علینا، وإذا أمرنا بالشکر فذاک لنستوجب نعمة اُخرى وهی واحدة من المبادىء السامیة فی التربیة.

المهمّ أن نعرف ما هی حقیقة الشکر؟ لکی یتّضح علاقته فی زیادة النعمة من أین؟ وکیف تستطیع أن تکون عاملا مهمّاً للتربیة؟

إنّ حقیقة الشکر لیس فقط ما یقوله الإنسان (الحمد لله) أو الشکر اللفظی، بل هناک ثلاث مراحل للشکر:

الاُولى: یجب أن نعلم مَن هو الواهب للنعم؟ هذا العلم والإیمان الرکن الأوّل للشکر.

والثّانیة: الشکر باللسان.

والثّالثة: وهی الأهمّ الشکر العملی، أی أن نعلم الهدف من منحنا للنعمة، وفی أیّ مورد نصرفها، وإلاّ کفرنا بها، کما قال العظماء: (الشکر صرف العبد جمیع ما أنعمه الله تعالى فیما خلق لأجله).

لماذا أعطانا الله تعالى العین؟ ولماذا وهبنا السمع والنطق؟ فهل کان السبب غیر أن نرى عظمته فی هذا العالم، ونتعرّف على الحیاة؟

وبهذه الوسائل نخطو إلى التکامل، ندرک الحقّ وندافع عنه ونحارب الباطل، فإذا صرفنا النعم الإلهیّة فی هذا المسیر کان ذلک هو الشکر العملی له، وإذا أصبحت هذه الأدوات وسیلة للطغیان والغرور والغفلة والإبتعاد عن الله فهذا هو عین الکفران!

یروى عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّه قال: «أدنى الشکر رؤیة النعمة من الله من غیر علّة یتعلّق القلب بها دون الله، والرضا بما أعطاه، وأن لا تعصیه بنعمة وتخالفه بشیء من أمره ونهیه بسبب من نعمته» (1) .

وهنا یتّضح أنّ شکر العلم والمعرفة والفکر والمال والسلامة، کلّ واحد منها من أی طریق یتمّ؟ وکیف یکون کفرانها؟

الحدیث الوارد عن الإمام الصادق (علیه السلام) دلیل واضح على هذه التّفسیرات حیث یقول: «شکر النعمة إجتناب المحارم» (2) .

وتتضّح أیضاً هذه العلاقة بین الشکر وزیادة النعمة، لأنّ الناس لو صرفوا النعم الإلهیّة فی هدفها الحقیقی، فسوف یثبتون عملیّاً إستحقاقهم لها وتکون سبباً فی زیادة الفیوضات الإلهیّة علیهم.

من الثابت أنّ هناک نوعین من الشکر، (شکر تکوینی) و(شکر تشریعی). «الشکر التکوینی» هو أن یستفید الکائن الحی من مواهبه فی نموّه ورشده، فمثلا یرى المزارع أنّ القسم الفلانی من مزرعته تنمو فیه الأشجار بشکل جید، وکلّما یخدمها أکثر تنتج أکثر، فهذا الأمر سوف یؤدّی إلى أن یقوم المزارع على خدمة وتربیة ذلک القسم بشکل أکبر، ویوصی مساعدیه بها، لأنّ الأشجار تنادیه بلسان حالها: أیّها المزارع، نحن لائقون مناسبون، أفض علینا من النعم، وهو یجیبهم بالإثبات.

أمّا إذا رأى فی قسم آخر أشجاراً ذابلة ویابسة ولیس لها ثمر، فکفران النعمة من قبلها بهذه الصورة یسبّب عدم إعتناء المزارع بها، وإذا استمرّ الوضع بهذا الحال سوف یقوم بقلعها.

وهذه الحالة موجودة فی عالم الإنسانیّة بهذا التفاوت، وهو أنّ الأشجار لیس لها الاختیار، بل هی خاضعة للقوانین التکوینیّة، أمّا الإنسان فباستفادته من إرادته واختیاره وتربیته التشریعیّة یستطیع أن یخطو فی هذا المجال خطوات واثقة.

ولذلک فمن یستخدم نعمة القوّة فی الظلم، ینادی بلسان حاله: إلهی، أنا غیر لائق لهذه النعمة، ومن یستخدمها لإقامة الحقّ والعدالة یقول بلسان حاله: إلهی، أنا مناسب ولائق فزد نعمتک علیّ!

وهناک حقیقة غیر قابلة ـ أیضاً ـ للتردید، وهی أنّنا فی کلّ مرحلة من مراحل الشکر الإلهی ـ إن کان باللسان أو العمل ـ سوف نحتاج إلى شکر جدید لمواهب وعطایا جدیدة، ولذلک فلسنا قادرین أن نؤدّی حقّ الشکر، کما نقرأ فی مناجاة الشاکرین للإمام زین العابدین علی بن الحسین (علیه السلام): «کیف لی بتحصیل الشکر وشکری إیّاک یفتقر إلى شکر، فکلّما قلت لک الحمد وجب علیّ لذلک أن أقول لک الحمد»!

ولهذا فإنّ أعلى مراحل الشکر أن یُظهر الإنسان عجزه أمام شکر نعمائه تعالى، کما جاء فی الحدیث عن الإمام الصادق (علیه السلام) قال: «فیما أوحى الله عزّوجلّ إلى موسى: اشکرنی حقّ شکری، فقال: یا ربّ، وکیف أشکرک حقّ شکرک، ولیس من شکر أشکرک به إلاّ وأنت أنعمت به علیّ؟ قال: یاموسى، الآن شکرتنی حین علمت أنّ ذلک منّی» (3) .

هناک عدّة نقاط فی مجال شکر النعمة:

قال الإمام علی (علیه السلام) فی إحدى حکمه: «إذا وصلت إلیکم أطراف النعم فلا تنفروا أقصاها بقلّة الشکر» (4) .

یجب الإلتفات إلى هذا الموضوع، وهو أنّ الشکر والحمد لیس کافیاً فی مقابل نعمائه تعالى، بل یجب أن نشکر ـ کذلک ـ الأشخاص الذین کانوا وسیلة لهذه المواهب ونؤدّی حقوقهم من هذا الطریق، ونشوّقهم أکثر بالخدمة فی هذا السبیل، کما نقرأ فی الحدیث عن الإمام علی بن الحسین (علیه السلام) قال: «وإنّ الله یحبّ کلّ قلب حزین ویحبّ کلّ عبد شکور، یقول الله تبارک وتعالى لعبد من عبیده یوم القیامة: أشکرت فلاناً؟ فیقول: بل شکرتک یا ربّ، فیقول: لم تشکرنی إذ لم تشکره، ثمّ قال: أشکرکم لله أشکرکم للناس» (5) .

إنّ الوعد فی زیادة نعم الشاکرین لا ینحصر فی النعم المادیة فقط، بل الشکر نفسه مصحوباً بالتوجّه الخاص لله والحبّ لساحته المقدّسة هو واحد من النعم الإلهیّة الروحیّة الکبیرة، والتی لها تأثیر کبیر فی تربیة نفوس الناس، ودعوتهم لطاعة الأوامر الإلهیّة، بل الشکر ذاته طریق إلى معرفة الله، ولهذا السبب ورد عن علماء العقائد فی علم الکلام أنّ وجوب شکر المنعم طریق إلى إثبات وجوب معرفة الله.

إنّ إحیاء روح الشکر فی المجتمع وتقدیمه إلى مستحقّیه وتقدیرهم وحمدهم وثنائهم على خدمتهم فی طریق تحقیق الأهداف الاجتماعیة بعلمهم ومعرفتهم وإیثارهم وإستشهادهم، هو عامل مهمّ فی حرکة ورُقیّ المجتمع.

ففی المجتمع الفاقد للشکر والتقدیر نجد القلیل جدّاً ممّن یرید الخدمة، وعلى العکس فالمجتمع الذی یقیّم ویثنی على خدمات الأشخاص، یکون أکثر نشاطاً وحیویة.

والإلتفات إلى هذه الحقیقة أدّى إلى أن تقام فی عصرنا مراسیم إحتفال لتقدیر وشکر الأساطین فی الذکرى المئویة، أو الذکرى الألفیة، وضمن هذا الشکر لخدماتهم یدعى الناس إلى الحرکة والسعی بشکل أکبر.

إحیاء هذه الذکریات یساعد على ترشید الإیثار والتفانی لدى الآخرین، فیرتفع المستوى الثقافی والأخلاقی لدى الناس، وبتعبیر القرآن فإنّ شکر هذه النعمة سوف یبعث على الزیادة، ومن دم شهید واحد یُبعث آلاف المجاهدین، ویکون مصداقاً حیّاً ل(لأزیدنّکم).


1. سفینة البحار، ج 1، 710.
2. تفسیر نورالثقلین، ج 2، ص 529، ح 24.
3. اُصول الکافی، ج 2، ص 98 باب الشکر، ح 27.
4. نهج البلاغة، الکلمات القصار، الکلمة 13.
5. اُصول الکافی، ج 2، ص 99، ح 30.
3ـ الحریة من أفضل النعم سورة إبراهیم / الآیة 8 ـ 10
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma