البشریة فانیة ووجه الله باق:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
سورة الرعد / الآیة 41 ـ 43 «سورة إبراهیم»

بما أنّ الآیات السابقة کانت تتحدّث مع منکری رسالة النّبی (صلى الله علیه وآله)، فقد تابعت هذه الآیات کذلک نفس البحث. والهدف هو دعوتهم إلى التفکّر، ثمّ الإصلاح عن طریق الإنذار والاستدلال وغیرها.

یقول تعالى أوّلا: (أو لم یروا أنّا نأتی الأرض ننقصها من أطرافه) من الواضح أنّ المقصود من الأرض هنا هم أهل الأرض، یعنی أنّ هؤلاء لا ینظرون إلى هذا الواقع من أنّ الأقوام والحضارات والحکومات فی حال الزوال والإبادة، الأقوام الذین کانوا أکثر منهم قوّة وآثاراً قد اُلحدوا تحت الثرى حتى العلماء والعظماء ـ الذین هم قوام الأرض ـ التحقوا بالرفیق الأعلى.

فهل أنّ هذا القانون العامّ للحیاة الذی یسری على جمیع الأفراد وکلّ المجتمع البشری صغیره وکبیره، غیر کاف لإیقاظهم وتفهیمهم أنّ هذه الأیّام القلائل للحیاة لیست أبدیة؟!

ثمّ یضیف: (والله یحکم لا معقّب لحکمه وهو سریع الحساب) ولذلک فإنّ قانون الفناء مکتوب على جبین کلّ الأفراد والاُمم من جهة، ومن جهة اُخرى لا یستطیع أحد أن یغیّر هذا الحکم ولا الأحکام الاُخرى، ومن جهة ثالثة أنّ حساب العباد سریع جدّاً، وبهذا الترتیب یکون جزاؤه قاطعاً.

وقد جاءت فی روایات متعدّدة فی تفسیر «البرهان» و«نور الثقلین» وسائر منابع الحدیث، إنّ تفسیر الآیة أعلاه هو «فقدان العلماء» لأنّ فقدهم نقصان الأرض ونقص المجتمع الإنسانی.

ونقل المفسّر الکبیر الطبرسی عن الإمام الصادق (علیه السلام) فی تفسیر هذه الآیة قال: «ننقصها بذهاب علمائها، وفقهائها وخیار أهلها» (1) .

ونقرأ فی حدیث آخر أنّ «عبدالله بن عمر» تلا هذه الآیة حین إستشهد أمیر المؤمنین علی (علیه السلام) (إنّا نأتی الأرض ننقصها من أطرافه).

ثمّ قال: «یاأمیر المؤمنین، لقد کنت الطرف الأکبر فی العلم، الیوم نقص علم الإسلام ومضى رکن الإیمان». (2)

إنّ للآیة ـ بدون شکّ ـ معنىً واسعاً کما قلنا، وهی تشمل کلّ نقص فی ذهاب الأفراد والمجتمع وأهل الأرض، وإنذار لکلّ الناس، الصالح منهم والطالح، حتى العلماء الذین یشکّلون أرکان المجتمع البشری یکون موت أحدهم أحیاناً نقصاناً للدنیا، فهذا إنذار بلیغ وساطع.

وأمّا ما احتمله بعض المفسّرین من أنّ المقصود بالنقصان هو نقص أرض الکفّار وإضافتها إلى أرض المسلمین، فلا نراه صحیحاً إذا ما أخذنا بنظر الاعتبار أنّ السورة مکّیة، لأنّ الفتوحات فی ذلک الوقت لم تکن موجودة حتى یراها الکفّار أو یشیر إلیها القرآن الکریم.

وأمّا ما قاله بعض المفسّرین الذین غرقوا فی العلوم الطبیعیّة، من أنّ الآیة أعلاه تشیر إلى نقص الأرض من ناحیة القطبین واستواؤها فی خطّ الإستواء، فهذا کذلک نراه بعیداً عن الواقع، لأنّ القرآن الکریم لیس فی مقام الإشارة إلى ذلک.

ثمّ یستمرّ البحث فی الآیة الثانیة ویقول: لیست هذه الفئة فقط نهضت بمکرها ومحاربتها لک، بل (وقد مکر الّذین من قبلهم). لکن خططهم کُشفت، واُجهضت مؤامرتهم بأمر من الله، لأنّه أعلم الموجودات بهذه المسائل (فللَّه المکر جمیع) ذاک هو العالم بکلّ شیء و(یعلم ما تکسب کلّ نفس). ثمّ یحذرهم بصیغة التهدید من عاقبة عملهم ویقول: (وسیعلم الکفّار لمن عقبى الدار).

الآیة الأخیرة من هذا البحث (کما بدأت هذه السورة بکتاب الله والقرآن) تُنهی سورة الرعد فی التأکید أکثر على معجزة القرآن یقول تعالى: (ویقول الّذین کفروا لست مرسل).

فهم یصطنعون کلّ یوم عذراً، ویطلبون فی کلّ وقت المعاجز، ثمّ آخر الأمر یقولون: لست بنبی! قل فی جوابهم (قل کفى بالله شهیداً بینی وبینکم ومن عنده علم الکتاب) فالله سبحانه وتعالى یعلم بأنّی رسوله، وکذلک هؤلاء لهم المعرفة الکافیة بأنّ القرآن هو کتاب سماوی، فهم یعلمون جیّداً أنّ هذا الکتاب لیس من صنع البشر، ولا یمکن نزوله إلاّ من قبل الله.

وهذا تأکید جدید على إعجاز القرآن بمختلف جوانبه وقد ذکرنا ذلک فی أماکن اُخرى.

وبناءاً على ما قلناه أعلاه فإنّ المقصود ب(من عنده علم الکتاب) هم العالمون بمحتوى القرآن الکریم.

واحتمل بعض المفسّرین أنّها تشیر إلى علماء أهل الکتاب الذین قرأوا علائم نبی الإسلام (صلى الله علیه وآله) فی کتبهم السّماویة، ومن جهة حبّهم ومعرفتهم آمنوا به.

لکن التّفسیر الأوّل نراه أقرب إلى الصحّة.

وقد ذکرت کثیر من الرّوایات أنّ المقصود ب(من عنده علم الکتاب) هو علی بن أبی طالب (علیه السلام) وأئمّة الهدى، وهذه الرّوایات جُمعت فی تفسیر نور الثقلین والبرهان.

وهذه الرّوایات غیر دالّة على الحصر، وکما قلنا مراراً فإنّها تشیر إلى مصداق أو مصادیق تامّة وکاملة، وعلى أیّة حال فالتّفسیر الأوّل الذی ذکرناه یؤیّد ذلک.

ومن المناسب أن ننهی حدیثنا هنا بهذه الرّوایة عن النّبی (صلى الله علیه وآله):

عن أبی سعید الخدری قال: سألت رسول الله (صلى الله علیه وآله) عن قول الله جلّ ثناؤه: (قال الّذی عنده علم من الکتاب) (3) قال: «ذاک وصی أخی سلیمان بن داود» فقلت له: یارسول الله: (قل کفى بالله شهیداً بینی وبینکم ومن عنده علم الکتاب) قال: «ذاک علی بن أبی طالب» (4) .

اللهمّ افتح لنا أبواب رحمتک وألهمنا من علم الکتاب.

ربّنا أنِر قلوبنا بمعرفة القرآن واحبس أفکارنا على الحاجة إلیک حتى لا نتوجّه لغیرک فی مسائلنا، إنّک موضع الحاجات.

آمین یا ربّ العالمین   نهایة سورة الرعد


1. تفسیر مجمع البیان، ج 5، ص 300.
2. تفسیر البرهان، ج 2، ص 301.
3. النّمل، 40.
4. تفسیر المیزان، ج 11، ص 427.
سورة الرعد / الآیة 41 ـ 43 «سورة إبراهیم»
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma