توضّح الآیة أعلاه، وما ذکرناه فی أسباب النّزول، أنّ کفّار قریش لم یوافقوا على وصف الله بالرحمن، وبما أنّ ذلک لم یکن سائداً لدیهم، فانّهم کانوا یستهزئون به، فی الوقت الذی نرى فیه الآیات السابقة تصرّ وتؤکّد على ذلک، لأنّ فی هذه الکلمة لطفاً خاصّاً، ونحن نعلم أنّ صفة الرحمانیة تعمّ وتشمل المؤمن والکافر، الصدیق والعدو، وفی الوقت نفسه فانّ صفة الرحیم خاصّة بعباده المؤمنین.
فکیف لا تؤمنون بالله الذی هو أصل اللطف والکرم حتى شمل أعداءه بلطفه ورحمته، فهذا منتهى الجهل.