أسباب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
سورة الرعد / الآیة 30 ـ 32 لا أمل فی إیمان أهل العناد:

قال بعض المفسّرین: إنّ الآیة الاُولى نزلت فی صلح الحدیبیّة فی السنة السادسة للهجرة، وذلک عندما أرادوا کتابة معاهدة الصلح، قال النّبی (صلى الله علیه وآله) لعلی (علیه السلام): «اکتب: بسم الله الرحمن الرحیم...» قال سهیل بن عمرو ومعه المشرکون: نحن لا نعرف الرحمان! وإنّما هناک رحمان واحد فی الیمامة «وکان قصدهم مسیلمة الکذّاب» بل اکتب «باسمک اللّهم» کما کانوا یکتبونه فی الجاهلیة، ثمّ قال النّبی (صلى الله علیه وآله) لعلی (علیه السلام): «اُکتب: هذا ما اتّفق علیه محمّد رسول الله...» فقال المشرکون: إذا کنت رسول الله فإنّه لظلمٌ کبیر أن نقاتلک ونمنعک من الحجّ، ولکن اُکتب: هذا ما اتّفق علیه محمّد بن عبدالله!...

وفی هذه الأثناء غضب صحابة الرّسول (صلى الله علیه وآله) وقالوا: دعنا نقاتل هؤلاء المشرکین، ولکنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) قال: «لا، اُکتب کما یشاؤون» وفی هذه الأثناء نزلت الآیة أعلاه، وهی توبّخ المشرکین على عنادهم ومخالفتهم فی اسم الرحمن الذی هو واحد من صفات الله جلّ وعلا.

هذا السبب فی النّزول یمکن أن یکون صحیحاً فی حالة إعتقادنا بأنّ السورة مدنیّة حتى توافق حادثة صلح الحدیبیّة، ولکنّ المشهور أنّها مکّیة. إلاّ إذا اعتبرنا أنّ سبب النّزول هو ردّ على المشرکین کما فی الآیة 60 من سورة الفرقان (اسجدوا للرّحمن قالوا وما الرّحمن).

وعلى أیّة حال، وبغضّ النظر عن سبب النّزول، فإنّ الآیة لها مفهوم واضح سوف نتطرّق إلیه فی تفسیرنا لها.

وقال بعض المفسّرین فی سبب نزول الآیة الثّانیة: إنّها جواب لمجموعة من مشرکی مکّة، حیث کانوا جالسین خلف الکعبة وطلبوا النّبی (صلى الله علیه وآله)، فجاءهم (صلى الله علیه وآله) «على أمل هدایتهم» قالوا: إذا کُنت تحبّ أن نکون من أصحابک فأبعد هذه الجبال قلیلا إلى الوراء حتى تتّسع لنا الأرض! وشقّ الأرض لکی تتفجّر العیون والأنهار حتى نغرس الأشجار ونقوم بالزراعة! ألم تعتقد بأنّک لا تقلّ عن داود الذی سخّر الله له الجبال تسبح معه؟ أو أن تسخّر لنا الریح حتى نسافر علیها إلى الشام ونحلّ مشاکلنا التجاریة وما نحتاج إلیه ثمّ نعود فی نفس ذلک الیوم! کما کانت مسخّرة لسلیمان (علیه السلام)، ألم تعتقد أنّک لا تقلّ عن سلیمان، أو أحیی لنا جدّک «قُصی» أو أی واحد من موتانا کی نسأله هل أنّ ما تقوله حقّ أم باطل، أو لیس عیسى کان یحیی الموتى!

وفی هذه الأثناء نزلت الآیة الثانیة تذکرهم بأنّ کلّ ما یقولونه سببه الخصومة والعناد لا لکی یؤمنوا، وإلاّ فهناک معاجز کثیرة حصلت لهم.

سورة الرعد / الآیة 30 ـ 32 لا أمل فی إیمان أهل العناد:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma