3ـ الغیب والشهادة سواء عند الله

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
2ـ کلّ شیء له مقدار 4ـ الآثار التربویة فی إدراکنا لعلم الله

استندت هذه الآیات إلى أنّ الغیب والشهادة معلومان عند الله، فهما مفهومان نسبیان وتستخدمان للکائن الذی علمه ووجوده محدود، وعلى سبیل المثال نحن نمتلک حواساً ذات مدى نسبی، فمتى ما کان الشیء داخلا فی هذا المدى فهو شاهد بالنسبة لنا، وما کان خارجاً عنه فهو غیب، فلو فرضنا أنّ أبصارنا لها قدرة غیر محدودة ویمکنها النفوذ فی باطن الأشیاء وإدراکها، فإنّ کلّ شیء یعتبر شاهد عندنا.

وبما أنّ کلّ شیء له حدّ محدود غیر الذات الإلهیّة، فإنّ لغیر الله تعالى غیب وشهادة، ولأنّ ذات الله غیر محدودة ووجوده عام ومطلق فإنّ کلّ شیء بالنسبة إلیه شهادة، ولا معنى للغیب بالنسبة إلیه، وإذا ما قلنا إنّ الله عالم الغیب والشهادة فهو ما نعتبره نحن غیب وشهادة، أمّا هو فهما عنده سواء. لنفترض أنّنا ننظر ما فی أیدینا فی النهار، فهل نجهل ما فیها؟! جمیع الکون فی مقابل علم الله أوضح من هذا وأظهر.

2ـ کلّ شیء له مقدار 4ـ الآثار التربویة فی إدراکنا لعلم الله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma