2ـ ما هو المقصود من جملة (لکلّ قوم هاد)؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
1ـ هل الآیة (إنّما أنت منذر...) جواب للکفّار؟ سورة الرعد / الآیة 8 ـ 10

قال بعض المفسّرین: إنّ هاتین الصفتین (منذر) و(هاد) صفتان للرسول، فأصل الجملة تکون (أنت منذر وهاد لکلّ قوم).

والجواب: ولکن هذا التّفسیر خلاف الظاهر، لأنّ الواو فی جملة (ولکلّ قوم هاد)تفصل بین جملة (إنّما أنت منذر) ولو کانت کلمة «هاد» قبل «لکلّ قوم» کان المعنى السابق صحیحاً. ولکن الأمر لیس کذلک.

والشیء الآخر هو أنّ هدف الآیة بیان أنّ هناک قسمین من الدعوة إلى الله: أحدهما أن یکون عمل الداعی هو الإنذار فقط، والآخر: أن یکون العمل هو الهدایة.

وسوف تسألون حتماً: ما هو وجه التفاوت بین (الإنذار) و(الهدایة)؟ نقول فی جواب هذا السؤال: إنّ الإنذار للذین أضلّوا الطریق ودعوتهم تکون إلى الصراط المستقیم، ولکن الهدایة والإستقامة للذین آمنوا.

وفی الحقیقة إنّ المنذر مثل العلّة المحدثة، أمّا الهادی فبمنزلة العلّة الباقیة وهذه هی التی تعبّر عنها بالرّسول والإمام، فالرّسول یقوم بتأسیس الشریعة والإمام یقوم بحفظها وحراستها، (لیس من شکّ أنّ الهدایة فی آیات اُخرى مطلقة للرسول، ولکن بقرینة المنذر فی هذه الآیة نفهم أنّ المقصود من الهادی هو الشخص الحافظ والحامی للشریعة).

هناک روایات عدیدة تؤکّد ما قلناه سابقاً، فقد قال الرّسول الأعظم (صلى الله علیه وآله): «أنا المنذر وعلی الهادی».

ولا بأس أن نشیر إلى عدّة من هذه الرّوایات :

فی ذیل هذه الآیة من تفسیر الفخر الرازی مرفوعاً عن ابن عبّاس قال: وضع رسول الله یده على صدره فقال: «أنا المنذر» ثمّ أومأ إلى منکب علی (علیه السلام) وقال: (أنت الهادی بک یهتدی المهتدون من بعدی) (1) هذه الرّوایة ذکرها العلاّمة «ابن کثیر» فی تفسیره، والعلاّمة «ابن الصبّاغ المالکی» فی الفصول المهمّة، و«الکنجی» الشافعی فی کفایة الطالب و«الطبری» فی تفسیره، و«أبو حیّان الأندلسی» فی تفسیره البحر المحیط، وکذلک «العلاّمة النیسابوری» فی تفسیره الکشّاف، وعدد آخر من المفسّرین.

نقل «الحموینی» وهو من علماء أهل السنّة المعروفین فی کتابه فرائد السمطین عن أبی هریرة قال: «إن المراد بالهادی علی (علیه السلام) ».

«میر غیاث الدین» مؤلّف کتاب (حبیب السیّد) کتب یقول فی المجلّد 2 صفحة 12: «قد ثبت بطرق متعدّدة أنّه لمّا نزل قوله تعالى: (إنّما أنت منذر ولکلّ قوم هاد) قال لعلی: «أنا المنذر وأنت الهادی بک یاعلی یهتدی المهتدون من بعدی».

کما نقل هذا الحدیث «الآلوسی» فی (روح المعانی) و«الشبلنجی» فی (نور الأبصار) والشیخ «سلیمان القندوزی» فی (ینابیع المودّة).

وبما أنّ أکثر هذه الرّوایات مسنده إلى ابن عبّاس فإنّه لم یکن الشخص الوحید الذی روى ذلک، فأبو هریرة نقل ذلک فیما ذکره الحموینی، وحتى علی نفسه ـ طبقاً لما نقله الثعلبی ـ قد قال: «المنذر النّبی والهادی رجل من بنی هاشم» یعنی نفسه (2) .

لا شکّ أنّ هذه الأحادیث لا تصرّح بالخلافة، ولکن بالنظر إلى ما تحتویه هذه الکلمة (الهدایة) من المعنى الواسع، فإنّها غیر منحصرة بعلی (علیه السلام) بل تشمل جمیع العلماء وأصحاب الرّسول (صلى الله علیه وآله) الذین کانوا یقومون بنفس المهمّة، ویتّضح لنا تخصیص علی بن أبی طالب (علیه السلام)فی هذه الرّوایات بهذا العنوان یدلّ على انّه المصداق البارز له، وذلک لما یمتاز به من الخصوصیات، وهذا المطلب لا یکون منفصلا عن خلافة الرّسول (صلى الله علیه وآله) حتماً.


1. التفسیر الکبیر، ج 19، ص 14.
2. للمزید من الإطلاع راجع کتاب إحقاق الحقّ، ج 3، ص 87 وما بعدها.
1ـ هل الآیة (إنّما أنت منذر...) جواب للکفّار؟ سورة الرعد / الآیة 8 ـ 10
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma