1ـ من کان الشاهد؟!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
فضیحة امرأة العزیز!! 2ـ الموقف الضعیف لعزیز مصر

هناک أقوال فی الشاهد الذی ختم «ملفّ یوسف وامرأة العزیز» بسرعة، وأوضح البریء من المسیء، من هو؟

قال بعضهم: هو أحد أقارب امرأة العزیز، وکلمة «من أهلها» دلیل على ذلک. وعلى القاعدة فهو رجل حکیم وعارف ذکی بحیث استطاع أن یستنبط الحکم من قدّ الثوب دون أن یکون لدیه شاهد أو بیّنة. بل إکتشف حقیقة الحال... ویقال: إنّ هذا الرجل کان من مشاوری عزیز مصر وکان معه.

التّفسیر الآخر: إنّ الشاهد کان طفلا رضیعاً من أقارب امرأة العزیز وکان على مقربة من الحادث، وکان یوسف قد طلب من عزیز مصر أن یحتکم إلى هذا الطفل، فتعجّب عزیز مصر من هذا الطلب... تُرى هل یمکن هذا؟! لکن «الطفل» حین تکلّم ـ کما تکلّم المسیح (علیه السلام) فی المهد ـ وأعطى هذا المعیار لمعرفة البریء من المسیىء، التفت عزیز مصر إلى أنّ یوسف لیس غلاماً (عادیّاً) بل هو نبی أو متنّبی.

والرّوایات المنقولة عن طریق أهل البیت (علیهم السلام) وأهل السنّة تشیر إلى هذا التّفسیر، من جملتها ما نقله ابن عبّاس عن النّبی (صلى الله علیه وآله): أنّه قال: «أربعة تکلّموا أطفالا: ابن ماشطة فرعون، وشاهد یوسف، وصاحب جریح، وعیسى بن مریم» (1) .

کما نقل عن تفسیر علی بن إبراهیم عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّ شاهد یوسف کان طفلا فی المهد (2) .

ولکن ینبغی الإلتفات إلى أنّ أیّاً من الحدیثین المتقدّمین لیس له سند قوی، بل هما مرفوعان.

الاحتمال الثالث: إنّ الشاهد هو القدّ فی الثوب الذی تکلّم بلسان الحال، ولکن مع ملاحظة کلمة (من أهله) یضعّف هذا الاحتمال، بل ینفیه!.


1. تفسیر المنار، ج 12، ص 287; بحارالانوار، ج 38، ص 235 بتفاوت یسیر.
2. تفسیر نور الثقلین، ج12، ص422.
فضیحة امرأة العزیز!! 2ـ الموقف الضعیف لعزیز مصر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma