2ـ ثواب الإخلاص

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
1ـ جهاد النفس 3ـ العفّة والمتانة فی البیان

کما أشرنا فی تفسیر الآیات المتقدّمة، فإنّ القرآن المجید عزا نجاة یوسف ـ من هذه الأزمة الخطرة التی أوقعته امرأة العزیز فیها ـ إلى الله، إذ قال: (کذلک لنصرف عنه السوء والفحشاء).

ولکن مع ملاحظة الجملة التی تلیها: (إنّه کان من عبادنا المخلصین) تتجلّى هذه الحقیقة، وهی أنّ الله سبحانه لا یترک عباده المخلصین فی اللحظات المتأزمّة وحدهمولا یقطع عنهم إمداداته المعنویّة... بل یحفظ عباده بألطافه الخفیّة. وهذا الثواب فی الواقع هو ما یمنحه الله جلّ جلاله لأمثال هؤلاء العباد، وهو ثواب الطهارة والتقوى والإخلاص.

وهناک مسألة جدیرة بالتنویه، وهی أنّ یوسف «من عباد الله المخلَصین» ومفرد الکلمة «مُخلَص» على وزن «مطلق» وهو اسم مفعول، ولم تأت الکلمة على وزن اسم الفاعل أی «مُخلِص» على وزن «مُحسِن».

والدقّة فی آیات القرآن تکشف عن أنّ کلمة «مخلِص» (بکسر اللام) غالباً ما تُستعمل فی مراحل تکامل الإنسان الاُولى وفی حال بناء شخصیته، کقوله تعالى: (فإذا رکبوا فی الفُلک دعوا الله مخلِصین له الدّین) (1) .

وکقوله تعالى: (وما اُمروا إلاّ لیعبدوا الله مخلصین له الدّین) (2) .

غیر أنّ کلمة «مخلَص» بفتح اللام استعملت فی المرحلة العالیة... التی تحصل بعد مدّة مدیدة من جهاد النفس، تلک المرحلة التی ییأس الشیطان فیها من نفوذه ووسوسته داخل الإنسان، وفی الحقیقة تکون نفس الإنسان مؤمّناً علیها من قبل الله، یقول القرآن فی هذا الصدد: (قال فبعزّتک لأغوینّهم أجمعین * إلاّ عبادک منهم المخلَصین) (3) .

وکان یوسف قد بلغ هذه المرحلة بحیث وقف کالجبل أمام تلک الأزمة، فینبغی على کلّ فرد السعی لبلوغ هذه المرحلة.


1. العنکبوت، 65.
2. البیّنة، 5.
3. ص، 82 و83.
1ـ جهاد النفس 3ـ العفّة والمتانة فی البیان
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma