2ـ یوسف (علیه السلام) وتعبیر الأحلام

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
1ـ ما هو اسم «عزیز» مصر؟ 3ـ المراد من قوله تعالى: (ولمّا بلغ أشدّه)

الملاحظة الاُخرى التی تثیر السؤال فی الآیات المتقدمة، هی: ما علاقة الإطلاع على تفسیر الأحلام وتأویل الأحادیث بمجیىء یوسف إلى قصر عزیز مصر الذی أشیر إلیه بلام الغایة فی جملة (ولنعلّمه)؟!

لکن مع الإلتفات إلى أنّ هذه النقطة یمکن أن تکون جواباً للسؤال الآنف الذکر، وهی أنّ کثیراً من المواهب العلمیة یهبها الله قبال التقوى من الذنوب ومقاومة الاهواء والمیول النفسیّة، أو بتعبیر آخر: إنّ هذه المواهب التی هی ثمرة البصیرة القلبیة الثاقبة، هی جائزة إلهیة یهبها الله لمثل هؤلاء الأشخاص.

نقرأ فی حالات ابن سیرین مفسر الأحلام المشهور أنّه کان رجلا بزازاً وکان جمیلا للغایة فعشقته امرأة وتعلق قلبها به، واستدرجته إلى بیتها بأسالیب وحیل خاصّة، ثمّ غلّقت الأبواب علیه (لینال منها الحرام) لکنه لم یستسلم لهوى تلک المرأة وأخذ ینصحها ویذکر مفاسد هذا الذنب العظیم، ولکن نار الهوى کانت متأججة فی قلبها بحیث لم یطفئها ماء الموعظة، ففکر ابن سیرین فی الخلاص من قبضتها، فلوّث جَسده بما کان فی بیتها من أقذار تنفّر الرائی، فلما رأته المرأة نفرت منه وأخرجته من البیت.

یقال أنّ ابن سیرین أصبح ذکیّاً بعد هذه الحادثة ورزق موهبة عظیمة فی تفسیر الأحلام، (1) وذکروا قصصاً عجیبة عنه فی الکتب التی تتناول تفسیر الأحلام تدل على عمق اطلاعه فی هذا المجال!

فعلى هذا یمکن أن یکون یوسف (علیه السلام) قد نال هذه الموهبة الخاصّة (العلم بتأویل الأحادیث) لتسلّطه على نفسه قبال إثارة امرأة العزیز لهوى النفس!

ثمّ بعد هذا کله فإنّ قصور الملوک فی ذلک الزمان کانت مراکز لمفسری الأحلام، وإنّ شاباً ـ ذکیاً کیوسف ـ کان یستطیع أن یستفید من تجارب الآخرین، وأن یکون له استعداد روحی لإفاضة العلم الإلهی فی هذا المجال!

وعلى کل حال فإنّه لیس مستبعداً أن یهب الله سبحانه لعباده المخلصین المنتصرین فی میادین «جهاد النفس للهوى والشّهوات» مواهب من المعارف والعلوم التی لا تقاس بأیّ معیار مادی، ویمکن أن یکون الحدیث المعروف «العلم نور یقذفه الله فی قلب من یشاء» (2) إشارة إلى هذه الحقیقة.

هذا العلم لیس ممّا یقرأ عند الأستاذ، ولا یعطى لأیّ کان وبدون حساب... بل هو جائزة من الجوائز التی تمنح للمتسابقین فی میادین جهاد النفس!


1. الکنى والألقاب، ج 1، ص 319; سفینة البحار، ج 1، ص 678، مادة (سیر).
2. مصباح الشریعة، ص 16; بحارالانوار، ج 67، ص 140.
1ـ ما هو اسم «عزیز» مصر؟ 3ـ المراد من قوله تعالى: (ولمّا بلغ أشدّه)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma