الکذب المفضوح:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
سورة یوسف / الآیة 15 ـ 18 1ـ حول «الترک الأولى»

وأخیراً إنتصر إخوة یوسف وأقنعوا أباهم أن یرسل معهم أخاهم یوسف، فباتوا لیلتهم مطمئنی البال بانتظار الصبح لتنفیذ خطتهم وإزاحة أخاهم الذی یقف عائقاً فی طریقهم... وکان قلقهم الوحید أن یندم أبوهم ویسحب کلامه ووعده بإرسال یوسف معهم.

فجاؤوا صباحاً إلى أبیهم فأمرهم بالمحافظة على یوسف، وکرر توصیاته فی شأنه، فأظهر الأبناء طاعتهم لأبیهم وأبدوا احترامهم الفائق ومحبتهم العمیقة، وتحرکوا إلى خارج المدینة.

یقال: إنّ أباهم ودعهم إلى بوابة المدینة ثمّ أخذ منهم یوسف وضمّه إلى صدره ودمعت عیناه، ثمّ أودع یوسف عندهم وفارقهم، (1) ولکن یعقوب کان یودعهم بنظراته، وکان إخوة یوسف لا یقصرون عن مدارة أخیهم یوسف وإظهار عنایتهم به ومحبتهم له طالما کانت تلاحظهم عینا أبیهم، ولکن ما أن غاب عنهم أبوهم واطمأنوا إلى أنّه لا یراهم، حتى انفجرت عقدتهم وصبوا «جام غضبهم» وحقدهم وحسدهم المتراکم لعدّة سنوات على رأس یوسف، فالتفّوا حوله یضربونه بأیدیهم ویلتجىء من واحد لآخر ویستجیر بهم فلا یجیرهُ أحد منهم. (2)

نقرأ فی روایة أنّ یوسف کان یبکی تحت وابل اللکمات والضربات القاسیة، ولکن حین أرادوا أن یلقوه فی الجبّ شرع بالضحک فجأة... فتعجب إخوته کثیراً وحسبوا أنّ أخاهم یظنّ الأمر لا یعدو کونه مزاحاً... ولکنّه رفع الستار عن ضحکه وعلّمهم درساً کبیراً إذ قال: لا أنسى أننی نظرت ـ أیّها الإخوة ـ إلى عضلات أیدیکم القویّة وقواکم الجسدیة الخارقة، فسررت وقلت فی نفسی: ما عسى أن یخشى ویخاف من الحوادث والملمّات من کان عنده مثل هؤلاء الإخوة، فاعتمدت علیکم وربطت قلبى بقواکم، والآن وقد أصبحت أسیراً بین أیدیکم وأستجیر بکم من واحد للآخر فلا اُجار، وقد سلطکم الله علیّ لأتعلم هذا الدرس، وهو ألاّ أعتمد وأتوکّل على أحد سواه... حتى ولو کانوا إخوتی.

وعلى کل حال فالقرآن الکریم یقول فی هذا الصدد: (فلمّا ذهبوا به وأجمعوا أن یجعلوه فی غیابة الجب) (3) .

جملة «أجمعوا» تدلّ على أنّ جمیع الإخوة کانوا متفقین على هذه الخطّة، وإن لم یتفقوا جمیعاً على قتله.

وأساساً فإنّ کلمة «أجمعوا» مأخوذة من مادة «جمع» وهی فی هذه الموارد إشارة إلى جمع الأراء والأفکار.

ثمّ تبیّن الآیة أنّ الله أوحى إلى یوسف وهدأ روعه وألهمه ألاّ یحزن فالعاقبة له، إذ تقول: (وأوحینا إلیه لتنبئنّهم بأمرهم هذا وهم لا یشعرون).

ذلک الیوم الذی تجلس فیه على العرش وأنت القوی الأمین، فیأتی إخوتک لیمدّوا أیدی الحاجة إلیک، ویکونوا کالظامئین إلى النبع العذب فی الصحراء اللاهبة ویسرعون إلیک فی منتهى التواضع، ولکنّک فی حال من العظمة بحیث لا یصدّقون أنّک أخوهم، وستقول لهم فی ذلک الیوم: ألستم الذین فعلتم مع أخیکم الصغیر یوسف کذا وکذا... وکم سیکونون خجلین من فعلهم هذه فی ذلک الیوم!

وهذا الوحی الإلهی لم یکن وحی النبوة، بقرینة الآیة 22 من السورة ذاتها، بل کان إلهاماً لقلب یوسف لیعلم أنّه لیس وحیداً، بل له حافظ ورقیب، وهذا الوحی بثّ فی قلب یوسف نور الأمل وأزال عن روحه ظلمات الیأس والحیرة.

لقد نفّذ إخوة یوسف خطتهم کما أردوا، ولکن ینبغی أن یفکروا عند العودة کیف کی یصدّق أبوهم أنّ یوسف إنتهى بصورة طبیعیة لا عن مکیدة لیضمنوا عواطف أبیهم نحوهم؟

وکانت الفکرة التی أوصلتهم إلى هذا الهدف هی ما تخوّف أبوهم منه، فأقنعوه ـ ظاهراً ـ عن هذا الطریق مدّعین بأنّ الذئب قد أکل یوسف وجاؤوا إلیه بدلائل مزیّفة!!

یقول القرآن الکریم: (وجاءُوا أباهم عشاءً یبکون) بکاءً کاذباً، وهذا یدلّ على أنّ البکاء الکاذب ممکن... ولا یمکن أن یُخدع العاقل ببکاء العین وحدها.

أمّا الأب الذی کان ینتظر مجیىء ولده (یوسف) بفارغ الصبر، فقد اهتزّ وارتجف حین رأى الجمع ولیس بینهم یوسف، وسأل عنه مستفسراً... فأجابوه و(قالوا یا أبانا إنّا ذهبنا نستبق وترکنا یوسف عند متاعن) لصغر سنه ولأنّه لا یعرف التسابق، وانشغلنا عنه (فأکله الذّئب وما أنت بمؤمن لنا ولو کنّا صادقین).

لأنک أخبرتنا من قبلُ بهذا الاحتمال، وستظن أن ادّعاءنا مجرّد احتیال.

لقد کان کلام إخوة یوسف مدروساً بشکل دقیق، وذلک ـ أوّلا ـ لأنّهم خاطبوا یعقوب بقولهم بکلمة «یا أبانا» وفیها ما فیها من الإستعطاف.

وثانیاً: لأنّ من الطبیعی أن ینشغل هؤلاء الإخوة الأقویاء بالتسابق، ویترکوا أخاهم الصغیر رقیباً على متاعهم، وبعد ذلک کله فقد جاؤوا أباهم یبکون لتمریر خطتهم، وقالوا له: (وما أنت بمؤمن لنا ولو کنّا صادقین).

ومن أجل أن یبرهنوا على صحة کلامهم فقد (أجاءُوا على قمیصه بدم کذب) إذ لطخوا الثوب بدم الغزال أو الخروف أو التیس...

ولکن حیث إنّ الکاذب لا یمتلک حافظة قویّة، وحیث إنّ أیة حقیقة فیها علائق مختلفة وکیفیات ومسائل، یقل أن تجتمع منظّمة فی الکذب، فقد غفل إخوة یوسف عن هذه المسألة الدقیقة... وهی ـ على الأقل ـ أن یخرقوا قمیص یوسف الملطخ بالدم لیدل على هجوم الذئب... فقد قدّموا القمیص سالماً غیر مخرق فأحس الأب بمؤامرتهم، فما إن وقعت عیناه على القمیص حتى فهم کل شیء و(قال بل سوّلت لکم أنفسکم أمر).

جاء فی بعض الرّوایات أنّ یعقوب أخذ قمیص یوسف وهو یقلّبه ویقول: «ما آرى أثر ناب ولا ظفر إنّ هذا السبع رحیم»، (4) وفی روایة أنّه أخذ القمیص وألقاه على وجهه وبکى حتى خضب وجهه بدم القمیص، وقال: تاللّه ما رأیت کالیوم ذئباً أحلم من هذا، أکل إبنی ولم یمزّق علیه قمیصه، وجاء أنّه بکى وصاح وخرّ مغشیّاً علیه فأفاضوا علیه من الماء فلم یتحرک ونادوه فلم یجب ووضع یهوذا یده على مخارج نفسه فلم یحس بنفس ولا تحرک له عرق، فقال: ویل لنا من دیّان یوم الدین، ضیعنا أخانا وقتلنا أبانا فلم یفق إلاّ ببرد السحر (5) .

وبالرغم من احتراق قلبه ولهیب روحه لم یجر على لسانه ما یدل على عدم الشکر أو الیأس أو الفزع أو الجزع، بل قال: (فصبر جمیل) (6) ثمّ قال: (والله المستعان على ما تصفون)وأسأله أن یبدل مرارة الصبر فی فمی إلى «حلاوة» ویرزقنی القوة والقدرة على التحمّل أکثر أمام هذا الطوفان العظیم، لئلا أفقد زمامی ویجری على لسانی کلام غیر لائق.

ولم یقل: أسأله أن یعطینی الصبر على موت یوسف، لأنّه کان یعلم أن یوسف لم یُقتل ... بل قال: أطلب الصبر على مفارقتی ولدی یوسف... وعلى ما تصفون.


1. بحارالانوار، ج 12، ص 273; تفسیر الصافی، ج 3، ص 8، ذیل الآیة 15 من سورة یوسف.
2. تفسیر روح المعانی، ج 12، ص 196، ذیل الآیة 15 من سورة یوسف.
3. فی العبارة المتقدمة حُذف جوابُ «لما» والتقدیر کما یلی: (فلما ذهبوا به وأجمعوا أن یجعلوه فی غیابة الجبّ عظمت فتنتهم) تفسیر القرطبی ولعل هذا الحذف اقتضى لعظم هذه الحادثة المؤلمة أن یسکت عنه المتکلم، وهو بنفسه من فنون البلاغة العربیة (تفسیر المیزان).
4. تفسیر روح المعانی، ج 12، ص 200، ذیل الآیة مورد البحث.
5. تفسیر روح المعانی، ذیل الآیة مورد البحث; تفسیر القرطبی، ج 9، ص 144، ذیل الآیة مورد البحث.
6. صبر جمیل (صفة وموصوف) خبر لمبتدأ محذوف، وتقدیر الکلام: (صبری صبر جمیل).
سورة یوسف / الآیة 15 ـ 18 1ـ حول «الترک الأولى»
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma