1ـ الرّؤیا والحُلم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
بارقة الأمل وبدایة المشاکل: 2ـ تعبیر یعقوب (علیه السلام) لرؤیة یوسف (علیه السلام)

إنّ مسألة الرؤیا فی المنام من المسائل التی تستقطب أفکار الأفراد العادیین من الناس والعلماء فی الوقت نفسه.

فما هذه الأحلام التی یراها الإنسان فی منامه من أحداث سیئة أو حسنة، ومیادین موحشة أو مؤنسة، وما یثیر السرور أو الغم فی نفسه؟!

أهی مرتبطة بالماضی الذی عشعش فی أعماق روح الإنسان وبرز إلى الساحة بعد بعض التبدیلات والتغییرات؟ أم هی مرتبطة بالمستقبل الذی تلتقط صوره عدسة الروح برموز خاصّة من الحوادث المستقبلیة؟! أو هی أنواع مختلفة، منها ما یتعلق بالماضی، ومنها ما یتعلق بالمستقبل، ومنها ناتج عن المیول النفسیة والرغبات وما إلى ذلک...؟!

إنّ القرآن یصرّح فی آیات متعددة أنّ بعض هذه الأحلام ـ على الأقل ـ انعکاسات عن المستقبل القریب أو البعید.

وقد قرأنا عن رؤیا یوسف فی الآیات المتقدمة، کما سنرى قصّة الرؤیا التی حدثت لبعض السجناء مع یوسف فی الآیة 36 وقصّة رؤیا عزیز مصر فی الآیة 43 وجمیعها تکشف الحجب عن المستقبل.

وبعض هذه الحوادث ـ کما فی رؤیا یوسف ـ تحقق فی وقت متأخر نسبیاً «یقال أنّ رؤیا یوسف تحققت بعد أربعین سنة» (1) وبعضها تحقق فی المستقبل القریب کما فی رؤیا عزیز مصر ولمن فی السجن مع یوسف.

وفی غیر سورة یوسف إشارات إلى الرؤیا التی کان لها تعبیر أیضاً، کما ورد فی الآیة 27 من سورة الفتح عن رؤیا النّبی محمّد (صلى الله علیه وآله)، وما ورد فی الآیة 105 من سورة الصافات عن رؤیا إبراهیم الخلیل «وهذه الرؤیا کانت وحیاً إلهیاً بالإضافة لما حملت من تعبیر».

ونقرأ فی الحدیث عن النّبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) عن الرؤیا قوله: «الرؤیا ثلاث: بُشرى من الله، وتحزین من الشیطان، والذی یحدث به الإنسان نفسه فیراه فی منامه» (2) .

وواضح أنّ أحلام الشیطان لیست شیئاً حتى یکون لها تعبیر، ولکن ما یکون من الله فی الرؤیا فهی تحمل بشارة حتماً... ویجب أن تکون رؤیا تکشف الستار عن المستقبل المشرق.

وعلى کل حال یلزمنا هنا أن نبیّن النظرات المختلفة فی حقیقة الرؤیا، ونشیر إلیها بأسلوب مکثف مضغوط.

والتفاسیر فی حقیقة الرؤیا کثیرة ویمکن تصنیفها إلى قسمین هما:

1ـ التّفسیر المادی

2ـ التّفسیر المعنوی

1ـ التّفسیر المادی

یقول المادیون: یمکن أن تکون للرؤیا عدّة علل:

) قد تکون الرؤیا نتیجة مباشرة للأعمال الیومیة، أی إنّ ما یحدث للإنسان فی یومه قد یراه فی منامه.

ب) وقد تکون الرؤیا عبارة عن سلسلة من الأمانی، فیراها الإنسان فی النوم کما یرى الظمآن فی منامه الماء، أو أنّ إنساناً ینتظر مسافراً فیراه فی منامه قادماً من سفره.

ج) وقد یکون الباعث للرؤیا الخوف من شیء ما، وقد کشفت التجارب أنّ الذین یخافون من لص یرونه فی النوم.

أمّا فروید وأتباعه فلدیهم مذهب خاص فی تفسیر الأحلام، إذ أنّهم بعد شرح بعض المقدمات یقولون: إنّ الرؤیا عبارة عن إرضاء المیول المکبوتة التی تحاول الظهور على مسرح الوعی بعد تحویرها وتبدّلها فی عملیة خداع الأنا.

ولزیادة الإیضاح یقولون: ـ بعد قبول أنّ النفس البشریة مشتملة على قسمین «الوعی» وهو ما له إرتباط بالأفکار الیومیة والمعلومات الإرادیة والاختیاریة للإنسان، و«اللاّوعی» وهو ما خفی فی باطن الإنسان بصورة رغبة لم تتحقق ـ فکثیراً ما یحدث أن تکون لنا میول لکننا لم نستطع إرضاءها لظروف ما ـ فتأخذ مکانها فی ضمیر الباطن، وعند النوم حین یتعطل جهاز الوعی تمضی فی نوع من إشباع التخیل إلى الوعی نفسه، فتنعکس أحیاناً دون تغییر ]کمثل العاشق الذی یرى فی النوم معشوقته[ وأحیاناً تتغیر أشکالها وتنعکس بصور مناسبة، وفی هذه الحالة تحتاج الرؤیا إلى تعبیر.

فعلى هذا تکون الأحلام مرتبطة بالماضی دائماً ولا تخبر عن المستقبل أبداً، نعم یمکن أن تکون وسیلة جیدة لقراءة «ضمیر اللاوعی!».

ومن هنا فهم یستعینون لمعالجة الأمراض النفسیّة المرتبطة بضمیر «اللاوعی» باستدراج أحلام المریض نفسه.

ویعتقد بعض علماء التغذیة أنّ هناک علاقة بین الرؤیا وحاجة البدن للغذاء، فمثلا لو رأى الإنسان فی نومه دماً یقطر من أسنانه، فتعبیر ذلک أنّ بدنه یحتاج إلى فیتامین (ث) وإذا رأى فی نومه أن شعر رأسه صار أبیضاً، فمعناه أنّه مبتلى بنقص فیتامین (ب).

2ـ التّفسیر المعنوی

وأمّا الفلاسفة المیتافیزقیون فلهم تفسیر آخر للرؤیا، حیث یقولون: إنّ الرؤیا والأحلام على أقسام:

الرّؤیا المرتبطة بماضی الحیاة حیث تشکل الرغبات والأمنیات قسماً مهماً من هذه الأحلام.

الرؤیا غیر المفهومة والمضطربة وأضغاث الأحلام التی تنشأ من التوهم والخیال وإن کان من المحتمل أن یکون لها دافع نفسی.

الرّؤیا المرتبطة بالمستقبل والتی تخبر عنه.

وممّا لا شک فیه أنّ الأحلام المتعلقة بالحیاة الماضیة وتجسّد الاُمور التی رأها الإنسان فی طول حیاته لیس لها تعبیر خاص... ومثلها الأطیاف المضطربة أو ما تسمى بأضغاث الأحلام التی هی افرازات الأفکار المضطربة، کالأطیاف التی تمرّ بالإنسان وهو فی حال الهذیان أو الحمّى، فهی ـ أیضاً ـ لا یمکن أن تکون تعبیراً عن مستقبل الحیاةولهذا فإنّ علماء النفس یستفیدون من هذه الأحلام ویتخذونها نوافذ للدخول إلى ضمیر اللاّوعی فی البشر، ویعدّونها مفاتیح لعلاج الأمراض النفسیّة، ویکون تعبیر الرؤیا عند هؤلاء لکشف الأسرار النفسیة وأساس الأمراض، لا لکشف حوادث المستقبل فی الحیاة!

أمّا الاحلام المتعلقة بالمستقبل فهی على نحوین:

قسم منها أحلام واضحة وصریحة لا تحتاج إلى تعبیر... وأحیاناً تتحقق بشکل عجیب فی المستقبل القریب أو البعید دون أی تفاوت.

وهناک قسم آخر من هذه الأحلام التی تتحدث عن المستقبل، ولکنّها فی الوقت ذاته غیر واضحة، وقد تغیّرت نتیجة العوامل الذهنیة والروحیّة الخاصّة فتحتاج إلى تعبیر.

ولکل من هذه الأحلام نماذج ومصادیق کثیرة، ولا یمکن إنکارها جمیعاً، لأنّها لا فی المصادر المذهبیة أو الکتب التاریخیة ـ فحسب ـ بل تتکرر فی حیاتنا أو حیاة من نعرفهم بشکل لا یمکن عدّه من باب المصادفات والإتفاقات!.

ونذکر هنا عدّة نماذج من الأحلام الصادقة التی کشفت بشکل عجیب عن حوادث مستقبلیة سمعناها من افراد موثوقین:

المرحوم الآخوند ملا علی من علماء همدان الموثوقین والمعروفین ینقل عن المرحوم المیرزا عبد النّبی النوری وهو من علماء طهران الکبار هذه القضیة:

عند ما کنت فی سامراء کان یصلنی سنویاً من مدینة مازندران مبلغ بمقدار مائة تومان تقریباً، وعلى أساس هذا الأمر کنت استقرض دائماً مقدار حاجتی من المؤونة وعندما یصلنی هذا المبلغ کنت أقوم بتسدید هذه القروض.

وفی أحد الاعوام جاءنی خبر مؤسف، وهو أنّ المحصول الزراعی فی مازندران سیء للغایة بسبب القحط، ولهذا فإنّهم یعتذرون عن عدم إرسال المبلغ المقرر فی هذه السنة، ولما سمعت بذلک تألمت بشدّة ونمت وأنا فی هذه الحال من الهم والغم، فرأیت فی عالم الرؤیا رسول الله (صلى الله علیه وآله) وهو یدعونی ویقول: یا فلان، قم وافتح تلک الخزانة (وأشار إلى خزانة فی الحائط) وخذ منها مائة تومان موجودة هناک. فإنتبهت من النوم، ولم تمض فترة حتى طرقت الباب بعد الظهر، فرأیت رسول المیرزا الشیرازی (قدس سره) المرجع الکبیر للشیعة وقال لی: إنّ المیرزا یدعوک: فتعجبت من هذه الدعوة فی هذا الوقت بالذات، فذهبت إلیه فرأیته جالساً فی حجرته (وقد نسیت الرؤیا تماماً) وفجأة قال لی المرحوم المیرزا الشیرازی: یا میرزا عبد النّبی افتح باب تلک الخزانة وخذ منها مائة تومان موجودة هناک، فتذکرت الرؤیا فوراً وتعجبت کثیراً وأردت ان أقول شیئاً، ولکنی شعرت بأنّه لا یرغب فی ذلک، فقمت إلى الخزانة فأخذت المبلغ المذکور وخرجت.

وینقل صدیق ـ وهو محل اعتماد ـ أنّ المرحوم التبریزی صاحب کتاب «ریحانة الأدیب» کان له ولد یشکو من یده الیمنى (ربّما کان مبتلى بالروماتیزم) بشکل یصعب علیه أن یمسک القلم بیده، فتقرر أن یسافر إلى ألمانیا للمعالجة ویقول: حین کنت فی السفینة رأیت فی المنام أن اُمی توفیت ففتحت التقویم السنوی وسجلت الحادثة ـ مقیدةً بالساعة والیوم ـ ولم تمض فترة حتى رجعت إلى بلدی فاستقبلنی جماعة من الأقارب والأصدقاء فوجدتهم لبسوا ثیاب الحداد فتعجبت، وکنت قد نسیت الرؤیا، وأخیراً اُخبرت ـ بالتدریج ـ أن أمی توفیت، فتذکرت مباشرةً رؤیای فی السفینة فأخرجت التقویم وسألت عن الیوم الذی توفیت فیه فکان مطابقاً لذلک الیوم تماماً.

یقول سید قطب فی تفسیره «فی ظلال القرآن» فی هامشه على الآیات المتعلقة بسورة یوسف: «إذا کنت أنکر جمیع ما قلتم فی الرؤیا فلن أستطیع أن أنکر ما حدث لی یوم کنت فی أمریکا أبداً... رأیت هناک فی المنام أنّ ابن أختی قد نزفت عیناه دماً ولا یستطیع أن یرى (کان ابن اُختی وسائر أعضاء اُسرتی بمصر) فاستوحشت ممّا رأیت وکتبت رسالة إلى اُسرتی بمصر فوراً، وسألتهم عن حال ابن اُختی بوجه خاص، فلم تمض فترة حتى جاءنی الجواب الذی یخبرنی بأنّ ابن اُختی مبتلى بنزیف داخلی فی عینیه ولا یستطیع أن یرى، وهو مشغول بالمعالجة.

وممّا یستلفت النظر أنّ النزف الداخلی کان بشکل لا یمکن رؤیته إلاّ بالأجهزة الطبیّة، وقد حُرم ابن اُختی من النظر والرؤیة على کل حال، غیر أننی رأیت فی منامی حتى هذه المسألة الدقیقة.

إن الأحلام التی تکشف الحجب عن الأسرار والحقائق المرتبطة بالمستقبل، أو الحقائق الخفیّة المتعلقة بالحاضر، هی أکثر من أن تُحصر، ولیس بمقدور بعض الأفراد الذی لا یعتقدون بهذه الحقائق انکارها، أو حملها على المصادفة والإتفاق!

ومن خلال التحقیق مع الأصدقاء القریبین یمکن الحصول على شواهد کثیرة من هذه الأحلام، وهذه الأحلام لا یمکن تعبیرها عن طریق التّفسیر المادی أبداً، وإنما الطریق الوحید هو تعبیر فلاسفة الروح والإعتقاد باستقلال الروح، ومن مجموع هذه الأحلام یمکن أن نستفید منها کشاهد على استقلال الروح.


1. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث; بحارالانوار، ج 12، ص 219، وج 58، ص 153.
2. بحار الأنوار، ج 58، ص 181 و191 ویضیف بعض العلماء قسماً رابعاً على هذه الأقسام، هو الرؤیا التی تکون نتیجة مباشرة عن الوضع المزاجی والجسمانی للإنسان، وسیشار إلیها فی البحوث المقبلة... إن شاء الله.
بارقة الأمل وبدایة المشاکل: 2ـ تعبیر یعقوب (علیه السلام) لرؤیة یوسف (علیه السلام)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma