بارقة الأمل وبدایة المشاکل:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
سورة یوسف / الآیة 4 ـ 6 1ـ الرّؤیا والحُلم

بدأ القرآن بذکر قصّة یوسف من رؤیاه العجیبة ذات المعنى الکبیر، لأنّ هذه الرؤیا فی الواقع تعدّ أوّل فصل من فصول حیاة یوسف المتلاطمة.

جاء یوسف فی أحد الأیّام صباحاً إلى أبیه وهو فی غایة الشوق لیحدثه عن رؤیاه، ولیکشف ستاراً عن حادثة جدیدة لم تکن ذات أهمّیة فی الظاهر، ولکنّها کانت إرهاصاً لبدایة فصل جدید من حیاته (إذ قال یوسف لأبیه یا أبت إنّی رأیت أحد عشر کوکباً والشّمس والقمر رأیتهم لی ساجدین).

یقول ابن عباس: (إنّ یوسف رأى رؤیاه لیلة الجمعة التی صادفت لیلة القدر) (لیلة تعیین الأقدار والآجال). (1)

ولکن کم کان لیوسف من العمر حین رأى رؤیاه؟!

هناک من یقول: کان ابن تسع سنوات، ومن یقول: ابن سبع، ومنهم من یقول: ابن اثنتی عشرة سنة، والقدر المسلم به أنّه کان صبیّاً. (2)

وممّا یستلفت الإنتباه أنّ جملة «رأیت» جاءت مکررة فی الآیة للتأکید والقاطِعیة، وهی إشارة إلى أنّ یوسف (علیه السلام) یرید أن یقول: إذا کان کثیر من الناس ینسون رؤیاهم ویتحدثون عنها بالشک والتردّد، فلست کذلک. بل أقطع بأنّی رأیت أحد عشر کوکباً والشمس والقمر ساجدین لی دون شک.

واللطیفة الاُخرى هی أنّ ضمیر «هم» الذی یأتی لجمع المذکر السالم العاقل، قد استعمل للکواکب والشّمس والقمر، ومثل هذا الاستعمال «ساجدین» أیضاً إشارة إلى أنّ سجود الکواکب لم یکن من قبیل الصدفة بل کان أمراً مدروساً ومحسوباً کما یسجد الرجال العقلاء!

وواضح ـ طبعاً ـ أنّ السجود المقصود منه هنا هو الخضوع والتواضع، وإلاَّ فإنّ السجود المعروف عند الناس لا مفهوم له بالنسبة للکواکب والشمس والقمر.

إن هذه الرؤیا المثیرة ذات المغزى ترکت یعقوب النّبی غارقاً فی التفکیر... فالقمر والشمس والکواکب، وأی الکواکب! إنّها أحد عشر یسجدون جمیعاً لولدی یوسف، کم هی رؤیا ذات مغزى! لا شک أنّ الشمس والقمر «أنا واُمه أو خالته» والکواکب الأحد عشر إخوته، هکذا یرتفع قدر ولدی حتى تسجد له الشمس والقمر وکواکب السّماء.

إن ولدی «یوسف» عزیز عند الله إذا رأى هذه الرؤیا المثیرة!

لذلک توجه إلى یوسف بلهجة یشوبها الإضطراب والخوف المقرون «بالفَرحة» و(قال یا بنی لا تقصص رؤیاک على إخوتک فیکیدوا لک کید) وأنا أعرف (إنّ الشیطان للإنسان عدوّ مبین) وهو منتظر الفرصة لیوسوس لهم ویثیر نار الفتنة والحسد ولیجعل الإخوة یقتتلون فیما بینهم.

الطریف هنا أنّ یعقوب لم یقل «أخاف من إخوتک أن یقصدوا إلیک بسوء» بل أکّد ذلک على أنّه أمر قطعی، وخصوصاً بتکرار «الکید» لأنّه کان یعرف نوازع أبنائه وحساسیّاتهم بالنسبة لأخیهم یوسف، وربّما کان إخوته یعرفون تأویل الرؤیا، ثمّ إنّ هذه الرؤیا لم تکن بشکل یعسر تعبیرها.

ومن جهة اُخرى لا یُتصور أن تکون هذه الرؤیا شبیهة برؤیا الأطفال، إذ یمکن احتمال رؤیة الأطفال للشمس والقمر والکواکب فی منامهم، ولکن أن تکون الشمس والقمر والکواکب موجودات عاقلة وتنحنی بالسجود لهم، فهذه لیست رؤیا أطفال... ومن هذا المنطلق خشی یعقوب على ولده یوسف نائرة الحسد من إخوته علیه.

ولکن هذه الرؤیا لم تکن دلیلا على عظمة یوسف فی المستقبل من الوجهة الظاهریة والمادیة فحسب، بل تدل على مقام النبوّة التی سیصل إلیها یوسف فی المستقبل.

ولذلک فقد أضاف یعقوب ـ لولده یوسف ـ قائلا: (وکذلک یجتبیک ربّک ویعلمک من تأویل (3) الأحادیث ویتمّ نعمته علیک وعلى آل یعقوب کما أتمّها على أبویک من قبل إبراهیم وإسحاق).

أجل فإنّ الله على کل شیء قدیر و(إنّ ربّک علیم حکیم).


1. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث; بحارالانوار، ج 12، ص 218.
2. بحارالانوار، ج 12، ص 217 و219.
3. «التأویل» فی الأصل إرجاع الشیء، وکل عمل أو کل حدیث یصل إلى الهدف النهائی یطلق علیه «تأویل» وتحقق الرؤیا فی الخارج مصداق للتأویل...
و«الأحادیث» جمع «الحدیث»، وهو نقل ما یجری، والحدیث هنا کنایة عن الرؤیا لأنّ الإنسان ینقلها للمعبرین.
سورة یوسف / الآیة 4 ـ 6 1ـ الرّؤیا والحُلم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma