وردت فی الرّوایات الإسلامیة فضائل مختلفة فی تلاوة هذه السورة، ونقرأ من ضمنها حدیثاً عن الإمام الصادق (علیه السلام) حیث یقول: «من قرأ سورة یوسف فی کل یوم أو فی کل لیلة، بعثُه الله یوم القیامة وجماله مثل جمال یوسف، ولا یصیبه فزع یوم القیامة، وکان من خیار عباد الله الصالحین». (1)
إنّ الرّوایات التی وردت فی فضائل سور القرآن ـ کما قلنا مراراً ـ لیس معناها القراءة السطحیّة دون تفکر وعمل، بل تلاوة تکون مقدمة للتفکر... التفکر الذی یجرّ إلى العمل، ومع ملاحظة محتوى هذه السورة یتّضح أن من یستلهم خطة حیاته من هذه القصّة، ویعفّ نفسه أمام طوفان شدید من الشّهوات والمال والجاه والمقام، إلى درجة یرى بها حفرة السجن المظلمة مقرونة بطهارة الثوب أفضل من الحیاة فی قصور الملوک الملوّثة، فإنّ مَثَل هذا الشخص فی جمال روحه کجمال یوسف، وما من خفیّ إلاّ ظهر یوم القیامة... وسیجد له جمالا مذهلا ویکون فی صف عباد الله الصالحین.
وممّا یلزم ذکره أنّه ورد فی عدد من الأحادیث النهی عن تعلیم هذه السورة «للنساء»، (2) ولعلّ السرّ فی ذلک هو ما فی الآیات المرتبطة بامرأة عزیز مصر ... فبالرغم من سرد القصّة فی بیان عفیف، إلاّ أنّها سبب لتحریک بعض النساء أیضاً... وقد جاء التأکید على تعلیم سورة «النّور» المشتملة على آیات الحجاب للنساء بدلا من سورة یوسف.
ولکن سند هذه الرّوایات بشکل عام لا یُعتمد علیه، إضافة إلى ذلک فقد ورد فی بعض الرّوایات الاُخرى خلاف ذلک حیث ترغّب فی تعلیم هذه السورة للعائلة، وبعد هذا کلّه فإنّه التدقیق فی آیات هذه السورة یکشف أنّ هذه السورة، لیس فیها أیّة نقطة سلبیة بالنسبة للنساء، ولیس هذا فحسب، بل إن ماجرى لإمرأة عزیز مصر، درسٌ فیه عبرة لجمیع النسوة اللائی یبتلین بالوساوس الشیطانیّة.