1ـ حریة الإرادة هی أساس خلق الإنسان ودعوة جمیع الأنبیاء، وأساساً لا یستطیع الإنسان بدونها أن یخطو ولو خطوة واحدة فی مسیر التکامل «التکامل الإنسانی والمعنوی» ولهذا فقد أکّدت آیات متعددة على أنّه لو شاء الله أن یهدی الناس بإجباره لهم جمیعاً لفعل، لکنّه لم یشأ.
فیما یتعلق بالله هو الدعوة إلى المسیر الحق وتعریف الطریق ووضع العلامات، والتنبیه على ما ینبغی الحذر منه وتعیین القائد للمسیرة البشریة والمنهج فحسب.
یقول القرآن الکریم: (إنّ علینا للهدى) (1) کما یقول أیضاً (إنّما أنت مذکّر * لست علیهم بمصیطر) (2) ویقول فی سورة الشمس: (فألهمها فجورها وتقواه) (3) ونقرأ أیضاً فی سورة الإنسان الآیة 3: (إنّا هدیناه السّبیل إمّا شاکراً وإمّا کفور) فعلى هذا فإن الآیات محل البحث من أوضح الآیات التی تؤکّد على حریة الإرادة ونفی مذهب الجبر، وتدل على أنّ التصمیم النهائی هو بید الإنسان.
2ـ فی الهدف من الخلق والوجود، فی آیات القرآن بیانات مختلفة، وفی الحقیقة یشیر کل واحد منها إلى بعد من أبعاد هذا الهدف، من هذه الآیات (وما خلقت الجن والإنس إلاّ لیعبدون) (4) أی لیتکاملوا فی مذهب العبادة ولیبلغوا أعلى مقام للإنسانیة فی هذا المذهب.
ونقرأ فی مکان آخر (الذی خلق الموت والحیاة لیبلوکم أیّکم أحسن عمل) (5) .
أمّا فی الآیة محل البحث فیقول: (ولذلک خلقهم)... وکما تلاحظون فإنّ جمیع هذه الخطوط تنتهی إلى نقطة واحدة، وهی تربیة الناس وهدایتهم وتقدمهم وتکاملهم، وکل ذلک یعدّ الهدف النهائی للخلق.
وفائدة هذا الهدف تعود للإنسان نفسه لا إلى الله، لأنّ الله وجود مطلق لا نهایة له من جمیع الجهات، ومثل هذا الوجود لا نقص فیه لیرفعه ویزیله بالخلق.
3ـ وفی نهایة الآیة الأخیرة تأکید على الأمر الإلهی بملء جنهم من الجن والإنس أجمعین، وبدیهی أنّ هذا الأمر المحتوم فیه شرط واحد وهو الخروج من دائرة رحمة الله، والتقهقر عن هدایة الرسل والادلاّء من قِبَلهِ، وبهذا الترتیب فإنّ هذه الآیة لاتعتبر دلیلا على مذهب الإجبار بل هی تأکید جدید على مذهب الاختیار.