3ـ مسألة الخلود فی القرآن

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
2ـ واقع الإنسان بین السعادة والشقاوة سؤال مهم:

معنى «الخلود» لغة البقاء الطویل، کما جاء بمعنى الأبد أیضاً، فکلمة «الخلود» لا تعنی الأبد وحده لأنّه تشمل کل بقاء طویل.

ولکن ذُکرت فی کثیر من آیات القرآن مع قیود یفهم منها معنى الأبد، فمثلا فی الآیة 100 من سورة التوبة، والآیة 11 من سورة الطلاق، والآیة 9 من سورة التغابن، حین تذکر هذه الآیات أهل الجنّة تأتی بالتعبیر عنهم (خالدین فیها أبد) ومفهومها أبدیّة الجنّة لهؤلاء، ونقرأ فی آیات القرآن الاُخرى وصف أهل النّار کالآیة 169 من سورة النساء، والآیة 23 من سورة الجن هذا التعبیر أیضاً (خالدین فیها أبد) وهو دلیل على عذابهم الأبدی.

وتعبیرات اُخرى مثل الآیة 3 من سورة الکهف (ماکثین فیه أبد) والآیة 108 من سورة الکهف أیضاً (لا یبغون عنها حول) وأمثالها تدل بصورة قطعیّة على أنّ طائفة من أهل الجنّة وطائفة من أهل النّار سیبقون فی العذاب أو النعمة.

ولم یستطع البعض أن یحل الإشکالات فی الخلود والجزاء الأبدی، فاضطر إلى الرجوع إلى معناه اللغوی وفسّره بالبقاء الطویل، على حین أنّ تعابیر کالتعابیر الواردة فی الآیات المتقدمة لا تفسّر بمثل هذا التّفسیر.

2ـ واقع الإنسان بین السعادة والشقاوة سؤال مهم:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma