2ـ اللعن الدائم الأبدی على «عاد»

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
1ـ قوم عاد من منظار التاریخ سورة هود / الآیة 61

هذا التعبیر وما شابهه ورد فی آیات متعددة من القرآن الکریم فی شأن اُمم مختلفة ، حیث یقول الله سبحانه بعد ذکر أحوالهم ، کما فی سورة هود الآیة 68 : (ألا بعداً لثمود) وفی آیة اُخرى 89 هود (الا بعداً لمدین کما بعدت ثمود) وفی سورة المؤمنون، الآیة 41 (فبعداً للقوم الظالمین) وفی آیة اُخرى 44 المؤمنون (فبعداً لقوم لا یؤمنون) وکما قرأنا فی قصّة نوح من قبل فی هود الآیة 44 (وقیل بعداً للقوم الظالمین).

ففی جمیع هذه الآیات جاء اللعن شعاراً لمن أذنبوا ذنباً عظیماً ، ویدور هذا اللعن مدار بعدهم عن رحمة الله .

وغالباً ما یطلق الیوم مثل هذا الشعار على المستعمرین والمستکبرین والظالمین ، غایة ما فی الأمر أن هذا الشعار القرآنی أخّاذ وطریف إلى درجة أنّه غیر ناظر إلى بعد واحد فحسب . لأنّنا حین نقول مثلاً: (بعداً للقوم الظالمین) فإنّ هذا التعبیر یشمل الإبتعاد عن رحمة الله ، والإبتعاد عن السعادة ، وعن کل خیر وبرکة ونعمة ، وعن کونهم عباداً لله ، طبعاً ابتعادهم عن الخیر والسعادة هو انعکاس لإبتعادهم فی نفوسهم وأرواحهم ومحیط عملهم عن الله وخلق الله ، لأنّ کل فکرة وعمل له أثر فی الدار الآخرة یشابه ذلک العمل تماماً ولذلک فإنّ ابتعادهم هذا فی هذه الدنیا أساس ابتعادهم فی الآخرة عن رحمة الله وعفوه ومواهبه السنیّة (1) .


1. إنّ کلمة «بُعداً» من الناحیة النحویة مفعول مطلق للجملة المقدّرة (المحذوفة) «أبعدهم الله» وعلى القاعدة ینبغی أن یکون هذا المفعول المطلق للجملة المقدرة (إبعاد ، ل بُعداً) لأنّه مصدر «أبعد» لکن قد یأتی المصدر الثّلاثی مکان الرباعی کما فی قوله تعالى : (والله أنبتکم من الأرض نبات) فتأمّل.
1ـ قوم عاد من منظار التاریخ سورة هود / الآیة 61
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma