ومن المناسب أن نستلهم من الآیة فنشیر إلى قسم من الأحادیث الإسلامیة التی ترى طوائف کثیرة من المسلمین ، أو أتباع أهل البیت (علیهم السلام) فی الظاهر مطرودین وخارجین عن صف المؤمنین والشیعة :
1ـ فقد ورد عن الرّسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) قوله: «من غش مسلماً فلیس منّا» (1) .
2ـ کما روی عن الإمام الصّادق (علیه السلام) أنّه قال : «لیس بولی لی من أکل مال مؤمن حرام» (2) .
3ـ ویقول النّبی (صلى الله علیه وآله) : «ألا ومن أکرمه النّاس اتقاء شره فلیس منّی».
4ـ وروی عن الإمام علی (علیه السلام) أنّه قال : «لیس من شیعتنا من یظلم الناس».
5ـ وقال الإمام الکاظم (علیه السلام) : «لیس منّا من لم یحاسب نفسه کل یوم» (3) .
6ـ ویقول النّبی (صلى الله علیه وآله) : «من سمع رجلاً ینادی یا للمسلمین فلم یجبه فلیس بمسلم» (4) .
7ـ وقال الإمام الباقر (علیه السلام) لأحد أصحابه وکان یدعى «جابراً» : «واعلم یا جابر بأنک لا تکون لنا ولیّاً حتى لو اجتمع علیک أهل مصرک وقالوا : إنّک رجل سوء ، لم یحزنک ذلک ، ولو قالوا: إنّک رجل صالح ، لم یسرک ذلک ، ولکن أعرض نفسک على کتاب الله» (5) .
هذه الأحادیث تضع علامة «البطلان» على تصورات من یقنع بالإسم فحسب ولکنّهم لایعیرون أهمیة للعمل بالتکلیف ، أو للروابط الإیمانیة ، وتثبت بوضوح أنّ الأصل فی مذهب القادة الرّبانیین والأساس هو الإیمان بالعقیدة والعمل بمناهجهم ، وینبغی أن یقاس کل شخص بهذا المقیاس.