بحثان

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
التّفسیر سورة هود / الآیة 25 ـ 28

بیان هذه الأوصاف الثلاثة وهی «الإیمان» و«العمل الصالح» و«التسلیم والخضوع والإخبات إلى دعوة الحق» إنّما هو بیان اُمور واقعیة ترتبط بعضها ببعض، لأنّ العمل الصالح ثمرة من شجرة الإیمان، فالإیمان الذی لیس فیه مثل هذه الثمرة إیمان ضعیف ولا قیمة له ولا یحسب له حساب، وکذلک التسلیم والإنقیاد والخضوع والاطمئنان لما وعد الله سبحانه، کل ذلک من آثار الإیمان والعمل الصالح... لأنّ الإعتقاد الصحیح والعمل النقی أساس وجود هذه الصفات والملکات العالیة فی المحتوى الداخلی للإنسان.

کلمة «أخبتوا» مشتقة من «الإخبات» وجذرها اللغوی «خَبتَ» على وزن «ثبتَ» ومعناها الأصلی الأرض المنبسطة الواسعة التی یمکن للإنسان أن یخطو علیها باطمئنان وارتیاح، فلذلک استعملت هذه المادة «الخبت والإخبات» فی الاطمئنان أیضاً... کما استعملت فی الخضوع والتسلیم، لأنّ الأرض التی تبعث على الاطمئنان فی السیر هی خاضعة ومستسلمة للسائرین، فعلى هذا یمکن أن یکون معنى الإخبات واحداً من المعانی الثلاثة الآتیة، کما ویحتمل شموله لجمیع هذه المعانی، إذ لا منافاة بینها:

إنّ المؤمنین حقاً خاضعون لله.

إنّهم مسلّمون لأمر الله.

إنّهم مطمئنون بوعود الله.

وفی کل صورة إشارة إلى واحدة من أعلى الصفات الإنسانیة فی المؤمنین التی ینعکس أثرها على کامل حیاتهم!..

الطریف هنا أنّنا نقرأ فی حدیث عن أبی أسامة قال: قلت لأبی عبدالله (علیه السلام): إنّ عندنا رجلا یسمّى «کلیباً» لا یجیء عنکم شیء إلاّ قال: أنا اُسلّم، فسمّیناه: کلیب تسلیم، قال: فترحم علیه ثمّ قال «أتدرون ما التسلیم»؟ فسکتنا فقال: هو والله الإخبات، قول الله: (إنّ الّذین آمنوا وعملوا الصّالحات وأخبتوا إلى ربّهم) (1) .

وفی الآیة الاُخرى بیان لحالة هذین الفریقین فی مثال حیّ وواضح... حال الأعمى والأصم، وحال السمیع والبصیر، فتقول الآیة: (مثل الفریقین کالأعمى والأصّم والبصیر والسّمیع هل یستویان مثل) ثمّ تعقّب الآیة (أفلا تذکّرون)؟!

وکما هو معلوم فی علم (المعانی والبیان)، فإنّه من أجل تجسیم الحقائق العقلیة وتوضیحها وتبییّنها لعامّة الناس تشبّه المعقولات بالمحسوسات دائماً.

والقرآن الکریم اتبع هذه الطریقة بکثرة، وبیّن کثیراً من المسائل الدقیقة وذات الأهمیة البالغة بأمثلة جلیّة وأخّاذة، وبیّن حقائقها فی أحسن صورة!

البیان السابق من هذا القبیل، لأنّ أحسن الوسائل التی لها أثرها فی معرفة الحقائق الحسیة فی عالم الطبیعة هی «العین والأذن» ولذلک لایمکن أن یُتصور أنّ أفراداً یُولدون صمّاً وعمیاناً یستطیعون إدراک مواضیع هذا العالم بصورة صحیحة، فهم یعیشون فی عالم غامض ومجهول.

کذلک حال منکری الوحی، فبسبب لجاجتهم وعدائهم للحق ووقوعهم أسرى بمخالب التعصب والأنانیة وعبادة الذات، فقدوا بصرهم وسمعهم للحقیقة البیّنة، فلا یستطیعون ادراک الحقائق المرتبطة بعالم الغیب، وتأثیر الإیمان، والتلذذ بعبادة الله، وعظمة التسلیم لأمره.

هؤلاء الأفراد یعیشون أبداً عمیاناً صمّاً فی ظلام مطبق وسکوت ممیت... فی حین أنّ المؤمنین الصادقین یرون کل حرکة بأعین بصیرة، ویسمعون کل صوت بآذان سمیعة، وبالتوجه إلى طریقهم یکون مصیرهم «السعادة».


1. تفسیر البرهان، ج 2، ص 214، ح 1; أصول الکافی، ج 1، ص 390، ح 3.
التّفسیر سورة هود / الآیة 25 ـ 28
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma