إن واحداً من دلائل حقانیة النّبی - کما ذُکر فی الآیة الآنفة ـ الکتب السابقة على نبوّة النّبی (صلى الله علیه وآله)، ولکن لم تذکر الآیة من بینها سوى التوراة، ونحن نعرف أنّ الإنجیل بشّر بظهور نبی الإسلام أیضاً.
ویمکن أن یکون السبب هو أنّ المحیط الذی نزل فیه القرآن وظهر الإسلام فیه (أی مکّة والمدینة) متشبعاً بأفکار الیهود أکثر من غیرهم من أهل الکتاب، وکان المسیحیون یعیشون فی أماکن أبعد من الیهود کالیمن والشامات ونجران والجبال الشمالیة فی الیمن التی تقع على فاصلة عشرة منازل من صنعاء!
أو لأنّ أوصاف النّبی وردت فی التوراة بشکل أوسع وأجمع.
وعلى کل حال، فالتعبیر عن التوراة بـ «إماماً» قد یکون لأجل أنّ أحکام شریعة موسى (علیه السلام) کانت موجودة فیه بشکل أکمل، حتى أنّ المسیحیین یرجعون إلى تعلیمات التوراة!