بحوث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
التّفسیر سورة هود / الآیة 17

من الممکن أن یُتصور فی البدایة أنّ الآیتین محل البحث متعارضتان، فالآیة الاُولى تقول: إنّ من کان هدفه الحیاة الدنیا فإنّه سینال جزاءه فیها کاملا غیر منقوص (من کان یرید الحیاة الدّنیا وزینتها نوفّ إلیهم أعمالهم فیها وهم فیها لایبخسون) أمّا الآیة الثّانیة فتقول إنّ أعماله تکون بلا أثر وباطلة: (وحبط ما صنعوا فیها وباطل ماکانوا یعملون).

ولکن مع الإلتفات إلى أنّ إحدى الآیتین تشیر إلى مایجری فی الدنیا والثّانیة تشیر إلى الدار الآخرة، یتّضح الجواب على هذا الإشکال، وهو أنّهم ینالون جزاء أعمالهم فی هذه الدنیا، ولکن لا قیمة لهذا العمل حتى ولو کان من أهم الأعمال إذا لم یکن لها فی الآخرة أیُّ أثر. لأنّ هدفهم لم یکن نقیّاً ونیّتهم غیر خالصة، حیث کانوا یسعون لتحصیل سلسلة من المنافع المادیة، وقد تحققت لهم فی الدنیا.

ذکر کلمة «الزینة» بعد «الحیاة الدنیا» تدلّ ذم عبادة الدنیا وزخرفها وزبرجها، ولیس المقصود من ذلک الاستفادة باعتدال من مواهب هذا العالم!

فکلمة «الزینة» التی جاءت هنا ببیان مغلق، إلاّ أنّها فی آیات اُخرى فُسرت بالنساء الجمیلات والکنوز والمراکب والزخارف... الخ.

(زُیّن للنّاس حبّ الشّهوات من النساء والبنین والقناطیر المقنطرة من الذّهب والفضّة والخیل المسوّمة والأنعام والحرث) (1) (2) .

ذکر کلمة «الباطل» بعد کلمة «الحبط» یمکن أن تکون إشارة إلى أنّ أعمالهم لها ظاهر بدون محتوى، ولذلک تذهب نتیجتها أدراج الریاح.

ثمّ یضیف أنّ أعمالهم أساساً باطلة من البدایة ولا خاصیة لها، غایة ما فی الأمر إنّ کثیراً من حقائق الاُمور لما کانت فی الدنیا غیر معروفة فإنّها تنکشف فی الدار الآخرة التی هی محل کشف الأسرار، فیتّضح أنّ هذه الأعمال لم یکن لها قیمة منذ البدایة!.

فی کتاب «الدر المنثور» حدیث منقول عن النّبی (صلى الله علیه وآله) فی تفسیر هذه الآیات یبیّن مفاد هذه الآیات بجلاء «قال رسول الله (صلى الله علیه وآله): «إذا کان یوم القیامة صارت اُمتی على ثلاث فرق: فرقة یعبدون الله خالصاً، وفرقة یعبدون الله ریاءً، وفرقة یعبدون الله یصیبون به دُنیا.

فیقول للذی کان یعبد الله للدنیا: بعزّتی وجلالی، ما أردت بعبادتی؟ فیقول: الدنیا، فیقول: لاجرم لا ینفعک ما جمعت ولا ترجع إلیه، انطلقوا به إلى النّار.

ویقول للذی یعبد الله ریاءً: بعزّتی وجلالی، ما أردت بعبادتی؟ قال: الریاء، فیقول: إنّما کانت عبادتک التی کنت ترائی بها لا یصعد إلی منها شیء ولا ینفعک الیوم، انطلقوا به إلى النّار.

ویقول للذی کان یعبد الله خالصاً: بعزّتی وجلالی، ما أردت بعبادتی؟ فیقول: بعزّتک وجلالک لأنت أعلم منّی، کنت أعبدک لوجهک ولدارک، قال: صدق عبدی، انطلقوا به إلى الجنّة» (3) .


1. آل عمران، 14.
2. لمزید من الإیضاح یراجع التّفسیر الأمثل ذیل الآیة 14 من سورة آل عمران.
3. تفسیر درّالمنثور، ج 3، ص 323; تفسیر المیزان، ج 10، ص 181.
التّفسیر سورة هود / الآیة 17
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma