بحوث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
العذاب الإلهی واختیارات الرّسول: سورة یونس / الآیة 53 ـ 56

کما قلنا فی ذیل الآیة 34 من سورة الأعراف، فإنّ بعض أهل البدع والأدیان المختلقة فی عصرنا استدلوا بآیات مثل: (لکل اُمّة أجل ) التی وردت مرّتین فی القرآن، على نفی خاتمیة نبىّ الإسلام(صلى الله علیه وآله)، وتوصلوا إلى أن کل دین ومذهب ینتهی فی النهایة ویخلی مکانه لمذهب آخر، فی حین أن الاُمّة تعنی القوم والجماعة لا المذهب.

إنّ هدف هذه الآیات هو أنّ قانون الحیاة والموت لا یختص بالأفراد، بل إنّه یشمل الأقوام والأمم أیضاً، فاذا سلکوا طریق الظلم والفساد فإنّهم سینقرضون لا محالة، خاصّة إذا لاحظنا فی هذا البحث الآیة التی قبلها والتی بعدها، فستثبت هذه الحقیقة بوضوح، وهی أنّ الکلام لیس عن نسخ المذهب، بل عن نزول العذاب وفناء قوم أو اُمّة، لأنّ الآیة السابقة واللاحقة تتحدثان عن نزول العذاب والعقاب الدنیوی.

إذا لاحظنا الآیات أعلاه سیأتی هذا السؤال، وهو: هل ستبتلی المجتمعات الإسلامیة أیضاً بهذا العقاب والعذاب فی هذا العالم؟

والجواب عن هذا السؤال بالإیجاب، إذ لا دلیل لدینا على أنّ هذه الاُمّة مستثناة، بل إنّ هذا القانون فی حق کل الاُمم والملل، وما قرأناه فی بعض آیات القرآن ـ الأنفال، 33 ـ من أنّ الله سبحانه سوف لا یعذب هذه الاُمّة، فهو مشروط بواحد من شرطین: إمّا وجود النّبی(صلى الله علیه وآله) بین اُولئک، أو الاستغفار والتوبة من الذنوب، لا أنّه بدون قید أو شرط.

تؤکّد الآیات أعلاه مرّة اُخرى على هذه الحقیقة، وهی أنّ أبواب التوبة تغلق حین نزول العذاب فلا ینفع الندم حینئذ، وسبب ذلک واضح، لأنّ التوبة فی مثل هذه الأحوال تکون عن اکراه واجبار، ومثل هذه التوبة لاقیمة لها.

العذاب الإلهی واختیارات الرّسول: سورة یونس / الآیة 53 ـ 56
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma