عظمة دعوة القرآن وحقانیته:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
سورة یونس / الآیة 37 ـ 40 مظاهر وتجلیات جدیدة من إعجاز القرآن:

تتطرق هذه الآیات إلى الإجابة عن قسم آخر من کلمات المشرکین السقیمة، فإنّ هؤلاء لم یجانبوا الصواب فی معرفة المبدأ وحسب، بل کانوا یفترون على نبی الإسلام(صلى الله علیه وآله)بأنّه هو الذی اختلق القرآن ونسبه إلى الله، ورأینا فی الآیات السابقة أنّهم طلبوا من النّبی(صلى الله علیه وآله) أن یأتی بغیر هذا القرآن، أو یغیره على الأقل، وهذا بنفسه دلیل على أنّهم کانوا یظنون أنّ القرآن من تألیف النّبی!

فالآیة الاُولى تقول: (وما کان هذا القرآن أن یفترى من دون الله ) واللطیف هنا أنّها بدل أن تنفی هذا الأمر نفیاً بسیطاً، نفته نفیاً شأنیاً، وهذا یشبه تماماً أن یقول شخص ما فی مقام الدفاع عن نفسه: لیس من شأنی الکذب، وهذا التعبیر أعمق وأکثر معنى من أن یقول: إنّی لا أکذب.

ثمّ تتطرق الآیة إلى ذکر الدلیل على أصالة القرآن وکونه وحیاً سماویاً: فتقول (ولکن تصدیق الذی بین یدیه ) أی إنّ کل البشارات والدلالات الحقّة التی جاءت فی الکتب السماویة السابقة تنطبق على القرآن ومن جاء به تماماً، وهذا بنفسه یثبت أنّه لیس افتراءً

على الله بل هو حق، وأساساً فإنّ القرآن شاهد على صدق محتواه من باب أنّ طلوع الشمس دلیل على الشمس.

ومن هنا یتّضح زیف الذین استدلوا بمثل هذه الآیات على عدم تحریف التّوراة والإنجیل، لأنّ القرآن الکریم لم یصدق ما کان موجوداً فی هذه الکتب فی عصر النزول، بل إنّه أیّد العلامات الواردة فی هذه الکتب حول النّبی(صلى الله علیه وآله) والقرآن. وقد بیّنّا توضیحات أکثر فی هذا الباب من هذا التّفسیر فی ذیل الآیة 41 من سورة البقرة.

ثمّ تذکر الآیة دلیلا آخر على أصالة هذا الوحی السماوی وهو: إنّ فی هذا القرآن شرح کتب الأنبیاء السابقین الأصیلة، وبیان أحکامهم الأساسیة وعقائدهم الأصولیة، ولهذا فلاشک فی کونه من الله تعالى، فتقول: (وتفصیل الکتاب لاریب فیه من ربّ العالمین )وبتعبیر آخر: لایوجد فیه أی تضاد وتناقض مع برامج وأهداف الأنبیاء السابقین، بل یُلاحظ فیه تکامل تلک التعلیمات والبرامج، وإذا کان هذا القرآن مختلقاً فلابدّ أن یخالفها ویناقضها.

ومن هنا نعلم أنّه لایوجد أی اختلاف بین الکتب السماویة فی أصول المسائل، سواء کانت فی العقائد الدینیة، أو البرامج الاجتماعیة، أو حفظ الحقوق، أو محاربة الجهل، أو الدعوة إلى الحق والعدالة، وکذلک إحیاء القیم الأخلاقیة وأمثال ذلک، سوى أنّ الکتاب الذی ینزل متأخراً یکون أرفع مستوى وأکمل من السابق، تماماً کاختلاف مراحل التعلیم فی الابتدائیة والإعدادیة والجامعة، حتى إنتهت المراحل بالکتاب الأخیر الخاص بالمرحلة النهائیة لتحصیل العلم الدینی، ألا وهو القرآن.

ولاشکّ فی وجود الاختلاف فی جزئیات الأحکام بین الأدیان والمذاهب السماویة، إلاّ أنّ الکلام عن أصولها الأساسیة المتحدة والمشترکة فی کل مکان.

وذکر فی الآیة التالیة دلیل ثالث على أصالة القرآن، وخاطبت الذین یدعون أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) قد افترى هذا القرآن على الله، بأنّکم إن کنتم صادقین فی دعواکم فأتوا بسورة من مثله، واستعینوا فی ذلک بمن شئتم غیر الله، ولکنّکم لاتستطیعون فعل ذلک أبداً، وبهذا الدلیل یثبت أنّ القرآن من وحی السماء (أم یقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله إن کنتم صادقین ).

إنّ هذه الآیات من جملة الآیات التی تبیّن إعجاز القرآن بصراحة، لا إعجاز کل القرآن فحسب، بل حتى إعجاز السورة الواحدة، وقد خاطبت کل العالمین ـ بدون استثناء ـ بأنّکم

إن کنتم معتقدین بأنّ هذه الآیات لیست من الله فأتوا بمثله، أو بسورة منه على الأقل.

وکما بیّنا فی ذیل الآیة 23 من سورة البقرة، فإنّ آیات القرآن تتحدى أحیاناً أن یؤتى بمثل کل القرآن، وأحیاناً بعشر سور، وأحیاناً بسورة واحدة، وهذا یوضح أنّ جزء القرآن وکلَّه معجز. ولمّا لم تعین الآیة سورة معینة فإنّها تشمل کل سورة من القرآن.

طبعاً لاشکّ أنّ إعجاز القرآن لاینحصر فی جوانب الفصاحة والبلاغة وحلاوة البیان وکمال التعبیرات کما ظن ذلک جماعة من قدماء المفسّرین، بل إنّ جانب الإعجاز یتمثل أیضاً إضافةً لما مر فی بیان المعارف الدینیة، والعلوم التی لم تکن معروفة حتى ذلک الیوم، وبیان الأحکام والقوانین، وذکر تأریخ السابقین من دون أی خطأ أو تلبس بخرافة، وعدم وجود الاختلاف والتضادّ فیه (1) .

سورة یونس / الآیة 37 ـ 40 مظاهر وتجلیات جدیدة من إعجاز القرآن:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma