بحثان

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
لوحة الحیاة الدّنیا: سورة یونس / الآیة 26 ـ 27

لما کان القرآن کتاب تربیة وتکامل للإنسان، فإنّه یستعین بالأمثلة لتوضیح الحقائق العقلیة فی کثیر من الموارد، وقد یجسّد المواضیع التی لها امتداد زمنی طویل فی مسرحیة وتمثیلیة قصیرة وقابلة للمطالعة أمام أعین الناس.

إنّ متابعة تأریخ ملیء بالحوادث یتعلق بإنسان ما، أو جیل ما، والذی قد یطول لمائة سنة أحیاناً لیس بالأمر الهین بالنسبة للأفراد العادیین، أمّا عندما تتلخص هذه الساحة والحیاة

فی عدّة أشهر، کما هو الحال فی حیاة کثیر من النباتات، من الولادة إلى الرشد والنمو والجمال، ثمّ الهلاک والموت، وتظهر أمام الإنسان، فإنّه یستطیع أن یرى ببساطة مراحل حیاته وکیفیتها فی هذه المرآة الشفافة.

جسّموا هذه اللقطات أمام أعینکم تماماً: حدیقة ملیئة بالأشجار والخضرة والنباتات الدائمة الثمر، وصخب الحیاة یعم کل أرجائها... وفجأة فی لیلة مظلمة، أو یوم صحو تغطی السحب السوداء وجه السماء، وترعد وتبرق ثمّ تهب الاعاصیر العاتیة وتنهمر الأمطار الشدیدة من کل جانب وتدمّرها.

غداً نأتی لرؤیة تلک الحدیقة... الأشجار متکسرة... النباتات والأعشاب مبعثرة ومیتة، وکل شیء أمامنا ملقىً على الأرض بصورة لا نصدق معها أنّ هذه هی تلک الحدیقة الغنّاء الجمیلة التی کانت تبتسم فی وجوهنا بالأمس!.

نعم، هکذا هی الحوادث فی حیاة البشر، خصوصاً فی عصرنا الحاضر حیث تدمّر زلزلة أو حرب لاتطوّل إلاّ ساعات قلیلة مدینة عامرة وجمیلة، ولا تبقی منها إلاّ الأنقاض واجساد متناثرة هنا وهناک.

آه... ما أشد غفلة الذین یفرحون بمثل هذه الحیاة الزائلة الفانیة ؟!

فی جملة (فاختلط به نبات الأرض ) ینبغی الإلتفات إلى أنّ الإختلاط فی الأصل ـ کما قال الراغب فی المفردات ـ هو الجمع بین شیئین أو أکثر، سواء کانت سائلة أو جامدة، والإختلاط أعم من الإمتزاج، لأن الإمتزاج یطلق عادة على السوائل، وعلى هذا یکون معنى الجملة أنّ النباتات یختلط بعضها بالبعض الآخر بواسطة ماء المطر، سواء النباتات التی تنفع الإنسان، أو الحیوان (1) .

وتشیر الجملة أعلاه ـ أیضاً ـ إشارة ضمنیة إلى هذه الحقیقة، وهی أنّ الله سبحانه ینبت من ماء المطر، الذی هو نوع واحد ولیس له إلاّ حقیقة واحدة، أنواع النباتات المختلفة التی تؤمّن مختلف حاجات الانسان والحیوان من المواد الغذائیة.


1. یتّضح ممّا قیل أعلاه أنّ الباء فی «به» سببیة، ولکن قد احتمل البعض أنّها بمعنى «مع»، أی إنّ ماء ینزل من السماء ویختلط بالنباتات، وینمیها وینضجها، إلاّ إنّ هذا الاحتمال الثّانی لا یناسب آخر الآیة الذی یقول: ( ممّا یأکل الناس والأنعام ) لأنّ ظاهر هذه الجملة أنّ المقصود هو الإختلاط بین أنواع الأعشاب، لا إختلاط الماء والنبات. دققوا ذلک.
لوحة الحیاة الدّنیا: سورة یونس / الآیة 26 ـ 27
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma