آخر آیات القرآن المجید:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
سورة التّوبة / الآیة 128 ـ 129 محتوى وفضیلة هذه السورة:

إنّ هذه الآیات برأی بعض المفسّرین، هی آخر الآیات التی نزلت على النّبی (صلى الله علیه وآله)، وبها تنتهی سورة براءة، فهی فی الواقع إشارة إلى کل المسائل التی مرّت فی هذه السورة، لأنّها تبیّن من جهة لجمیع الناس، سواء المؤمنون منهم أم الکافرون والمنافقون، أنّ جمیع الضغوط والتکالیف التی فرضها النّبی (صلى الله علیه وآله) والقرآن الکریم، والتی ذکرت نماذج منها فی هذه السورة، کانت کلها بسبب عشق النّبی (صلى الله علیه وآله) لهدایة الناس وتربیتهم وتکاملهم.

ومن جهة اُخرى فإنّها تخبر النّبی (صلى الله علیه وآله) أن لا یقلق ولا یتحرق لعصیان وتمرد الناس، والذی ذکرت منه ـ أیضاً ـ نماذج کثیرة فی هذه السورة، ولیعلم أنّ الله سبحانه حافظه ومعینه على کل حال.

ومن هنا فإنّ خطاب الآیة الاُولى موجّه للناس، فهی تقول: (لقد جاءکم رسول من أنفسکم )، خاصّة وأنّه قد وردت لفظة (من أنفسکم ) بدل (منکم)، وهی تشیر إلى شدة إرتباط النّبی (صلى الله علیه وآله) بالناس، حتى کأنّ قطعة من روح الناس والمجتمع قد ظهرت بشکل النّبی (صلى الله علیه وآله). ولهذا السبب فإنّه یعلم کل آلامهم، ومطلع على مشاکلهم، وشریکهم فی غمومهم وهمومهم، وبالتالی لایمکن أن یُتصور صدور کلام منه إلاّ فی مصلحتهم، ولا یخطو خطوة إلاّ فی سبیلهم، وهذا فی الواقع أوّل وصف للنّبی (صلى الله علیه وآله) ذکر فی هذه الآیة.

ومن العجیب أنّ جماعة من المفسّرین الذین وقعوا تحت تأثیر العصبیة القومیة والعربیة

قالوا: إنّ المخاطب فی هذه الآیة هم العرب! أی إنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) قد جاءکم من هذا الأصل!.

إنّنا نعتقد أن هذا هو أسوأ تفسیر ذکر لهذه الآیة، لأنا نعلم أنّ الشیء الذی لم یجر له ذکر فی القرآن الکریم هو مسألة الأصل والعرق، ففی کل مکان تبدأ خطابات القرآن ب (یا أیّها الناس ) و (یا أیّها الذین آمنوا ) وأمثالها، ولایوجد فی أی مورد «یا أیّها العرب» و«یا قریش» وأمثال ذلک.

إضافة إلى أنّ ذیل الآیة الذی یقول: (بالمؤمنین رؤوف رحیم ) ینفی هذا التّفسیر بوضوح، لأنّ الکلام فیه عن کل المؤمنین، من أی قومیة أو عرق کانوا.

وممّا یثیر الأسف أنّ بعض العلماء المتعصبین قد حجّموا عالمیة القرآن وعمومیته لکل البشر، وحاولوا حصره فی حدود القومیة والعرق المحدودة.

وعلى کل حال، فبعد ذکر هذه الصفة (من أنفسکم ) أشارت الآیة إلى أربع صفات اُخرى من صفات النّبی (صلى الله علیه وآله) السامیة، والتی لها الأثر العمیق فی إثارة عواطف الناس وجلب انتباههم وتحریک أحاسیسهم.

ففی البدایة تقول: (عزیز علیه ماعنتّم ) أی أن الأمر لاینتهی فی أنّه لا یفرح لأذاکم ومصاعبکم، بل إنّه لایقف موقف المتفرج تجاه هذا الأذى، فهو یتألم لألمکم، وإذا کان یصرّ على هدایتکم ویتحمل الحروب المضنیة الرهیبة، فإنّ ذلک لنجاتکم أیضاً، ولتخلیصکم من قبضة الظلم والاستبداد والمعاصی والتعاسة.

ثمّ تضیف أنّه (حریص علیکم ) ویتحمس لهدایتکم.

«الحرص» فی اللغة بمعنى قوة وشدة العلاقة بالشیء، واللطیف هنا أنّ الآیة أطلقت القول وقالت: (حریص علیکم ) فلم یرد حدیث عن الهدایة، ولا عن أی شیء آخر، وهی تشیر إلى عشقه (صلى الله علیه وآله) لکل خیر وسعادة ورقی لکم، وکما یقال: إنّ حذف المتعلق دلیل على العموم.

وعلى هذا، فإنّه إذا دعاکم وسار بکم إلى ساحات الجهاد المریرة، وإذا شدّد النکیر على المنافقین، فإنّ کل ذلک من أجل عشقه لحریتکم وشرفکم وعزتکم. وهدایتکم وتطهیر مجتمعکم.

ثمّ تشیر إلى الصفتین الثّالثة والرّابعة وتقول: (بالمؤمنین رؤوف رحیم ) وعلى هذا فإنّ کل الأوامر الصعبة التی یصدرها، (حتى المسیر عبر الصحاری المحرقة فی فصل الصیف المقرون بالجوع والعطش لمواجهة عدو قوی فی غزوة تبوک) فإنّ ذلک نوع من محبته ولطفه.

وهناک بحث بین المفسّرین فی الفرق بین «الرؤوف» و«الرحیم»، إلاّ أنّ الذی یبدو أنّ أفضل تفسیر لهما هو أنّ الرؤوف إشارة إلى محبّة خاصّة فی حقّ المطیعین، فی حین أنّ الرحیم إشارة إلى الرحمة تجاه العاصین، إلاّ أنّه یجب أن لا یغفل عن أنّ هاتین الکلمتین عندما تفصلان یمکن أن تستعملا فی معنى واحد، أمّا إذا اجتمعتا فتعطیان معنى مختلفاً أحیاناً.

وفی الآیة التی تلیها، وهی آخر آیة فی هذه السورة، وصف للنّبی (صلى الله علیه وآله) بأنّه شجاع وصلب فی طریق الحق، ولا ییأس بسبب عصیان الناس وتمردهم، بل یستمر فی دعوتهم إلى دین الحق: (فإن تولّوا فقل حسبی الله لا إله إلاّ هو ) فهو حصنه الوحید... أجل لا حصن لی إلاّ الله، فإلیه استندت و (علیه توکّلت وهو ربّ العرش العظیم ).

إنّ الذی بیده العرش والعالم العلوی وما وراء الطبیعة بکل عظمتها، وهی تحت حمایته ورعایته، کیف یترکنی وحیداً ولا یعیننی على الأعداء؟ فهل توجد قدرة لها قابلیة مقاومة قدرته؟ أم یمکن تصور رحمة وعطف أشد من رحمته وعطفه؟

إلهنا، الآن وقد أنهینا تفسیر هذه السورة، ونحن نکتب هذه الأسطر، فإن أعداءنا قد أحاطوا بنا، وقد ثارت اُمتنا الرشیدة لقلع جذور الظلم والفساد والاستبداد، بوحدة لانظیر لها، واتحاد بین کل الصفوف والطبقات بدون استثناء حتى الأطفال والرضّع ساهموا فی هذا الجهاد والمقارعة، ولم یتوان أی فرد عن القیام بأی نوع من التضحیة والفداء.

ربّاه، إنّک تعلم کل ذلک وتراه، وأنت منبع الرحمة والحنان، وقد وعدت المجاهدین بالنصر، فعجّل النصر وأنزله علینا، وأروِ هؤلاء العطاشى والعشاق من زلال الإیمان والعدل والحریة، إنّک على کل شیء قدیر.

آمین یا ربّ العالمین

نهایة سورة التوبة

سورة التّوبة / الآیة 128 ـ 129 محتوى وفضیلة هذه السورة:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma