1ـ المراد من توبة الله على النّبی (صلى الله علیه وآله)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
بحوث 2ـ غزوة تبوک وساعة العسرة

قرأنا فی الآیة الاُولى أن الله سبحانه قد تاب على النّبی (صلى الله علیه وآله) والمهاجرین والأنصار، وقَبِل توبتهم. ولا شک أنّ النّبی معصوم من الذنوب، ولم یرتکب معصیة لیتوب فیقبل الله توبته، وإن کان بعض مفسّری العامّة قد اعتبروا التعبیر فی هذه الآیة دلیلا على صدور السهو والمعصیة من النّبی (صلى الله علیه وآله) فی أحداث تبوک.

إلاّ أنّ التدقیق فی نفس هذه الآیة وسائر آیات القرآن سیرشدنا إلى عدم صحة هذا التّفسیر، لأن:

أوّلا: إنّ معنى توبة الله سبحانه رجوعه بالرحمة والرعایة على عباده، ولا یوجد فی هذا المعنى أثر للزلل أو المعصیة، کما قال فی سورة النساء، الآیة 26، بعد ذکر قسم من الأحکام: (یرید الله لیبیّن لکم ویهدیکم سنن الذین من قبلکم ویتوب علیکم والله علیم حکیم ). ففی هذه الآیة والتی قبلها لم یرد حدیث عن الزلل والمعصیة، بل الکلام ـ عن تبیین الأحکام والإرشاد إلى سنن الماضین القیمة المفیدة، وهذا بنفسه یوضح أنّ التوبة هنا بمعنى شمول رحمة الله سبحانه لعباده.

ثانیاً: لقد ورد فی کتب اللغة أنّ أحد معانی التوبة هو ما ذکرناه، ففی کتاب (القاموس)

المعروف ورد فی أن هذا هو أحد معانی التوبة ما لفظة: رجع علیه بفضله وقبوله.

ثالثاً: إنّ الآیة تحصر الانحراف عن طریق الحق والتخلف عنه بجماعة من المؤمنین، مع أنّها تصرح بأنّ الرحمة الإلهیّة تعم الجمیع، وهو بنفسه یبیّن أنّ توبة الله هنا لیست بمعنى قبول عذر العباد، بل هی الرحمة الإلهیّة الخاصّة التی أدرکت النّبی (صلى الله علیه وآله) وکل المؤمنین بدون استثناء فی اللحظات الحساسة، وثبّتت أقدامهم فی أمر الجهاد.

بحوث 2ـ غزوة تبوک وساعة العسرة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma