2ـ لماذا وعد إبراهیم آزر بالإستغفار؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
1ـ روایة موضوعة! 3ـ ضرورة قطع کل رابطة بالأعداء

وهنا یطرح سؤال آخر، وهو: کیف وعد إبراهیم عمّه آزر بالاستغفار، وحسب ظاهر هذه الآیة وآیات القرآن الاُخرى، فإنّه قد وفی بوعده، مع العلم أنّه لم یؤمن أبداً، وکان من المشرکین وعبدة الأصنام إلى آخر حیاته، والاستغفار لمثل هؤلاء ممنوع؟

وللإجابة على هذا السؤال ینبغی الإنتباه أوّلا إلى أنّه یستفاد من الآیة ـ بوضوح ـ أنّ إبراهیم کان یأمل أن یجذب آزر إلى الإیمان والتوحید عن هذا الطریق، وکان استغفاره فی الحقیقة هو: اللّهم اهده، وتجاوز عن ذنوبه السابقة.

لکن لما ارتحل آزر من هذه الدنیا وهو مشرک ـ وأصبح من المحتم عند إبراهیم أنّه مات وهو معاد لله، ولم یبق سبیل لهدایته ـ ترک استغفاره لآزر، وعلى هذا فإنّ المسلمین أیضاً یستطیعون أن یستغفروا لأصدقائهم وأقربائهم المشرکین ماداموا على قید الحیاة، وکان هناک أمل فی هدایتهم، بمعنى طلب الهدایة والمغفرة من الله سبحانه لهؤلاء، إلاّ أنّهم إذا ماتوا وهم کفار فلا مجال للاستغفار بعد ذلک.

أمّا ماورد فی بعض الرّوایات من أنّ الإمام الصادق (علیه السلام) ذکر أنّ إبراهیم (علیه السلام) کان قد وعد آزر بالاستغفار إن هو أسلم ـ لا أنّه یستغفر له قبل إسلامه - فلمّا تبیّن له أنّه عدو لله تنفر منه وابتعد عنه، (1) وعلى هذا فإنّ وعد إبراهیم کان مشروطاً، فلمّا لم یتحقق الشرط لم یستغفر له أبداً، فإنّ هذه الرّوایة إضافة إلى أنّها مرسلة وضعیفة، فإنّها تخالف ظاهر أو صریح الآیات القرآنیة، لأنّ ظاهر الآیة التی نبحثها أنّ إبراهیم قد استغفر، وصریح الآیة 86 من سورة الشعراء أن إبراهیم قد طلب المغفرة له، حیث یقول: (واغفر لأبی إنّه کان من الضّالّین ).

والشاهد الآخر ما ورد عن ابن عباس أنّه قال: إن إبراهیم قد استغفر مراراً لآزر مادام حیاً، فلمّا مات على کفره وتبیّن عداؤه لدین الحق، امتنع ّعن هذا العمل. (2)

ولما کان فریق من المسلمین راغبین فی أن یستغفروا للمحسنین الذین ماتوا وهم مشرکون، فقد نهاهم القرآن بصراحة عن ذلک، وصرّح بأن وضع إبراهیم یختلف تماماً عن وضعهم، فإنّه کان یستغفر لآزر فی حیاته رجاء هدایته وإیمانه، لا بعد موته.


1. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث; وتفسیر العیاشی، ج 2، ص 114.
2. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث; وبحارالانوار، ج 11، ص 89.
1ـ روایة موضوعة! 3ـ ضرورة قطع کل رابطة بالأعداء
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma