سبب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
سورة التّوبة / الآیة 107 ـ 110 معبد وثنی فی صورة مسجد!

تتحدث الآیات أعلاه عن جماعة اُخرى من المنافقین الذین أقدموا ـ من أجل تحقیق أهدافهم المشؤومة ـ على بناء مسجد فی المدینة، عرف فیما بعد بـ (مسجد الضرار).

وقد ذکر هذا الموضوع کل المفسّرین الإسلامیین، وکثیر من کتب التاریخ والحدیث، مع وجود اختلافات فی جزئیاته.

وخلاصة القضیة ـ کما تستفاد من التفاسیر والأحادیث المختلفة ـ أنّ جماعة من المنافقین أتوا إلى النّبی (صلى الله علیه وآله) وطلبوا منه أن یسمح لهم ببناء مسجد فی حی بنی سلیم ـ قرب مسجد قبا ـ حتى یصلی فیه العاجزون والمرضى والشیوخ، وکذلک لیصلی فیه جماعة من الناس الذین لا یستطیعون أن یحضروا مسجد قبا فی الأیّام الممطرة، ویؤدّوا فرائضهم الإسلامیة، وکان ذلک فی الوقت الذی کان فیه النّبی (صلى الله علیه وآله) عازماً على التوجه إلى تبوک.

فأذن لهم النّبی (صلى الله علیه وآله)، إلاّ أنّهم لم یکتفوا بذلک، بل طلبوا منه أن یصلی فیه، فأخبرهم بأنّه عازم على السفر الآن، وعند عودته بإذن الله فسوف یأتی مسجدهم ویصلی فیه.

فلمّا رجع النّبی (صلى الله علیه وآله) من تبوک حضروا عنده وطلبوا منه الحضور فی مسجدهم والصلاة فیه، وأن یدعو الله لهم بالبرکة، وکان النّبی (صلى الله علیه وآله) لم یدخل بعد أبواب المدینة، فنزل الوحی وتلا علیه هذه الآیات، وکشف الستار عن أعمال هؤلاء، فأمر النّبی بحرق المسجد المذکور، وبهدم بقایاه، وأن یُجعل مکانه محلا لرمی القاذورات والأوساخ.

إذا نظرنا إلى الوجه الظاهری لهذا العمل، فسوف نتحیر فی البدایة، فهل أنّ بناء مسجد لحمایة المرضى والطاعنین فی السن من الظروف الطارئة، والذی هو فی حقیقته عمل دینی وخدمة إنسانیة، یعدّ عملا مضراً وسیئاً حتى یصدر فی حقّه هذا الحکم؟ إلاّ أنّنا إذا دققنا النظر فی الواقع الباطنی وحققناه رأینا أنّ هذا الأمر بهدمه فی منتهى الدقّة.

وتوضیح ذلک، أنّ رجلا فی زمن الجاهلیة یقال له: أبو عامر، کان قد اعتنق النصرانیة، وسلک مسلک الرهبانیة، وکان یعد من الزهاد والعباد وله نفوذ واسع فی طائفة الخزرج.

وعندما هاجر النّبی (صلى الله علیه وآله) إلى المدینة واحتضنه المسلمون ونصروه وبعد إنتصار المسلمین على المشرکین فی معرکة بدر، رأى أبو عامر ـ الذی کان یوماً من المبشرین بظهور النّبی (صلى الله علیه وآله)ـ أنّ الناس قد انفضوا من حوله، وبقی وحیداً، وعند ذلک قرر محاربة الإسلام، فهرب من المدینة إلى کفّار مکّة، واستمد منهم القوّة لمحاربة النّبی (صلى الله علیه وآله)، ودعا قبائل العرب لذلک فکان ینفذ ویقود جزءاً من مخططات معرکة أحد، وهو الذی أمر بحفر الحفر بین الصفین والتی سقط النّبی (صلى الله علیه وآله) فی أحدها فجرحت جبهته وکُسرت رباعیته.

فلمّا إنتهت غزوة أحد بکل ما واجه المسلمون فیها من مشاکل ونوائب، دوى صوت الإسلام أکثر من ذی قبل، وعمّ کل الأرجاء، فهرب أبو عامر من المدینة وذهب إلى هرقل ملک الروم لیستعین به قتال النّبی (صلى الله علیه وآله)، ولیرجع إلى المسلمین ویقاتلهم فی جحفل لجب وجیش عظیم.

ویلزم هنا أن نذکر هذه النقطة، وهی أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) لما رأى ما صدر منه من التحریض والدعوة لقتال المسلمین ونبیّهم سمّـاه (فاسقاً).

یقول البعض: إنّ الموت لم یمهله حتى یُطلع هرقل على نوایاه ومشاریعه، إلاّ أنّ البعض الآخر یقول: إنّه اتصل بهرقل وتحمس لوعوده!

على کل حال، فإنّه قبل أن یموت أرسل رسالة إلى منافقی المدینة یبشرهم فیها بالجیش الذی سیصل لمساعدتهم، وأکّد علیهم بالخصوص على أن یبنوا له مرکزاً ومقرّاً فی المدینة لیکون منطلقاً لنشاطات المستقبل.

ولما کان بناء مثل هذا المقر، وباسم أعداء الإسلام غیر ممکن عملیاً، رأى المنافقون أن یبنوا هذا المقر تحت غطاء المسجد، وبعنوان مساعدة المرضى والعاجزین.

وأخیراً تمّ بناء المسجد، ویقال أنّهم اختاروا شاباً عارفاً بالقرآن من بین المسلمین یقال له: «مجمع بن حارثة» أو «مجمع بن جاریة» وأوکلوا له إمامة المسجد.

إلاّ أنّ الوحی الإلهی أزاح الستار عن عمل هؤلاء، وربّما لم یأمر النّبی (صلى الله علیه وآله)بشیء قبل ذهابه إلى تبوک لیواجه هؤلاء بکل شدّة، من أجل أن یتّضح أمرهم أکثر من جهة، ولئلا ینشغل فکریاً وهو فی مسیره إلى تبوک بما یمکن أن یحدث فیما لو أصدر الأمر.

وکیف کان، فإنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) لم یکتف بعدم الصلاة فی المسجد وحسب، بل إنّه ـ کما قلنا ـ أمر بعض المسلمین ـ وهم مالک بن دخشم، ومعنى بن عدی، وعامر بن سکر أو عاصم بن عدی ـ أن یحرقوا المسجد ویهدموه، فنفذ هؤلاء ما اُمروا به، فعمدوا إلى سقف المسجد فحرّقوه، ثمّ هدموا الجدران، وأخیراً حولوه إلى محل لجمع الفضلات والقاذورات (1) .


1. تفسیر مجمع البیان، وتفسیر روح الجنان، وتفسیر المنار، وتفسیر المیزان، وتفسیر نور الثقلین، وکتب اُخرى. 
سورة التّوبة / الآیة 107 ـ 110 معبد وثنی فی صورة مسجد!
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma