1ـ التّجمعات الکبیرة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
بحوث 2ـ الأعراب من سکان المدن

یبدو بوضوح ـ من الآیات المذکورة ـ مدى الأهمّیة التی یولیها الإسلام للمجتمعات الکبیرة، والأماکن المزدحمة بالسکان، والجمیل فی الأمر أنّ الإسلام قد نهض وبزغ نوره من محیط متخلف، محیط لا تشم منه رائحة التمدن والتطور، إلاّ أنّه فی الوقت نفسه یهتم اهتماماً خاصّاً بالعوامل البناءة التی تنهض بالمجتمع، وتحلّق به فی أجواء التطور والرقی، فنراه یقرر أنّ هؤلاء الذین یعیشون فی مناطق نائیة عن المدینة أکثر تخلفاً من أهل المدن، لأنّهم لا یملکون الوسائل الکافیة للتعلیم والتربیة فتخلفوا، ولهذا نقرأ فی نهج البلاغة قول أمیرالمؤمنین (علیه السلام): «الزموا السواد الأعظم، فإنّ یدالله مع الجماعة» (1) .

إلاّ أنّ هذا الکلام لا یعنی أن یتجه کل الناس إلى المدن، ویترکوا القرى ـ التی هی أساس عمران المدن ـ تعبث بها ید الخراب، بل یجب السّعی فی إیصال علم وتقدم المدینة إلى القریة، وتقویة اُسس التربیة والتعلیم واُصول الدین والوعی ونشرها بین صفوف القرویین.

ولا شک أنّ سکان القرى إذا تُرکوا على حالتهم ولم تفتح علیهم نافذة من العلوم المدنیة وآیات الکتب السماویة، وتعلیمات وتوجیهات النّبی (صلى الله علیه وآله) والهداة الکرام، فسیحل بهم الکفر والنفاق سریعاً ویأخذ منهم مأخذاً عظیماً، إنّ هؤلاء لهم إستعداد أکبر لقبول التربیة السلیمة والتعلیم الصحیح لصفاء قلوبهم، وبساطة أفکارهم، وقلّة انتشار المکر والمراوغة التی تعم المدن بینهم.


1. نهج البلاغة، الخطبة 127.
بحوث 2ـ الأعراب من سکان المدن
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma