المعروف بین المفسّرین أنّ هذه الآیات نزلت فی رجل من الأنصار یدعى ثعلبة بن حاطب، وکان رجلا فقیراً یختلف إلى المسجد دائماً، وکان یصر على النّبی (صلى الله علیه وآله) أن یدعو له بأن یرزقه الله مالا وفیراً، فقال له النّبی (صلى الله علیه وآله): «قلیل تؤدّی شکره خیر من کثیر لا تطیقه» أو لیس الأَولى لک أن تتأسى بنبیّ اللّه (صلى الله علیه وآله)، وتحیا حیاة بسیطة وتقنع بها؟ لکن ثعلبة لم یکف ولم یصرف النظر عن أمله، وأخیراً قال للنّبی (صلى الله علیه وآله): والّذی بعثک بالحق نبیّاً، لئن رزقنی الله لأعطین کل الحقوق وأؤدی کل الواجبات، فدعا له النّبی (صلى الله علیه وآله).
فلم یمض زمان ـ وعلى روایة ـ حتى توفی ابن عم له، وکان غنیّاً جدّاً، فوصلت إلیه ثروة عظیمة، وعلى روایة اُخرى أنّه اشترى غنماً، فلم تزل تتوالد حتى أصبح حفظها ورعایتها فی المدینة أمراً غیر ممکن، فاضطر أن یخرج إلى أطراف المدینة، فألهته أمواله عن حضور الجماعة، بل وحتى الجمعة.
وبعد مدّة أرسل النّبی (صلى الله علیه وآله) عاملا إلى ثعلبة لیأخذ الزکاة منه، غیر أنّ هذا الرجل البخیل الذی عاش لتوّه حیاة الرفاه امتنع من أداء حقوق اللّه تعالى، ولم یکتف بذلک، بل اعترض على حکم الزّکاة وقال: إنّ حکم الزکاة کالجزیة، أی إنّنا أسلمنا حتى لا نؤدی الجزیة، فإذا وجبت علینا الزکاة فأی فرق بیننا وبین غیر المسلمین؟
قال هذا فی الوقت الذی لم یفهم معنى الجزیة ولا معنى الزکاة، أو أنّه فهمه، إلاّ أن حبّ الدنیا وتعلقه بها لم یسمح له ببیان الحقیقة وإظهار الحق، فلمّا بلغ النّبی (صلى الله علیه وآله)ما قاله قال: «یا ویح ثعلبة! یا ویح ثعلبة»، (1) فنزلت هذه الآیات.
وقد ذکرت أسباب اُخر لنزول هذه الآیات تشابه قصّة ثعلبة مع اختلاف یسیر، ویُفهم من أسباب النزول المذکورة ومن مضمون الآیات أنّ هذا الشخص ـ أو الأشخاص المذکورین ـ لم یکونوا من المنافقین فی بدایة الأمر، لکنّهم لهذه الأعمال ساروا فی رکابهم.