قصّة صاحب النّبی فی الغار:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
المدد الإلهی للرّسول فی أشد اللحظات: سورة التّوبة / الآیة 41 ـ 42

هناک کلام طویل بین مفسّری الشیعة وأهل السنّة فی شأن صحبة أبی بکر النّبی (صلى الله علیه وآله) فی سفره وهجرته، وما جاءت من إشارات مغلقة فی شأنه فی الآیة آنفاً. فمنهم مَن أفرط، ومنهم من فرّط.

فالفخر الرازی فی تفسیره سعى بتعصبه الخاص أن یستنبط من هذه الآیة اثنتى عشرة فضیلة! لأبی بکر، ومن أجل تکثیر عدد فضائله أخذ یفصّل ویسهّب بشکل یطول البحث فیه ممّا یتلف علینا الوقت الکثیر.

وعلى العکس من الفخر الرازی هناک من یصرّ على استنباط صفات ذمیمة لأبی بکر من سیاق الآیة.

وینبغی أن نعرف ـ أوّلا ـ هل تدل کلمة «الصاحب» على الفضیلة؟ والظاهر أنّها لیست کذلک، لأنّ الصاحب فی اللغة تدلّ على الجلیس أو الملازم للمسافر بشکل مطلق، سواء کان صالحاً أم طالحاً، کما نقرأ فی الآیة 37 من سورة الکهف عن محاورة رجلین فیما بینَهما، أحدهما مؤمن والآخر کافر (قال له صاحبه و هو یحاوره أکفرت بالذی خلقک من تراب )؟!

کما یصرّ بعضهم على أنّ مرجع الضمیر فی «علیه» فی قوله تعالى (فأنزل الله سکینته علیه ) یعود على أبی بکر، لأنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) لم یکن بحاجة إلى السکینة، فنزول السکینة إذن کان على صاحبه، أی أبی بکر.

إلاّ أنّه مع الإلتفات إلى الجملة التی تلیها (وأیّده بجنود لم تروها ) ومع ملاحظة اتحاد المرجع فی الضمائر، یتّضح أن الضمیر فی «علیه» یعود على النّبی (صلى الله علیه وآله)أیضاً، ومن الخطأ أن نتصور بأنّ السکینة إنّما هی خاصّة فی مواطن الحزن والأسى، بل ورد فی القرآن ـ کثیراً ـ التعبیر بنزول السکینة على النّبی (صلى الله علیه وآله)وذلک حین یواجه الشدائد والصعاب، ومن ذلک ما جاء فی الآیة 26 من هذه السورة أیضاً فی شأن معرکة حنین (ثمّ أنزل الله سکینته على رسوله وعلى المؤمنین ).

کما نقرأ فی الآیة 26 من سورة الفتح أیضاً (فأنزل الله سکینته على رسوله وعلى المؤمنین ) مع أنّه لم یَرِد فی الجمل والتعابیر المتقدمة على هاتین الجملتین أی شیء من الحزن وما إلى ذلک، وإنّما ورد التعبیر عن مواجهة الصعاب والتواء الحوادث...

وعلى کل حال، فإنّ القرآن یدلّ أن نزول السکینة إنّما یکون عند الشدائد، وممّا لا ریب فیه أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) کان یواجه اللحظات الصعبة وهو فی (غار ثور).

والأعجب من کل ما تقدم أن بعضاً قال: بأنّ التعبیر (وأیّده بجنود لم تروها ) یعود على أبی بکر، مع أنّ جمیع المحاور فی هذه الآیة تدور حول نصرة الله نبیّه (صلى الله علیه وآله)، والقرآن یرید أن یکشف أنّ النّبی لیس وحده، وإذا لم ینصره أحد من أصحابه وجماعته، فإنّ الله سینصره. فکیف یمکن لأحد أن یترک الشخص الذی تدور حوله بحوث الآیة، ویتّجه نحو شخص ثانوی وتبعی فی منظور الآیة ؟! وهذا یَدلّ على أن التعصب بلغ حدّاً بأصحابه، بحیث منعهم حتى من الإلتفات إلى معنى الآیة.

المدد الإلهی للرّسول فی أشد اللحظات: سورة التّوبة / الآیة 41 ـ 42
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma