6ـ انتصار المنطق أم إنتصار القوّة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
5ـ المراد بـ «الهدى ودین الحقّ» 7ـ القرآن وظهور المهدی

هناک کلام بین المفسّرین فی کیفیة ظهور الدین الإسلامی على سائر الأدیان، وهذا الظهور أو الإنتصار فی أیّ شکل هو؟

قال بعض المفسّرین: هذا الإنتصار إنتصار منطقی استدلالی فحسب، ویقولون بأنّ هذا الموضوع حاصل فعلا، لأنّ الإسلام من حیث منطقه ودلائله لا یقاس به دین آخر.

غیر أنّ التحقیق فی موارد استعمال مادة «الإظهار» فی قوله تعالى: (لیُظهره على الدین کلّه ) یکشف أنّ هذه المادة غالباً ما تستعمل فی القدرة الظاهریة والغلبة المادیة، کما جاء فی قصّة أصحاب الکهف: (إنّهم إن یظهروا علیکم یرجموکم ) (1) وکما نقرأ فی شأن المشرکین (کیف وإن یظهروا علیکم لا یرقبوا فیکم إلاًّ ولا ذمّة ) (2) .

فمن البدیهی أنّ الغلبة فی مثل هذه الموارد لیست غلبة منطقیة، بل هی غلبة عینیة وفعلیة، وعلى کل حال فمن الأفضل والأکثر صحة أن نعتقد بأنّ هذا الظهور والغلبة ظهور مطلق ـ من جمیع الجوانب ـ لأنّه ینسجم ومفهوم الآیة التی هی مطلقة من جمیع الجهات أیضاً، فیکون المعنى أنّه سیأتی یوم ینتصر فیه الإسلام إنتصاراً منطقیاً وإنتصاراً ظاهریاً، فی امتداد سیطرته ونفوذه المطلق، وحکومته العامّة على جمیع الأدیان، وسیجعل جمیع الأدیان تحت شعاعه.


1. الکهف، 20.
2. التوبة، 8.
5ـ المراد بـ «الهدى ودین الحقّ» 7ـ القرآن وظهور المهدی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma