3ـ الإیمان والسکینة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
2ـ من هم الفارّین؟ 4ـ حروب النّبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)

السکینة فی الأصل مأخوذة من السکون، وتعنی نوعاً من الهدوء أو الإطمئنان الذی یبعد کل نوع من أنواع الشک والخوف والقلق والإستیحاش عن الإنسان، ویجعله راسخ القدم بوجه الحوادث الصعبة والملتویة. والسکینة لها علاقة قربى بالإیمان، أی إنّ السکینة ولیدة الإیمان، فالمؤمنون حین یتذکرون قدرة الله التی لا غایة لها، ویتصورون لطفه ورحمته یملأ قلوبهم موج الأمل ویغمرهم الرجاء.

وما نراه من تفسیر السکینة بالإیمان فی بعض الرّوایات (1) ، أو بنسیم الجنّة متمثلا فی صورة إنسان (2) کل ذلک ناظر إلى هذا المعنى.

ونقرأ فی القرآن فی الآیة 4 من سورة الفتح قوله تعالى: (هو الذی أنزل السکینة فی قلوب المؤمنین لیزدادوا إیماناً مع إیمانهم ).

وعلى کل حال فهذه الحالة النفسیة خارقة للعادة، وموهبة إلهیّة بحیث یستطیع الإنسان أن یهضم الحوادث الصعبة، وأن یحس فی نفسه عالماً من الدعة والإطمئنان برغم کلّ ما یراه.

وممّا یسترعی النظر أن القرآن ـ فی الآیات محل البحث ـ لا یقول: ثمّ أنزل الله سکینته على رسوله وعلیکم، مع أنّ جمیع الجمل فی الآیة تحتوی على ضمیر الخطاب (کم)، بل تقول الآیة (على رسوله وعلى المؤمنین ) وهی إشارة إلى أنّ المنافقین وأهل الدنیا والذین کانوا مع النّبی فی المعرکة لم ینالوا سهماً من السکینة والإطمئنان، بل کانت السکینة من نصیب المؤمنین فحسب.

ونقرأ فی بعض الرّوایات أن نسیم الجنّة هذا کان مع أنبیاء الله ورسله (3) ، فلذلک کانوا ـ فی الحوادث الصعبة التی یفقد فیها کل إنسان توازنه  إزاءها ـ أصحاب عزم راسخ وسکینة وإطمئنان، وإرادة حدیدیة لا تقبل التزلزل.

وکان نزول السکینة على النّبی (صلى الله علیه وآله) فی معرکة حنین ـ کما ذکرنا آنفاً ـ لرفع الإضطراب الناشیء من فرار أصحابه من المعرکة، وإلاّ فهو کالجبل الشامخ الرکین، وکذلک ابن عمّه علی (علیه السلام) وقلّة من أصحابه (المسلمین).


1. تفسیر البرهان، ج 2، ص 114.
2. تفسیر نور الثقلین، ج 2، ص201.
3. تفسیر البرهان، ج 2، ص 112.
2ـ من هم الفارّین؟ 4ـ حروب النّبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma