اختلف المفسّرون فی المراد من قوله تعالى: (یوم الحجّ الأکبر ) والذی نستفیده من کثیر من الرّوایات الواردة عن الفریقین، روایات أهل البیت (علیهم السلام) وأهل السنّة، أنّه یوم العاشر من ذی الحجة «عید الأضحى» وبتعبیر آخر «یوم النحر». (1)
وانتهاء المدّة بالیوم العاشر من شهر ربیع الثّانی «للسنة العاشرة»، وفقاً لما جاء فی المصادر الإسلامیة، دلیل آخر على هذا الموضوع: أضف إلى ذلک کله فإنّ یوم النحر فی الواقع ینتهی فیه القسم الأساس من أعمال الحج، ومن هنا فیمکن أن یدعى ذلک الیوم بیوم الحج الأکبر (2) .
وأمّا سبب تسمیته بالحج الأکبر، فلأنّه اجتمع فی ذلک العام جمیع الطوائف من المسلمین وعبدة الأوثان والمشرکین، ]کما اعتادوا علیه فی موسم الحج [ إلاّ أنّ هذا الأمر لم یتحقق فی السنین التالیة «لمنع غیر المسلمین من الحج».
وهناک تفسیر آخر مضافاً إلى التّفسیر المذکور آنفاً وهو أنّ المراد منه مراسم الحج فی قبال مراسم العمرة التی یعبر عنها بالحج الأصغر.
وهذا التّفسیر جاء فی بعض الرّوایات الإسلامیة، ولا یمنع أن تکون کلتا العلّتین مدعاةً لهذه التسمیة (3) .