6 ـ حقیقة تأریخیة یسعى بعضهم إلى طمس معالمها

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
5 ـ فضیلة هذه السورة وآثارها توضیح وتحقیق:

من المتفق علیه بین جمیع المؤرخین والمفسّرین تقریباً أنّه لما نزلت الآیات الاُولى من سورة براءة، واُلْغَیَت العهود التی کانت بین المشرکین والمسلمین، أمر النّبی أبابکر أن یبلّغ هذه الآیات فی موسم الحج، ثمّ أخذها منه وأعطاها علی (علیه السلام) لیقوم بتبلیغها، فقرأها علی على الناس فی موسم الحج. وبالرغم من اختلاف الرّوایات فی جزئیات هذه القصة وجوانبها المتفرقة، إلاّ أن ذکر النقاط التالیة یمکن أن یجلو لنا حقیقة ناصعة:

یروی أحمد بن حنبل ـ إمام أهل السنّة المعروف ـ فی مسنده عن ابن عباس، أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) أرسل فلاناً «المقصود بفلان هو أبو بکر کما سیتّضح ذلک بعدئذ» وأعطاه سورة التوبة لیبلّغها الناس فی موسم الحج، ثمّ أرسل علیّاً خلفه وأخذها منه وقال (صلى الله علیه وآله) «لا یذهب بها إلاّ رجل منّی وأنا منه» (1) .

2 کما جاء فی المسند ذاته عن أنس بن مالک، أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) أرسل سورة براءة مع أبی بکر لیبلّغها، فلمّا وصل أبو بکر إلى ذی الحلیفة ـ ویدعى بمسجد الشجرة أیضاً ـ وهو على بُعد مسافة فرسخ عن المدینة تقریباً، قال النّبی (صلى الله علیه وآله): «لا یبلغها إلاّ أنا أو رجل من أهل بیتی» فبعث بها مع علی (علیه السلام) (2) .

3 وورد أیضاً فی المسند نفسه ـ بإسناد آخر ـ عن أمیرالمؤمنین علی (علیه السلام) أنّه لما بعثه النّبی ومعه براءة قال: یا رسول الله لست خطیباً، فقال النّبی (صلى الله علیه وآله): لا محیص عن ذلک، فإمّا أن أذهب بها أو تذهب بها، فقال علی: إذا کان ولابدّ فأنا أذهب بها. فقال له النّبی (صلى الله علیه وآله): «إنطلق بها فإنّ الله یثبت لسانک ویهدی قلبک» (3) .

4 وینقل النسائی ـ أحد کبار علماء السنة ـ فی خصائصه، عن زید بن سبیع، عن علی (علیه السلام)، أن النّبی أرسل أبا بکر بسورة براءة إلى أهل مکّة، ثمّ بعث علیّاً خلفه لیأخذ الکتاب منه «یعنی السورة» فلحقه فی الطریق وأخذ الکتاب منه، فعاد أبو بکر حزیناً أسیفاً، وقال: یا رسول الله أنزل فیّ شیء؟ فقال (صلى الله علیه وآله): «لا، إلاّ أنّی أمرت أن أبلغه أنا أو رجل من أهل بیتی» (4) .

5 وفی سند آخر أیضاً، عن عبدالله بن أرقم، أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) بعث أبا بکر بسورة براءة، فلمّا سار وبلغ بعض الطریق بعث النّبی علیاً فلحقه وأخذ منه السورة، فذهب بها علی إلى مکّة، فرجع أبو بکر إلى النّبی متأثراً فقال النّبی (صلى الله علیه وآله): «لا یؤدّی عنّی إلاّ أنا أو رجل منّی» (5) .

6 وأورد ابن کثیر ـ المفسّر المعروف ـ عن أحمد بن حنبل، عن حَنَش، عن أمیرالمؤمنین علی (علیه السلام)، أنّه عندما نزلت عشر آیات من سورة براءة على النّبی (صلى الله علیه وآله) دعا أبا بکر وأعطاه إیّاها لیبلغها أهل مکّة، ثمّ بعث خلفی وأمرنی بالذهاب خلفه وأخذ الکتاب منه، فعاد أبو بکر إلى النّبی وقال: أنزل فیّ شیء؟ فقال (صلى الله علیه وآله): «لا، ولکنّ جبرئیل جاءنی وقال: لن یؤدّی عنک إلاّ أنت أو رجل منک» (6) .

7 ونقل ابن کثیر هذا المضمون عینه عن زید بن سبیع (7) .

8 کما أنّه روى هذا الحدیث عن أبی جعفر محمّد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب (محمّد الباقر (علیه السلام)) فی تفسیره (8) .

9 وروى العلاّمة ابن الأثیر وهو ـ الآخر ـ من علماء السنّة الکبار، فی «جامع الاُصول» عن الترمذی عن أنس بن مالک، أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) أرسل سورة براءة مع أبی بکر ثمّ دعاه، وقال: «لا ینبغی لأحد أن یبلّغ هذه إلاّ رجل من أهلی» فدعا علیاً فأعطاه إیّاه (9) .

10 وروى محب الدین الطبری، فی کتابه ذخائر العقبى، عن أبو سعید أو أبی هریرة، أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) أمر أبا بکر أن یتولى أمر الحج، فلمّا مضى وبلغ ضجنان سمع أبو بکر صوت بعیر علی فعرفه، فجاء إلى علی وقال: فیم جئت؟ فقال (علیه السلام): أرسل النّبی معی سورة براءة. فلمّا رجع أبو بکر إلى النّبی وأظهر تأثره من تغییر «الرسالة» قال له النّبی (صلى الله علیه وآله): «لا یبلغ عنّی غیری أو رجل منی» یعنی علی (10) .

وقد صرحت روایات اُخرى أنّ النّبی أعطى ناقته علیاً لیرکبها ویأتی بها أهل مکّة فیبلّغهم، فلمّا وصل منتصف الطریق سمع أبوبکر صوت ناقة رسول الله فعرفها.

وهذا النص ـ مع ما ورد آنفاً ـ یدل على أنّ الناقة کانت ناقة النّبی وقد أعطاها علیّاً، لأهمیّة ما اُمر به.

وقد روى هذا الحدیث کثیر من کتب أهل السنّة مسنداً تارةً، ومرسلا تارةً اُخرى، وهو من الأحادیث المتفق علیها، ولا یطعن فیه أبداً.

وطبقاً لبعض الرّوایات الواردة عن أهل السنّة أنّ أبا بکر لما صُرف عن إبلاغ سورة براءة، جعل أمیراً على الحاج بمکّة.


1. مسند أحمد بن حنبل، ج 1، ص 331.
2. المصدر السابق، ج 3، ص 212.
3. المصدر السابق، ج 1، ص 150.
4. الخصائص للنسائی، ص 28.
5. تفسیر ابن کثیر، ج 2، ص 332.
6. تفسیر ابن کثیر، ج 2، ص 322.
7. المصدر السابق.
8. المصدر السابق.
9. جامع الأصول، ج 9، ص 475.
10. ذخائر العقبى، ص 69.
5 ـ فضیلة هذه السورة وآثارها توضیح وتحقیق:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma