ستة أوامر اُخرى فی شأن الجهاد:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
سورة الأنفال / الآیة 45 ـ 47 سورة الأنفال / الآیة 48 ـ 51

قال المفسّرون: إنّ أباسفیان بعدما استطاع النجاة بقافلة قریش التجاریة من مواجهة المسلمین، أرسل مبعوثاً إلى قریش الذاهبین إلى ساحة بدر ودعاهم إلى العودة، لأنّه رأى أن لا حاجة إلى القتال، لکن أبا جهل هذا المغرور والمتعصب والمتکبر أقسم أن لا یرجعوا حتى یبلغوا أرض بدر «وکانت بدر قبل هذه المعرکة من مراکز اجتماع العرب، وتقام فیها سوق تجاریة کل عام» ویمکثوا فیها ثلاثة أیّام، وینحروا الإبل ویأکلون ما یشتهون ویشربون الخمر، وتغنی لهم المغنیّات، حتى یسمع جمیع العرب بهم وتثبت بذلک قوتهم وقدرتهم!...

لکن أمرهم آل إلى الهزیمة فشربوا کؤوس المنایا المترعة بدلا من کؤوس الخمر، وجلست المغنیات ینُحن على جنائزهم!!

والآیات محل البحث تشیر إلى هذا الموضوع، وتنهى المسلمین عن مثل هذه الأعمال، وتضع لهم تعالیم جدیدة فی شأن الجهاد إضافة إلى ما سبق من هذه الاُمور.

وبصورة عاملة فإنّ فی الآیات محل البحث ستة أوامر للمسلمین هی:

أنّها تقول أوّلا: (یا أیّها الذین آمنوا إذا لقیتم فئة فاثبتوا ) أی إنّ إحدى علائم الإیمان هی ثبات القدم فی جمیع الأحوال، وخاصّة فی مواجهة الأعداء.

2 (واذکروا الله کثیراً لعلّکم تفلحون ).

ولا ریب أنّ المراد من ذکر الله هنا لیس هو الذکر اللفظی فحسب، بل حضور القلب، وذکر عِلمه تعالى وقدرته غیر المحدودة ورحمته الواسعة، فهذا التوجه إلى الله یقوّی من عزیمة الجنود المجاهدین، ویُشعر الجندی بأنّ سنداً قویّاً لا تستطیع أیة قدرة فی الوجود أن تتغلب علیه یدعمهُ فی ساحة القتال. وإذا قُتل فسینال السعادة الکبرى ویبلغ الشهادة العظمى، وجوار رحمة الله، فذکر الله یبعث على الإطمئنان والقوّة والقدرة والثبات فی نفسه.

بالإضافة إلى ذلک، فذکر الله وحبّه یخرجان حبّ الزوجة والمال، والأولاد من قلبه، فإنّ التوجه إلى الله یزیل من القلب کل ما یضعفه ویزلزله، کما یقول الإمام علی بن الحسین زین العابدین (علیه السلام) فی دعائه المعروف ـ فی الصحیفة السجادیة ـ بدعاء أهل الثغور: «وأنسهم عند لقائهم العدوّ ذکر دنیاهم الخدّاعة، وامحُ عن قلوبهم خطرات المال الفتون، واجعل الجنّة نصبَ أعینهم».

3 کما أنّ من أهم أسس المبارزة والمواجهة هو الإلتفات للقیادة وإطاعة أوامر القائد والآمر، الآمر الذی لولاه لما تحقق النصر فی معرکة بدر، لذلک فإنّ الآیة بعدها تقول: (وأطیعوا الله ورسوله ).

4 (ولا تنازعوا فتفشلوا ) لأنّ النزاع والفرقة امام الأعداء یؤدّی إلى الضعف وخور العزیمة، ونتیجة هذا الضعف والفتور هی ذهاب هیبة المسلمین وقوتهم وعظمتهم (وتذهب ریحکم ).

«والریح» فی اللغة، هی الهواء. فالنزاع یولد الضعف والوهن.

وأمّا ذَهاب الریح، فهو إشارة لطیفة إلى زوال القوّة والعظمة، وعدم سیر الاُمور کما یرام، وعدم تحقق المقصود، لأنّ حرکة الریح فیما یرام توصل السفن إلى مقاصدها، ولما کانت الریح فی ذلک العصر أهم قوّة لتحریک السفن فقد کانت ذات أهمیّة قصوى یؤمئذ.

وحرکة الرّیح فی الرّایات والبیارق تدل على إرتفاع الرّایة التی هی رمز القدرة والحکومة، والتعبیر آنف الذکر کنایة لطیفة عن هذا المعنى.

5 ثمّ تأمر الآیة بالإستقامة بوجه العدوّ، وفی قبال الحوادث الصعبة، فتقول: (واصبروا إنّ الله مع الصابرین ).

والفرق بین ثبات القدم فی الأمر الأوّل، والإستقامة والصبر فی الأمر الخامس، هو من جهة أنّ ثبات القدم یمثل الناحیة الظاهریة «الجسمیة» أمّا الإستقامة والصبر فلیسا ظاهریین، بل هما أمران نفسیان ومعنویان.

6 وتدعو الآیة الأخیرة ـ من الآیات محل البحث ـ المسلمین إلى اجتناب الأعمال الساذجة البَلهاء ، ورفع الأصوات الفارغة، وتشیر إلى قضیة أبی سفیان وأسلوب تفکیره هو وأصحابه، فتقول: (ولا تکونوا کالذین خرجوا من دیارهم بطراً ورئاء الناس ویصدّون عن سبیل الله ).

فأهدافهم غیر مقدّسة، وکذلک أسالیبهم فی الوصول إلیها، ولقد رأینا کیف اُبیدوا وتلاشى کلّ ما جاءوا به من قوّة وعدّة، وسقط بعضهم مضرجاً بدمائه فی التراب، وأسبل الآخرون علیهم الدّموع والعبرات فی مأتمهم، بدل أن یشربوا الخمر فی حفل إبتهاجهم، وتختتم الآیة بالقول: (والله بما یعملون محیط ).

سورة الأنفال / الآیة 45 ـ 47 سورة الأنفال / الآیة 48 ـ 51
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma