وأمّا ما قاله المفسّرون:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
5ـ هل الغنائم منحصرة فی غنائم الحرب؟ 6ـ ألا یعد تخصیص نصف الخمس لبنی هاشم تبعیضاً بین المسلمین؟!

إنّ أکثر المفسّرین الذین تناولوا هذه الآیة بالبحث صرّحوا بأنّ للغنیمة معنى واسعاً فی اللغة یشمل غنائم الحرب وغیرها ممّا یحصل علیه الإنسان من دون مشقّة، وحتى الذین قالوا بأنّها تختص بغنائم الحرب «لفتوى فقهاء السنة» یعترفون بأنّ معناها فی اللغة غیر مقید، بل قیّدوه بدلیل آخر.

«القرطبی» مفسّر أهل السنّة المعروف، کتب فی ذیل الآیة: «إنّ الغنیمة فی اللغة هو الخیر الذی یناله الفرد أو الجماعة بالسعی والجد» (1) .

وینبغی أن یُعلم أنّ علماء أهل السنة متفقون على أنّ المراد من الغنیمة المذکورة فی آیة (واعلموا أنّما غنمتم من شیء ) هی الأموال التی یحصل علیها الناس بالقوّة فی الحرب، وینبغی ملاحظة أنّ هذا القید غیر وارد فی اللغة، لکنّه ورد فی العرف الشرعی.

ویقول «الفخر الرازی» فی تفسیره: الغنم الفوز بالشیء. ویقول بعد هذا: إنّ المعنى الشرعی للغنیمة فی اعتقاد فقهاء أهل السّنة هو غنائم الحرب. (2)

کما أنّ «صاحب المنار» قد ذکرها بمعناها الواسع ولم یخصصها بغنائم الحرب، بالرغم من اعتقاده بلزوم تقیید المعنى الواسع بالقید الشرعی، وتخصیص الآیة بغنائم الحرب. (3)

وقال «الآلوسی» فی تفسیره روح المعانی: «إن الغنم فی الأصل معناه کل ربح ومنفعة» (4) .

وقال صاحب «مجمع البیان» فی بدایة کلامه: إنّ الغنیمة بمعنى غنائم الحرب، إلاّ أنّه لما بیّن معنى الآیة قال: «قال أصحابنا: إنّ الخمس واجب فی کل فائدة تحصل للإنسان من المکاسب وأرباح التجارات، وفی الکنوز والمعادن والغوص، وغیر ذلک ما هو مذکور فی الکتب، ویمکن أن یستدل على ذلک بهذه الآیة، فإنّ فی عرف اللغة یطلق على جمیع ذلک اسم الغنم والغنیمة» (5) .

والعجیب أنّ بعض المغرضین ـ وکأنّهم مأمورون ببث السّموم فی  الأفکار ـ حرّفوا ما ذکره صاحب مجمع البیان فی کتاب ألّفوه فی شأن الخمس، حیث ذکروا عبارته الاُولى فی تفسیر الغنیمة بأنّ المراد منه غنائم الحرب، ولکنّهم لم یشیروا إلى إیضاحاته حول عمومیّة المعنى اللغوی ومعنى الآیة الذی أورده أخیراً، وقد کذبوا بما لفقوا على هذا المفسّر الإسلامی الکبیر، وکأنّهم یتصوّرون أنّ کتاب مجمع البیان فی أیدیهم ولن یقرأه غیرهم. والأعجب من ذلک أنّهم لم یرتکبوا هذه الخیانة الفکریة فحسب، بل تصرفوا فی کتب اُخرى فأخذوا بما ینفعهم وترکوا ما یضرّهم.

وفی تفسیر «المیزان» ورد بصراحة ـ إستناداً إلى علماء اللغة ـ أنّ الغنیمة هی کل فائدة تستحصل عن طریق التجارة والکسب أو الحرب، ومع أنّ سبب نزول الآیة هو غنائم الحرب، إلاّ أنّ ذلک لا یخصص مفهوم الآیة وعمومیته (6) .

ونستنتج ممّا ذکرناه آنفاً مایلی:

إنّ آیة الغنائم ذات معنى واسع یشمل کل فائدة وربح، لأنّ معنى الغنیمة اللغوی عام ولا دلیل على تخصیص الآیة.

والشیء الوحید الذی استند إلیه جماعة من مفسّری أهل السنّة، هو أنّ الآیات السابقة والآیات اللاحقة لهذه الآیة تتعلق بالجهاد، وهذا الأمر یکون قرینة على أنّ آیة (ما غنمتم ) تتعلق بغنائم الحرب.

فی حین أنّ أسباب النّزول وسیاق الآیات لا یخصص عمومیة الآیة کما هو معلوم، وبعبارة أجلى: لامانع من کون مفهوم الآیة ذا معنى عام، وأن یکون سبب نزولها هو غنائم الحرب فی الوقت ذاته، فهی من مصادیق هذا المفهوم أو الحکم.

ونظیر هذه الأحکام کثیر فی القرآن الکریم والسنّة المطهرة، بأن یکون حکمها عاماً ومصداقها جزئیاً «خاصّاً».

فمثلا فی الآیة 7 من سورة الحشر نقرأ قوله تعالى: (ما آتاکم الرّسول فخذوه وما نهاکم عنه فانتهوا ) فهذه الآیة ذات حکم کلی فی وجوب الالتزام بأوامر النّبی (صلى الله علیه وآله) مع أنّ سبب نزولها هو الأموال التی تقع بأیدی المسلمین من دون حرب، ویطلق على ذلک اصطلاحاً «الفیء».

وکذلک نجد فی الآیة 233 من سورة البقرة حکماً کلیاً فی قوله: (لا تکلّف نفس إلاّ وسعها )مع أنّه یتعلق بالنساء المرضعات والأمر موجه لآباء الأطفال الرضّع أن یعطوا المرضعات أجورهن حسب وسعهم. وکون الآیة واردة فی هذا الأمر الخاص لا یمنع من عمومیة القانون الذی جاءت به وهو عدم التکلیف.

الخلاصة، أنّ الآیة محل البحث جاءت فی سیاق آیات الجهاد، إلاّ أنّها تقول: «إنّ أیة فائدة أو ربح تحصلون علیه ـ ومنه غنائم الحرب ـ فعلیکم أن تعطوا خمسه».

وخاصّة أنّ «ما» الموصولة «ومن شیء» لفظان عامان لیس فیهما قید ولا شرط وهما یؤکّدان هذا الموضوع.


1. تفسیر القرطبی، ج 4، ص 284.
2. التفسیر الکبیر، ج 15، ص 164، ذیل الآیة مورد البحث.
3. تفسیر المنار، ج 10، ص 703، ذیل الآیة مورد البحث.
4. تفسیر روح المعانی، ج 10، ص 2، ذیل الآیة مورد البحث.
5. تفسیر مجمع البیان، ج 4، ص 543، ذیل الآیة مورد البحث.
6. تفسیر المیزان، ج 9، ص 89.
5ـ هل الغنائم منحصرة فی غنائم الحرب؟ 6ـ ألا یعد تخصیص نصف الخمس لبنی هاشم تبعیضاً بین المسلمین؟!
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma