5ـ هل الغنائم منحصرة فی غنائم الحرب؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
4 ـ ما هو المراد من (الیتامى والمساکین وابن السبیل ) ؟ وأمّا ما قاله المفسّرون:

الموضوع المهم الآخر الذی یجب أن یبحث فی الآیة، وهو فی الحقیقة بمثابة العمدة فیها، هو: هل لفظ الغنیمة المذکور فیها یطلق على الغنائم الحربیة فحسب، أو الموضوعُ أوسع من ذلک فیشمل کل زیادة فی المال؟!

ففی الصورة الاُولى فإنّ الآیة تبیّن الخمس فی غنائم الحرب فحسب، وأمّا الخمس فی سائر الموارد فینبغی معرفته من السنّة والأخبار المتواترة وصحیح الرّوایات، ولا مانع أن یشیر القرآن إلى قسم من أحکام الخمس بما یناسب مسائل الجهاد، وأن تتناول السنّة الشریفة بیان أقسامه الباقیة.

فمثلا قد وردت الصلوات الخمس الیومیة صریحة فی القرآن، کما أشیر إلى صلاة الطواف التی هی من الصلوات الواجبة أیضاً، ولم ترد أیّة إشارة فی القرآن إلى صلاة الآیات المتفق على وجوبها من قبل الفرق الإسلامیة من أهل السنّة والشیعة کافة، ولا نجد قائلا یقول بأنّه لا یجب الإتیان بصلاة الآیات لأنّها لم تذکر فی القرآن أو أنّ القرآن أشار إلى بعض الأغسال ولم یذکر غیرها، فیجب ترک ما لم یشر إلیه القرآن! فهذا المنطق لا یقره أی مسلم أبداً.

فبناءً على ذلک، لا إشکال فی أن یبیّن القرآن قسماً واحداً من أقسام الخمس فحسب، ویترک توضیح الباقی إلى السنّة، وفی الفقه الإسلامی نظائر کثیرة لهذه المسألة.

إلاّ أنّه مع هذه الحال ینبغی أن ننظر إلى معنى «الغنیمة» فی اللغة والعرف!

فهل هی منحصرة فی غنائم الحرب؟! أم تشمل کل أنواع الأرباح والزیادة فی المال؟!

الذی یستفاد من کتب اللغة هو أنّ جذرها اللغوی لم یرد فی ما یؤخذ من العدوّ فی الحرب، بل تشمل کل أنواع الزیادة المالیة وغیرها.

ونشیر هنا إلى بعض کتب اللغة المشهورة التی یعتمد علیها علماء العربیة واُدباؤها على سبیل المثال والشاهد. إذ نقرأ فی کتاب «لسان العرب» الجزء الثّانی عشر قوله «الغُنم الفوز بالشیء من غیر مشقّة، والغُنم والغنیمة، والمغنم: الفیء، وفی الحدیث: الرهن لمن رهنه له غُنمه وعلیه غرمه، غنمه زیادته ونماؤه وفاضل قیمته... وغنم الشیء غُنماً فاز به...». (1)

ونقرأ فی الجزء التاسع من «تاج العروس»: والغنم: الفوز بالشیء بلا مشقّة». (2)

وفی کتاب «القاموس» هذا المعنى نفسه للغنیمة أیضاً.

وجاء فی کتاب «المفردات» للراغب أنّ أصل الغنیمة من الغَنَم، ثمّ یقول: ثمّ استعملوه فی کل مظفور به من العدى وغیره.

وحتى من ذکر أنّ معناها هو غنائم الحرب، لم ینکر أنّ معناها فی الأصل واسع وشامل لکل خیر یقع بید الإنسان بدون عناء ومشقة.

وترد الغنیمة فی العرف فی مقابل الغرامة، فکما أنّ معنى الغرامة واسع شامل لکل أنواع الغرامات، فإنّ معنى الغنیمة واسع شامل لکل أنواع الغنائم.

وقد وردت هذه الکلمة فی نهج البلاغة کثیراً بالمعنى المذکور نفسه، إذ نقرأ فی الخطبة 76 قوله (علیه السلام): «اغتنم المُهل».

وفی الخطبة 120 یقول (علیه السلام): «من أخذها لِحق وغنم».

ویقول فی کتابه 53 إلى مالک الأشتر: «ولا تکوننَّ علیهم سبعاً ضاریاً تغتنم أکلهم».

ویقول فی کتابه 45 إلى عثمان بن حنیف: «فوالله ما کنزت من دنیاکم تبراً ولا ادخرتُ من غنائمها وفراً».

ویقول فی بعض کلماته القصار برقم 331: «إنّ الله جعل الطاعة غنیمة الأکیاس».

ویقول فی کتابه 41: «واغتنم من استقرضک فی حال غناک».

ونظیر هذه التعابیر والکلمات التی تدل على عدم انحصار معنى الغنیمة فی غنائم الحرب کثیر.


1. لسان العرب، ج 12، ص 445.
2. تاج العروس، ج 9، ص 7.
4 ـ ما هو المراد من (الیتامى والمساکین وابن السبیل ) ؟ وأمّا ما قاله المفسّرون:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma