سرّ بدایة الهجرة:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
سبب النّزول سورة الأنفال / الآیة 31 ـ 35

یعتقد بعض المفسّرین أنّ هذه الآیة، وخمس آیات تلیها، نزلت فی مکّة لأنّها تشیر إلى هجرة النّبی (صلى الله علیه وآله)، ولکن سیاقها یدل على نزولها بعد الهجرة، إذ تتکلم على حادثة سابقة.

فبناءً على ذلک تکون هذه الآیة قد نزلت فی المدینة بالرغم من حدیثها عن هجرة النّبی (صلى الله علیه وآله) فتحدث عن الذکرى الکبرى والنعمة العظمى التی منّ الله بها على النّبی (صلى الله علیه وآله)والمسلمین، فتقول فی بدایتها (وإذ یمکر بک الذین کفروا لیثبتوک أو یقتلوک أو یخرجوک ).

کلمة «المکر» کما ذکرنا سلفاً تعنی فی اللغة التدبیر والتخطیط والحیلة.

ثمّ تضیفُ الآیة قائلة: (ویمکرون ویمکر الله والله خیر الماکرین ).

فإذا أمعنّا النظر فی موضوع هجرة النّبی (صلى الله علیه وآله) فإنّنا سنجد أنّ المشرکین قد بذلوا کل ما فی وسعهم وجهدهم من طاقات فکریة وجسدیة للقضاء على نبیّ الاسلام (صلى الله علیه وآله)، حتى أنّهم أعدّوا جائزة لهذا الغرض وهی مئة ناقة، وهذا العدد من الإبل کانَ یُعَدُّ ثروة کبرى یومئذ «هذه الجائزة لکلّ من یقبض على النّبی (صلى الله علیه وآله) حتى بعد أن خرج عن قبضتهم» وقد طفق الکثیر یجوبون الفیافی والجبال لیبحثوا عنه طلباً لتلک الجائزة الکبرى حتى بلغوا الغار، ولکن الله سبحانه أذهب بأتعابهم أدراج الریاح بواسطة نسیج العنکبوت!

ونظراً إلى أنّ هجرة النّبی (صلى الله علیه وآله) تمثل مرحلة جدیدة فی التاریخ الإسلامی، بل التاریخ الإنسانی، فإنّنا نستنتج أنّ الله قد غیر مسیرة التاریخ البشری بما نسجته العنکبوت من خیوط!...

وهذا الأمر لا ینحصر بهجرة النّبی (صلى الله علیه وآله)، بل فی جمیع تأریخ الأنبیاء، فإنّ الله سبحانه أذل أعداءهم ودمرهم وأباد قوى الضلال بأسباب هیّنة کالریح ـ مثلا ـ أو کثرة البعوض، أو الطیر الصغیرة التی تُسمّى بالأبابیل، لیبیّن حالة الضعف البشری والعجز إزاء قدرته اللامتناهیة ولیردع الإنسان عن التفکیر بالطغیان والعناد.

وممّا یسترعی النظر أنّ الإلتجاء إلى هذه الأسالیب الثّلاثة: السجن والنفی والقتل، لم یکن منحصراً بالمشرکین فی مواجهة النّبی (صلى الله علیه وآله) فحسب، فإنّ الطغاة یلجأون إلى هذه الإسالیب الثّلاثة دائماً للقضاء على المصلحین وإسکاتهم، والحیلولة دون بسط نفوذهم بین

المستضعفین، إلاّ أنّه کما کانت النتیجة خلاف ما أراده مشرکو مکّة فی شأن النّبی وأضحت مقدمة لتحرک إسلامی جدید، فکذلک مثل هذه الموجهات الشدیدة قد باءت نتائجها فی مواطن اُخرى بعکس ما کان متوقعاً. (1)


1. الملاحظة اللطیفة هنا هو أنّ کتابة هذا التّفسیر کانت فی الاجزاء السابقة تسیر مسیراً بطیئاً، ولکن بما أن راقم هذه السّطور حین کتابة هذا الجزء من التّفسیر کان قد نُفی من قبل حکومة الطاغوت إلى مدینة «مهاباد» و«أنارک» فإنّ کتابة هذا التّفسیر قد سارعت الخطى بحیث إنّنی أکلمت تمام هذا الجزء فی ذلک المنفى.
سبب النّزول سورة الأنفال / الآیة 31 ـ 35
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma