التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 5
أوّل مواجهة مسلحة بین الإسلام والکفر... سورة الأنفال / الآیة 9 ـ 14

والآن وبعد أن عرفنا باختصار کیف کانت غزوة بدر، نعود ثانیة إلى تفسیر الآیتین.

فی الآیة الاُولى ـ من الآی محل البحث ـ إشارة إلى وعد الله بالنصر فی معرکة بدر إجمالا، إذ تقول الآیة: (وإذ یعدکم الله إحدى الطائفتین أنّها لکم ).

لکنکم لخوفکم من الخسائر واخطار وبلایا الحرب لم تکونوا راغبین فیها (وتودّون أنّ غیر ذات الشوکة تکون لکم ).

وقد جاء فی بعض الرّوایات الإسلامیة أن النّبی (صلى الله علیه وآله) قال لهم: «إحدى الطائفتین لکم، إمّا العیر وإمّا النفیر». (1)

وکلمة العیر تعنی القافلة، والنفیر یعنی الجیش.

إلاّ أنّه ـ کما یلاحظ فی الآیة الکریمة، أنّ التعبیر جاء بذات الشوکة مکان الجیش والنفیر، وبغیر ذات الشوکة مکان القافلة أو العیر.

وهذا التعبیر یحمل فی نفسه معنى لطیفاً، لأن الشوکة ترمز إلى القدرة وتعنی الشدّة، وأصلها مأخوذ من الشوک، ثمّ استعملت هذه الکلمة «الشوکة» فی نصول الرماح، ثمّ أطلق هذا الاستعمال توسعاً على کل نوع من الأسلحة، ولما کان السلاح یمثل القوّة والقدرة، والشدّة فقد عُبر عنه بالشوکة.

فبناءً على هذا فإنّ ذات الشوکة تعنی الجماعة المسلحة، وغیر ذات الشوکة تعنی الجماعة غیرالمسلحة، ولو إتفق أن یوجد فیها رجال مسلحون فهم معدودون لا یکترث بهم. أی إنّ فیکم من یرغب فی مواجهة العدو مواجهة غیر مسلحة، وذلک بمصادرة أموال تجارته، وذلک ابتغاء الراحة أو حبّاً منه للمنافع المادیة، فی حین أن الحرب أثبتت بعد تمامها أنّ الصلاح یکمن فی تحطیم قوى العدو العسکریة، لتکون الطریق لاحبةً لإنتصارات کبیرة فی المستقبل، ولهذا فإنّ الآیة تعقّب بالقول (ویرید الله أن یحقّ الحقّ بکلماته ویقطع دابر الکافرین ) (2) .

فعلى هذا، کانت واقعة بدر درساً کبیر للمسلمین للإفادة منه فی الحوادث الآتیة، ویؤکّد لهم أن یتدبروا عواقب الأمور، ولا یکونوا سطحیین یأخذون بالمصالح الآنیة، وبالرغم من أنّ بُعد النظر یقترن بالمصاعب عادة، وقصر النظر على العکس من ذلک یقترن بالمنافع المادیة والراحة المؤقتة، إلاّ أنّ النصر فی الحالة الاُولى یکون شاملا ومتجذّراً، أمّا فی الحالة الثّانیة فهو انتصار سطحی مؤقت.

ولم یکن هذا درساً لمسلمی ذلک الیوم فحسب، بل ینبغی لمسلمی الیوم أن یستلهموا من ذلک التعلیم السماوی، فعلیهم ألاّ یغضوا أبصارهم عن المبادی الأساسیة بسبب المشاکل والأتعاب ویستبدلوها بمناهج غیر أساسیة قلیلة الأتعاب.

وفی آخر آیة یماط اللثام عن الأمر بصورة أجلى، إذ تقول الآیة الکریمة (لیحقّ الحقّ ویبطل الباطل ولو کره المجرمون ).

ترى هل الآیة هذه تأکید لما ورد فی الآیة السابقة، کما یبدو لأوّل وهلة، أم هو موضوع جدید تتضمنه الآیة؟!

قال بعض المفسّرین، کالفخر الرّازی فی تفسیره الکبیر، وصاحب المنار: إنّ الحقَّ فی الآیة المتقدمة إشارةٌ لإنتصار المسلمین فی معرکة بدر، وإنّ الحقّ فی الآیة محل البحث، «الثّانیة» إشارة لإنتصار الإسلام والقرآن الذی کان نتیجة الإنتصار العسکری فی معرکة بدر، وهکذا فإنّ الإنتصار العسکری ـ فی تلک الظروف الخاصّة ـ مقدمة لإنتصار الاسلام والمسملین.

کما یحتمل أن الآیة السابقة تشیر إلى إرادة الله «الإرادة التشریعیة» التی کانت جلیة فی أوامر النّبی (صلى الله علیه وآله)، والآیة الثّانیة تشیر إلى نتیجة هذا الحکم والأمر (فلاحظوا بدقة!)...


1. بحارالانوار، ج 19، ص 214; وتفسیر مجمع البیان، ذیل الآیات مورد البحث.
2. «الدابر» بمعنى ذیل الشیء وعقبه، فبناءً على هذا یکون معنى (ویقطع دابر الکافرین ) هو استئصال جذورهم.
أوّل مواجهة مسلحة بین الإسلام والکفر... سورة الأنفال / الآیة 9 ـ 14
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma