«العید» فی اللغة من «العود» أی الرجوع، لذلک فذکرى الأیّام التی تنداح فیها المشاکل عن قوم أو مجتمع وتعود أیام الفوز والهناء الأوّل تکون عیداً، کذلک هی الأعیاد الإسلامیة فبعد شهر من طاعة الله فی صوم رمضان، أو بعد أداء فریضة الحج العظیمة، یعود إلى النفس طهرها وصفاؤها الأوّلین الفطریین، ویزول التلوّث عن الفطرة، فیکون العید، ولمّا کان یوم نزول المائدة یوم العودة إلى الفوز والطهارة والإیمان بالله، فقد سمّاه المسیح (علیه السلام) عیداً.
وقد ورد فی الأخبار أنّ نزول المائدة کان فی یوم الأحد، (1) ولعل هذا هو سبب الإحترام الذی یکنّه المسیحیون لهذا الیوم.
إنّنا نقرأ لأمیر المؤمنین علی (علیه السلام) قوله: «وکل یوم لا یعصى الله فیه فهو یوم عید» (2).
وفی هذا إشارة إلى الموضوع نفسه، لأنّ یوم ترک المعصیة هو یوم فوز وطهارة وعودة إلى الفطرة الاُولى.